الإثنين 3 أكتوبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم

المباحثات التجارية الأميركية الصينية أحرزت تقدماً

المباحثات التجارية الأميركية الصينية أحرزت تقدماً
16 فبراير 2019 00:53

عواصم (د ب أ)

وصف وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشن اجتماعاته في الصين بأنها «مثمرة»، وذلك في ثاني أيام محادثات تجارية تهدف إلى تسوية الخلاف التجاري المستمر منذ سبعة أشهر بين الولايات المتحدة والصين.
ونشر منوشن صورة لاجتماع كبار المسؤولين الأميركيين والصينيين في بكين، على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، وغرد قائلاً: «اجتماعات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، و(الممثل التجاري الأميركي روبرت) لايتزر».
ويسعى الجانبان إلى التوصل إلى تسوية لخلافاتهما التجارية خلال المحادثات التي بدأت الخميس، لمدة يومين، وذلك لتجنب تصعيد المواجهة التجارية قبل أن تنتهي في أول مارس المقبل مهلة تسبق فرض المزيد من الرسوم الجمركية المقررة على واردات السلع الصينية للسوق الأميركية.
وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو إنه من المتوقع أن يلتقي منوشن ولايتزر الرئيس الصيني شي جينبينج في وقت لاحق اليوم.
كانت الولايات المتحدة فرضت منذ يوليو الماضي رسوماً بنسبة 25% على واردات صينية للسوق الأميركية بقيمة 50 مليار دولار، ورسوماً بنسبة 10% على واردات تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار، وردت الصين بإجراءات مماثلة.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس، إن بكين وواشنطن توصلتا إلى توافق من حيث المبدأ بشأن بعض القضايا الأساسية خلال مباحثات تجارة في العاصمة الصينية.
وأفادت شينخوا بأن الجانبين ناقشا قضايا من بينها نقل التكنولوجيا وحماية الملكية الفكرية والخدمات والزراعة وميزان التجارة، بعد أسبوع من المباحثات في بكين. أضاف التقرير أن البلدين أجريا نقاشاً مفصلاً حول مذكرة تفاهم بشأن التجارة والقضايا الاقتصادية. ولم يخض في تفاصيل.
نقلت وسائل إعلام رسمية عن الرئيس الصيني شي جين بينغ قوله، إن المباحثات مع الولايات المتحدة ستتواصل في واشنطن الأسبوع المقبل، وإنه يأمل في أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق مفيد لكليهما من خلال المفاوضات القادمة.
وقال شي إن المباحثات التي جرت في بكين هذا الأسبوع حققت تقدماً، وإن الصين ترغب في حل الخلافات التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة من خلال التعاون، وذلك وفقاً لتقرير لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
وذكر التقرير أن لايتهايزر ومنوتشين قالا خلال الاجتماع إنهما ما زالا يأملان في العمل مع الصين من أجل التوصل إلى اتفاق يتماشى مع مصالح البلدين.
في السياق ذاته، أعلن البيت الأبيض أنّ المفاوضات التي عقدت هذا الأسبوع في بكين بين الولايات المتحدة والصين بشأن رأب الخلافات التجارية بينهما أتاحت «إحراز تقدم»، لكنّه أشار إلى أنّ «الكثير من العمل» لا يزال متبقياً.
وأكّد البيت الأبيض في بيان في ختام يومين من المفاوضات في بكين أنّ «المباحثات ستتواصل الأسبوع المقبل في واشنطن على مستوى الوزراء ونواب الوزراء»، وتابع أنّ «المناقشات المفصلة والمكثفة أتاحت إحراز تقدم بين الطرفين».
وأضاف، أن «الكثير من العمل لا يزال متبقياً.. الطرفان سيواصلان العمل على كافة المسائل العالقة قبل 1مارس 2019 المهلة المحددة للزيادة على الرسوم البالغة 10 بالمئة على سلع صينية مستوردة محددة».
وتتجه الأنظار حالياً إلى اجتماع مقرر الجمعة بين الوفد الأميركي والرئيس شي جينبينغ، فيما تترقب الأسواق المالي مؤشرات على اتفاق العملاقين الاقتصاديين على مواصلة هدنة بينهما في حرب الرسوم الجمركية المتبادلة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©