الاتحاد

عربي ودولي

الإمارات ترحب بانضمام فلسطين إلى «اليونيسكو»

فلسطينيون يرفعون لافتات في غزة أمس ابتهاجاً بعضوية فلسطين في «اليونيسكو»

فلسطينيون يرفعون لافتات في غزة أمس ابتهاجاً بعضوية فلسطين في «اليونيسكو»

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر وإيران وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي أمس، بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” في باريس، فيما لوحت كندا بالانسحاب من المنظمة احتجاجاً على ذلك.
وقال معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية إن انضمام دولة فلسطين الشقيقة إلى”اليونيسكو” خطوة إيجابية، وتعد إحدى الخطوات التي تضع دولة فلسطين في مكانها الطبيعي على الساحة الدولية. وأضاف أن دولة الإمارات تهنئ القيادة والشعب الفلسطيني بهذا الإنجاز التاريخي الذي جاء نتيجة للدبلوماسية الواعية التي تبنتها السلطة الوطنية الفلسطينية ودعم الأشقاء والأصدقاء. وتمنى أن يتم البناء الإيجابي على هذه الخطوة لتكريس الدور المشروع للدولة الفلسطينية على الساحة الدولية.
وقال مندوب السعودية لدى المنظمة زياد بن عبدالله الدريس خلال كلمة ألقاها عقب التصويت على طلب فلسطين “أهنئ المنظمة قبل أن أهنئ فلسطين، فاليوم لم تولد فلسطين بل ولدت يونيسكو جديدة ملامحها قوة العدالة بعد أن هيمنت عدالة القوة لعقود”. وأضاف “اليوم، نحن أمام أول نتاج لإطار الإنسانية الجديدة الذي جعلته إيرينا بوكوفا مديرة عام المنظمة المسار الرئيس لإدارتها منذ انتخابها عام 2009”.
وقال وزير خارجية مصر محمد عمرو في بيان أصدره في القاهرة إن تأييد 107 دولة من بينها دول أوروبية مهمة لانضمام فلسطين إلى المنظمة يعكس حجم تأييد المجتمع الدولي للحقوق الفلسطينية المشروعة، وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الحرة المستقلة ذات السيادة، كما يرسل إشارة إلى الجانب الإسرائيلي بأنه لا يمكن مواصلة تجاهل الحقوق الفلسطينية المشروعة.
وقال أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي في بيان أصدره في القاهرة إن خطوة انضمام فلسطين إلى “اليونيسكو” تعكس المناخ السياسي الدولي المتوجه للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، كما تشكل انتصاراً للدبلوماسية الفلسطينية والعربية وإرادة العدالة الدولية وسعي المجتمع الدولي نحو رفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة. واستغرب تجميد الولايات المتحدة مساهمتها المالية في ميزانية المنظمة، باعتباره “مؤشراً سلبياً” إلى عدم إمكانية نجاح الجهود المبذولة لإحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وهنأ أمين عام منظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو السلطة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني على هذه الخطوة النوعية بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة. وقال لصحفيين في باريس إن هذا الإنجاز التاريخي مقدمة إيجابية في إطار المساعي للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست في طهران “إن انضمام فلسطين إلى اليونيسكو خطوة رمزية للدعم العالمي لحقوق الشعب الفلسطيني، وعلى الأميركيين عدم فقدان شرفهم أكثر بمعارضتهم حقوق الفلسطينيين”. وأضاف “يجب أن تعرف الولايات المتحدة أن دعمها الأعمى للنظام الصهيوني لا مكان له في الرأي العام العالمي”.
من جانب آخر، أعلن وزير خارجية كندا جون بايرد أن بلاده ستدرس مسألة مشاركتها في “اليونيسكو” بعد انضمام فلسطين إليها. وقال لصحفيين في أوتاوا “لسنا سعداء بقرار اليونيسكو. وسوف نقيم ما سيكون عليه ردنا”. وأضاف “نحن بصدد تقييم مستقبل مشاركتنا في المنظمة”.

اقرأ أيضا

الحكومة الفنزويلية تعلن إفشال محاولة "انقلاب"