الاتحاد

عربي ودولي

خطة إنقاذ تايلاندية بـ 30 مليار دولار والإحباط يتصاعد

أوقعت كوارث طبيعية، بينها عواصف ثلجية وحوادث وانفجارات، خسائر بشرية ومادية، في وقت تصاعد الإحباط في تايلاند جراء أسوأ موجة فيضانات تشهدها البلاد منذ سنوات عديدة، خاصة بعد أن غمرت المياه أحياء جديدة، فيما تأكد أن تصريف 5,5 مليار متر مكعب من مياه الفيضانات شمال بانكوك باتجاه البحر سيستغرق 10 أيام على الأقل. وفي بانكوك، أفادت قيادة عمليات الإغاثة التابعة للحكومة، بأنه تم تصريف 9,9 مليار متر مكعب من مياه النهر المتدفقة وسط وشمال تايلاند والتي كانت تهدد باجتياح بانكوك، من خلال تحويلها إلى الأطراف الغربية والشرقية للعاصمة. وغمرت المياه أمس أحياء جديدة بالعاصمة. ويطالب السكان الغاضبون في حي بشمال شرق المدينة بفتح بوابة قناة صناعية للسماح بخروج المياه من أحيائهم التي غمرتها المياه. واشتبك سكان مع الشرطة أمس الأول، وأمرت رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا بفتح البوابة متراً واحداً. وقالت ينجلوك التي عقدت اجتماعاً وزارياً لوضع خطة إنقاذ تتكلف 30 مليار دولار، إن إعادة المناطق الصناعية للعمل ستستغرق 3 أشهر. في غضون ذلك، استمر الدمار الذي خلفته عاصفة ثلجية مميتة ونادرة في أكتوبر شمال شرق الولايات المتحدة أمس، إذ ظل 1,6 مليون منزل دون كهرباء وأغلقت المدارس وتعطلت حركة المرور بسبب خطوط الكهرباء والأشجار المتساقطة.
وأدت العاصفة التي احتدمت من وست فرجينيا من السبت حتى مساء الأحد إلى مقتل ما لا يقل عن 13 شخصاً معظمهم على الطرق الزلقة. وجرى تأجيل الاحتفال بعيد القديسين. وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية أن تساقط الثلوج في أكتوبر سجل رقماً قياسياً في العديد من الأماكن مثلما حدث غرب ماساتشوستس، حيث بلغ ارتفاع الثلوج 81 سنتيمتراً.
في جاكرتا، أكد عصيب جنيدي وهو قائد عسكري إندونيسي محلي أمس أن سفينة كانت تقل مهاجرين غير شرعيين من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في طريقها إلى أستراليا، غرقت قبالة جزيرة جاوة أمس، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص، وذلك بعد إنقاذ 74 شخصاً من إيران وأفغانستان وباكستان قبالة منطقة جياميس. وأضاف جنيدي “نشتبه في أنه ما زال عدد كبير من الركاب في عداد المفقودين”. وبالتوازي، لقي 3 أشخاص حتفهم إثر اندلاع حريق ناجم عن انفجار غامض في مبنى من طابقين بمدينة ميلوز شمال شرق فرنسا خلال الساعات الأولى من صباح أمس.
وبدورها، أعلنت السلطات الصينية أمس، مقتل 4 أشخاص وإصابة 100 آخرين على الأقل، بانفجار وقع قرب محطة غاز بإقليم قويتشو جنوب غربي البلاد. كما أعلن المركز الجيوفيزيائي الأميركي أن هزتين أرضيتين بقوة 5,4 و5,5 ضربتا منطقتي كسينجيانج (شمال غرب) وسيتشوان-قانسو (جنوب غرب الصين)، لكن لم ترد على الفور أي معلومات حول وقوع ضحايا أو مدى الخسائر المادية التي سببتها الهزتان.
وفي ماليزيا، واصل رجال الإطفاء والإنقاذ أمس، البحث عن 34 شخصاً مفقودين وذلك بعد يوم من تصادم قطار وناقلة وقود في ولاية صباح بجزيرة بورنيو أمس الأول، مع تأكيد وقوع 12 إصابة. كما أعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء عن وقوع زلزال أمس قوته 6,5 درجة في المحيط الهادئ قبالة سواحل المكسيك، لكنه لم يشر إلى إنذار باحتمال وقوع خطر أمواج مد بحري “تسونامي” في المحيط.
من ناحية أخرى، ذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أمس، أن بركاناً تحت سطح المحيط الأطلسي أطلق مواد صخرية منصهرة مصحوبة بدخان في البحر قبالة ال هيرو أصغر جزر الكناري، وذلك بعد زلزال بقوة 9ر3 درجة ضرب الجزيرة الليلة قبل الماضية.

اقرأ أيضا

"التحالف": إلقاء القبض على زعيم "داعش" في اليمن