الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"فاجعة" بلانشو تحضر جائزة الأطلس الكبير للشنتوف

"فاجعة" بلانشو تحضر جائزة الأطلس الكبير للشنتوف
16 فبراير 2019 00:52

محمد‎ نجيم (الرباط)

فاز الكاتب والمترجم المغربي عز الدين الشنتوف بجائزة الأطلس الكبير، في دورتها الخامسة والعشرين، عن ترجمته كتاب للمفكر الفرنسي موريس بلانشو «كتاب الفاجعة» إلى العربية. وتعتبر جائزة الأطلس الكبير، التي تحتفي بالأدب المغربي المكتوب بالفرنسية وأدب الشباب والترجمة من العربية إلى الفرنسية، إحدى أهم الجوائز الأدبية التي تمنحها السفارة الفرنسية في المغرب، تشجيعا للتقارب والتلاقح الثقافي ونشر قيم التفاهم والتسامح.
وذكر المعهد الفرنسي بالمغرب، في بيان له، أن قائمة الأعمال المرشحة للجائزة في دورة 2019، ضمت 3 ترجمات لفريد الزاهي وهي: «البيت المحمدي، نظرات على محبة النبي في التصوف الإسلامي» لكلود عداس، و«تجربة الألم بين التحطيم والانبعاث» لديفيد لوبريتون، و«برغسون ما بعد الكولونيالي» لسليمان بشير ديان، وترجمتان لجلال الحكماوي هما: «مصادرة: كلمات، صور، وأزمنة» لماري خوصي، و«ما يستطيعه التاريخ» لكاتيه باتريك موندزين.
وترجمة حميد جسوس لـ«مسألة الغياب» لباتريك شاموازو، وترجمة محمد بنيس لمختارات من قصائد ميشيل دوغي، وترجمة خالد بلقاسم لـ«ما العمل؟» لجون لوك نانسي. وترجمة عبد السلام شدادي لـ«لكتابات السياسية» لجان جاك روسو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©