الجمعة 7 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

كأس الخليج.. "خيول الإنتاج" في النسخة الأولى

كأس الخليج.. "خيول الإنتاج" في النسخة الأولى
16 فبراير 2019 00:01

محمد حسن (الشارقة)

ينطلق في الثانية من ظهر اليوم بمضمار نادي الشارقة، سباق كأس الخليج المخصص للخيول إنتاج دول الخليج في نسخته الأولى، وذلك ضمن حفل السباق الخامس للنادي هذا الموسم.
ويـتألف الحفل من 6 أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، ما عدا الشوط الثالث المخصص للمهجنة، وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز 400 ألف درهم، برعاية مزارع شادويل العائدة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية.
ويستقطب سباق كأس الخليج الذي يقام في الختام، نخبة من خيول السعودية وسلطنة عُمان، بالإضافة للخيول الإماراتية، وتبلغ جوائز السباق الذي يقام على مسافة 1700 متر (هيبة)، 200 ألف درهم.
وشارك في الحفل 11 خيلاً، يبرز منها ثلاثي مزرعة الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، «نادر الخالدية»، و«مرهب الخالدية»، و«مباشر الخالدية»، الجواد الأول صاحب التصنيف الأعلى وغير المهزوم في آخر مشاركتين.
ويمثل السعودية أيضاً «شارق الخالدية» للأمير تركي بن عبد العزيز بن أحمد آل سعود، فيما يمثل سلطنة عُمان «المبهر» للخيالة السلطانية العُمانية، ويعرف هذا الجواد المضامير الإماراتية جيداً، حيث شارك وحقق نتائج جيدة.
وتسعى الخيول المحلية لوضع بصمتها في النسخة الأولى من هذا الحدث الكبير، ويبرز منها «محشوم» بإشراف علي الرايحي، وبقيادة جيم كرولي، و«شاهر» بإشراف إريك لمارتينل وبقيادة باتريك كوسجريف، و«شداد الوثبة» بإشراف هلال العلوي وبقيادة وليام لي.
ومن الخيول المحلية المتحدية، «ايه اف ماهر» بإشراف ارنست أورتيل وبقيادة تاج أوشي، و«جاب ياجود» بإشراف عرفان إلهي وبقيادة ريتشارد مولن، و«ايه اف سند» بإشراف خليفة النيادي وبقيادة برناردو بنيرو.
ويضم الحفل شوطين للخيول المبتدئة من خيول الإنتاج المحلي، الأول يقام في مستهل الحفل وخصص للخيول بعمر 4 سنوات وما فوق لمسافة 1200 متر، وبمشاركة 16 خيلاً، معظمها تشارك للمرة الأولى، ويتوقع أن ينافس على اللقب كل من «ايه اف المهند» و«اس اس جلمود»، و«تنسيم الريف».
ويقام ثاني سباقات المبتدئة في الشوط الثالث، للخيول العربية بعمر 4 سنوات وما فوق لكن لمسافة 2000 متر، وبمشاركة 16 خيلاً، ويبرز منها كل من «ايه اف اشعار» و«كاسر الرواسي».
ويضم الشوط الثاني لمسافة 1200 متر، 16 خيلاً تبرز منها الفرس «جوري» بإشراف إريك لمارتينل وبقيادة باتريك كوسجريف، وهي فائزة هنا وفي مضمار العين، وكانت ثالثة في آخر مشاركة، ويتوقع أن ينافس بقوة كل من «ايه اف ميقات»، و«عارف».
ويجتذب الشوط الرابع وهو الوحيد في الحفل المخصص للخيول المهجنة، نخبة قوية قوامها 16 خيلاً تتنافس لمسافة 2000 متر (تكافؤ)، ويدفع المدرب إروين شاربي بثنائي قوي، وهما «ثاقب» بقيادة جيم كرولي، و«كرينسبيل» بقيادة فابريس فيرون.
ويدفع المدرب علي الرايحي بالجواد «هيلو» بقيادة فرناندو هارا، وهو صاحب أداء قوي ونتائج رائعة، ومن الخيول المرشحة بقوة، «مريفيلد»، و«شيبا».
وتسعى الفرس «الجازي» بإشراف إريك لمارتنيل وبقيادة باتريك كوسجريف للعودة للانتصارات، وذلك في الشوط الخامس لمسافة 1700 متر (تكافؤ)، والذي يقام بمشاركة 16 خيلاً.
وكانت هذه الفرس قد حققت الفوز مرتين هذا العام، مرة هنا، والأخرى في مضمار العين، قبل أن تتأخر في مشاركتها الأخيرة في أبوظبي، وتبحث عن الفوز «ايه اف طراحة» بإشراف إرنست أورتيل وبقيادة تاج أوشي التي كانت وصيفة وثالثة في مضمار الشارقة، ومن الخيول القوية، «ام اتش تواق» و«سفين الريف»، و«جاب ملاوح».

ترشيحات «الاتحاد»
1- المهند، جلمود، تنسيم الريف
2- جوري، ميقات، عارف
3- أشعار، كاسر الرواسي، الدارس ورسان
4- ثاقب، كرينسبيل، هيلو
5- الجازي، طراحة، ام اتش تواق
6- نادر الخالدية، شاهر، المبه

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©