الاتحاد

الإمارات

«قضاء أبوظبي» تطرح خدمة الاستعلام عن حالة «الوكالات» عبر موقعها الإلكتروني

نموذج الاستعلام عن الوكالات الذي وفرته “قضاء أبوظبي” عبر موقعها الإلكتروني

نموذج الاستعلام عن الوكالات الذي وفرته “قضاء أبوظبي” عبر موقعها الإلكتروني

أتاحت دائرة القضاء في أبوظبي إمكانية متابعة ومعاينة حالات الوكالات التي يتم تصديقها من الكاتب العدل على مستوى الإمارة، من خلال رابط جديد على موقعها الإلكتروني، في خدمة تشكل إضافة جديدة لخدماتها المتعددة التي تقدمها لجمهور مراجعيها.

وبحسب بيان صادر عن دائرة القضاء في أبوظبي أمس، بات بإمكان مراجعي الدائرة، وخلال ثوان قليلة، التعرف من خلال الرابط الخاص بـ”بيان حالة الوكالة” المتوفر على الصفحة الرئيسية لموقع الدائرة الإلكتروني (www.adjd.gov.ae)، على حالة الوكالة إذا كانت سارية المفعول أو ملغاة أو غير موجودة أو ملغاة جزئيا.
وقال المستشار سلطان سعيد البادي وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، إن توفير هذه الخدمة الجديدة يأتي في إطار سعي الدائرة لتقديم أفضل الخدمات لجمهور المتعاملين معها.
ولفت إلى أن خدمة الاستعلام عن حالة الوكالة كانت تستغرق في السابق عدة ساعات لمراجعة الملفات والتأكد من صحة الوكالة ومدى سريانها وإن كانت قد ألغيت.
ومن مزايا الخدمة الجديدة التي تتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، أنها متاحة للاستخدام عبر موقع الدائرة الإلكتروني على مدار الساعة، وهي سهلة الفهم وغير معقدة، بحيث تحتاج إلى إدخال رقم الوكالة فقط حتى يتم التأكد من حالة الوكالة.
وتندرج أهمية الخدمة الجديدة بأنها تعمل على الحد من المشاكل المتعلقة بالوكالات وسريانها، والمساعدة في من الحد من عمليات النصب أو الاحتيال التي قد يستخدمها البعض بوكالات ملغية من خلال التأكد منها عن طريق النظام، كما أن الخدمة الجديدة تهم العديد من الجهات، مثل البنوك والمرور والدوائر المحلية والجهات التي تقبل التعامل بالوكالات.
ومع إدخال رقم الوكالة المراد الاستعلام عنها، يتم الحصول على نتائج سريعة وفورية حول حالة الوكالة ما إذا كانت سارية أم تم إلغاؤها.
وكانت الدائرة قد توسعت مؤخرا في طرح خدماتها عبر الإنترنت، حيث توفر حاليا جميع خدماتها على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وتشتمل هذه الخدمات على جميع أنشطة الإدارات والأقسام بمختلف أنشطتها ذات الصلة المباشرة مع المراجعين، ومن بينها الكاتب العدل وإشهار الإسلام والقيد الإلكتروني والتنفيذ والتركات والأحوال الشخصية، وغيرها.
ويبلغ عدد الخدمات التي أتاحتها الدائرة 64 خدمة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك تماشياً مع توجهاتها الاستراتيجية بتبني أحدث التقنيات والحلول التطبيقية في تكنولوجيا المعلومات بهدف تسهيل وتسريع الوصول إلى العدالة وتقديم أفضل الخدمات العدلية.
وشهدت جميع الخدمات حصرا دقيقا تتميز بالتبسيط واختصار الخطوات والمتطلبات، الأمر الذي أسهم في سرعة إجراء عمليات التقاضي بين المتخاصمين، حيث تتضمن بيانات الخدمات المتاحة على الوصف الدقيق والمختصر للخدمة والوثائق المطلوبة وقيمة الرسوم والجهة المخولة بمتابعة الإجراء.
ويستطيع متصفح موقع الدائرة على شبكة الإنترنت أن يحصل مباشرة على النماذج الرسمية لطلبات تقديم الخدمة، بما يوفر الجهد والوقت على المستفيدين، كما يمكّن العاملين في دائرة القضاء من إنجاز أكبر عدد من المعاملات.
كما يعزز إطلاق الخدمات بشكل إلكتروني نشر التوعية العامة بخدمات دائرة القضاء ودورها في المجتمع وتسهيل شؤون المجتمع ليس في عمليات التقاضي فحسب، وإنما في إصدار الأوراق الرسمية والثبوتية ذات الصلة بالمعاملات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وهو ما يعزز سعي الدائرة لتحقيق أفضل الممارسات في جميع أنشطتها وفي مقدمتها الخدمات ذات الصلة بالجمهور.

اقرأ أيضا

قرقاش: التحالف العربي حقق مجموعة من أهدافه الاستراتيجية