الاتحاد

الإمارات

رئيس وزراء إيطاليا: أسسنا لتعاون استراتيجي مع الإمارات

رئيس وزراء إيطاليا والمنصوري في لقطة جماعية مع رجال الأعمال من البلدين عقب التوقيع على اتفاقيات للتعاون (من المصدر)

رئيس وزراء إيطاليا والمنصوري في لقطة جماعية مع رجال الأعمال من البلدين عقب التوقيع على اتفاقيات للتعاون (من المصدر)

علي العمودي (ابوظبي) - أشاد انريكو ليتا رئيس وزراء إيطاليا بمباحثاته مع كبار المسؤولين في الدولة، ووصفها بالإيجابية للغاية، والتي شملت القضايا ذات الاهتمام المشترك، والقضايا الإقليمية والدولية بما في ذلك الأوضاع في مصر وسوريا، وكذلك ايران في إطار استعدادات بلاده لتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس بقصر الإمارات في أبوظبي إن زيارته حققت نتائج إيجابية مهمة، لافتاً الى أن الجانب الاقتصادي شغل حيزاً مهماً من مباحثاته، حيث يرافقه وفد كبير يمثل الشركات الإيطالية العاملة في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والاقتصادية.
وأشار ليتا الى أنه متفائل بنتائج الزيارة التي قال إنها تؤسس لتعاون استراتيجي في العلاقات بين البلدين، وتأتي في مستهل جولة له بالمنطقة، كانت الإمارات أول محطة فيها، لافتاً الى أن بلاده عرضت خلال المباحثات الفرص الاستثمارية المتوافرة لديها والتسهيلات الواسعة التي تقدمها للمستثمرين، وبالأخص من دولة الإمارات العربية المتحدة التي وصفها بأنها اهم شريك اقتصادي لإيطاليا في الشرق الاوسط.
وقال إن المرحلة المقبلة سوف تشهد المزيد من المشروعات المشتركة والتدفقات الاستثمارية في مجالات عدة.
وذكر رئيس وزراء إيطاليا أن سلسلة الاتفاقيات التي جرى توقيعها الليلة الماضية في قصر الامارات بحضوره ومعالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد تصب في خدمة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، لافتاً الى أنها شملت تطوير التعاون في مجالات الثقافة والتعليم والطاقة والنفط والبيئة والسياحة والتعاون العلمي وغيرها.
وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي أن بلاده تتطلع الى القيام بمسؤولياتها خلال ترؤسها الاتحاد الأوروبي في التسريع بإبرام اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وفيما يتعلق بصفقة استحواذ “الاتحاد للطيران” على حصة في شركة “اليطاليا” الناقل الرسمي لبلاده، قال ليتا إن بلاده تنظر للمباحثات الخاصة بهذه الصفقة بانفتاح كبير، وبصورة إيجابية لما ستسفر عنه، والتي تحدد لها 30 يوما، ولم يتطرق للحصة المطروحة للبيع أو حجم الصفقة، مشدداً على ضرورة إتاحة الفرصة للمفاوضين للبحث في مختلف جوانبها، لضمان نجاحها بعيداً عن أية تعليقات لدواعي السياسات الداخلية في ايطاليا، مؤكدا حرص الجميع في بلاده على نجاحها.
وأعرب رئيس وزراء إيطاليا الذي تستضيف بلاده معرض”اكسبو 2015” عن تفاؤله بقدرة بلاده ودولة الإمارات على تنظيم معرضين ناجحين في “اكسبو ميلانو 2015” و”اكسبو دبي 2020”. وقال إن الفرق المختصة في البلدين يلتقيان لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون. وقال إن الإمارات فاجأتنا بالحديث عما بعد تنظيم معرض اكسبو 2020، ما ينم عن تفكير حضاري للمستقبل.
وأكد أهمية مشاركة الإمارات بجناح وطني يشرف عليه المجلس الوطني للاعلام في اكسبو ميلانو 2015 . وقال انها فرصة عظيمة لتقدم نهضة الإمارات وقصة نجاحها إلى الشعب الإيطالي وشعوب العالم من زوار المعرض.
وجدد رئيس الوزراء الإيطالي ترحيب بلاده بالاستثمارات الخارجية، وكذلك بحجم وجود الشركات الإيطالية في الإمارات، معربا عن أمله في زيادة حجمها، مشيرا للنمو الذي حققه اقتصاد بلاده خلال الفترة الماضية، ومظاهر التعافي التي شهدها.

اقرأ أيضا

سعيد بن طحنون يشهد احتفالات النادي المصري بالعيد الوطني