الاتحاد

الإمارات

تحديد مخالفات ال شرطة الشارقة ترخيص لمزاولة نشاط «المواقف الخاصة» والاشتراطات الفنية لتشغيلها

وضعت إدارة “مواقف” في دائرة النقل بأبوظبي لائحة بمخالفات المواقف الخاصة، تتضمن مخالفات الترخيص لمزاولة نشاط المواقف الخاصة والاشتراطات الفنية لتشغيلها والغرامات المترتبة عليهما، التي بلغ أدناها 500 درهم وأقصاها 25 ألف درهم تطبق أسبوعياً في حال الاستمرار في المخالفة.
وبحسب لائحة مخالفات الترخيص الجديدة لمزاولة نشاط المواقف الخاصة، يخالف كل من يستغل أرضا خاصة كمواقف للمركبات بدون ترخيص من دائرة النقل بغرامة قيمتها 10 آلاف درهم، تضاعف في حال التكرار واستمرار المخالفة أكثر من 24 ساعة، في حين يخالف من لا يجدد الترخيص بغرامة 5 آلاف درهم، وتضاعف في حال التكرار أكثر من 24 ساعة من تاريخ انتهاء مهلة التجديد، مما يخالف من لا يتقيد بالتسعيرة التي تحددها الدائرة للوقوف بغرامة 3 آلاف درهم تضاعف في حال تكرارها.
أما في الشق المتعلق بمخالفات الاشتراطات الفنية، فحددت “مواقف” غرامة مخالفة عدم وجود غرفة محصل معتمدة من قبل الدائرة قبل التشغيل بـ5 آلاف درهم تضاعف في حال التكرار واستمرار المخالفة لأكثر من 72 ساعة، وحددت غرامة البدء بالتشغيل قبل رصف الأرضية بالأسفلت بالقيمة نفسها، تتم مضاعفتها في حال عدم الالتزام بالمدة المحددة من قبل الدائرة لإتمام الرصف.
كما يخالف من يقوم بزيادة أو إنقاص عدد المواقف عن الحد المصرح به دون الحصول على موافقة الدائرة بغرامة 25 ألف درهم تطبق نفسها أسبوعياً في حال الاستمرار بتجاهل الالتزام بالعدد المصـرح به من قبل الدائرة.
ويخالف كل من لا يتعاون مع الدائرة لإجراء الكشف والمسح الميداني للمبنى بغرامة 5 آلاف درهم تطبق نفسها أسبوعياً في حال الاستمرار بتجاهل مطلب الدائرة بإجراء الكشف، كذلك يخالف بغرامة 5 آلاف درهم من يقوم بتأجير موقف واحد من المواقف الفائضة عن النسب المعتمدة دون الحصول على تصريح من الدائرة بذلك، على أن تستوفى نفس قيمة الغرامة عن كل موقف يتم تأجيره.
ويخالف بغرامة 2000 درهم، تتم مضاعفتها في حال التكرار، كل من يسمح بوقوف الشاحنات الثقيلة، أو يسمح بإيقاف المركبات خارج حدود الأرض المسوّرة، أو يسمح بغسيل المركبات بدون الحصول على موافقة الدائرة، أو يسمح بإيقاف عدد من المركبات تزيد على السعة المقررة للأرض، وكذلك كل من لا يضع لوحة تسعيرة الوقوف على مدخل الأرض حيث تتم مضاعفة غرامة هذه المخالفة في حال استمرارها بعد 24 ساعة من تحريرها.
كما يخالف بغرامة 2000 درهم، تضاعف عند تكرارها، كل من يقوم بمباشرة تشغيل الموقف قبل تمهيد الرصيف عند مداخل الموقف ومخارجه، وكل من يقوم بتشغيل الموقف قبل تسوير الأرض بأعمدة حديدية، وكذلك كل من لا يقوم بتركيب لوحة بالاسم التجاري عند مدخل الأرض وغرفة المحصّل حيث تضاعف غرامة هذه المخالفة لمرة واحدة في حال عدم تثبيت اللوحات خلال 5 أيام عمل من تاريخ الضبط.
في حين يخالف بغرامة 1000 درهم، تضاعف في حال التكرار، كل من يستعمل غرفة المحصل لغير الغرض المخصصة له، وكل من يطبق المواصفات المعتمدة لغرفة المحصّل، وكل من يضع غرفة وطاولات خارج غرفة المحصّل، فيما تبلغ غرامة عدم الالتزام بالزي الرسمي الموحد في المواقف الخاصة 500 درهم تضاعف في حال تكرارها.
وجاء إطلاق “مواقف” في إطار خطة دائرة النقل الاستراتيجية لإيجاد أفضل حلول ممكنة للقضايا المتعلقة بالنقل، وفي مقدمتها إدارة مواقف السيارات العامة في العاصمة أبوظبي وتشريع المواقف الخاصة فيها.
كما تدعم هذه المبادرة خطة أبوظبي 2030 وخطط دائرة النقل لتضع أبوظبي في مصاف العواصم العالمية مع التركيز على النقل. وتعد “مواقف” ثمرة للتعاون الوثيق والشراكة الاستراتيجية بين كل من دائرة النقل وبلدية أبوظبي والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

اقرأ أيضا

حاكم عجمان يعزي في وفاة علي الشامسي