الاتحاد

الاتحاد نت

"رايس": مبارك كان يعتبرني مثل ابنته

كشفت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، عن بعض الأسرار السياسية الخاصّة بعلاقتها بالرئيس المخلوع حسني مبارك‏، وذلك في مذكراتها عن سنوات البيت الأبيض‏، بحسب صحيفة "الأهرام" المصرية.

وقالت رايس إنه في إحدى المرات التي تلت حوارها المنفرد، ونصيحتها لمبارك بإجراء انتخاباتٍ حرة، قال لها أبو الغيط: الرئيس يعتبرك مثل ابنته.

وأضافت رايس أنها زارت مبارك في منتجع شرم الشيخ في يونيو عام 2005، وبعد أن تحدثت معه في حضور المسؤولين المصريين طلبت منه أن يتحدثا على انفرادٍ تامٍ، وهو ما استجاب له مبارك وأمر بخروج جميع معاونيه من الغرفة.

وأوضحت أنها أرادت بتلك الخطوة تجنب إحراج الرئيس أمام رجاله، حيث أرادت أن تنصحه بإجراء انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهة، بعد أن أعلن إجراء أول انتخاباتٍ رئاسية في سبتمبر من العام نفسه دون ضماناتٍ حقيقيةٍ لسلامة العملية الانتخابية، مضيفة أنها تحدثت تلك المرة بصوتٍ مرتفع ليسمعها الرئيس السابق، الذي كان يضع سماعةً خاصّة لمساعدته على السمع وقالت له: سيادة الرئيس أمامك فرصة تاريخية لتمنح شعبك الديمقراطية، فكان رد مبارك: أعرف شعبي جيداً المصريون يحتاجون إلى يدٍ قوية وهم لا يقبلون التدخل الخارجي في شؤونهم.

اقرأ أيضا