الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انخفاض الطلب على السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي

انخفاض الطلب على السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي
16 فبراير 2019 00:54

عواصم (د ب أ)

كشفت بيانات اقتصادية أمس، تراجع مبيعات السيارات الجديدة بالاتحاد الأوروبي في يناير الماضي بنسبة سنوية تبلغ 4.6%.
وذكرت رابطة مصنعي السيارات في أوروبا أن الطلب على السيارات الجديدة تراجع في مختلف أنحاء الاتحاد، وأن إسبانيا شهدت أكبر معدل انخفاض، بنسبة 8%، تليها إيطاليا بـ 7.5%.
وسجلت كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا معدلات انخفاض بنسب أكثر تواضعا، حيث قلت في الدول الثلاث عن نسبة 2%.
وبشكل إجمالي، بلغ عدد السيارات الجديدة التي تم تسجيلها في الاتحاد الأوروبي خلال شهر يناير 1.2 مليون سيارة.
وخلال العام الماضي المنتهي في يناير، بلغت حصة شركة فولكسفاجن الألمانية المتصدرة 24.2% من إجمالي حجم المبيعات.
وجاءت شركتا «بي.إس.إيه» و«رينو» الفرنسيتان في المركزين الثاني والثالث من حيث الحصة السوقية، بنسبة 16.8% و9.2% على الترتيب.
وأفادت وكالة أنباء «بلومبرج» أن هذا التراجع، الذي يأتي للشهر الخامس على التوالي، ناجم عن حالة الغموض التي تكتنف حركة التجارة، والضوابط الجديدة الخاصة بالانبعاثات، وأنه بدأ يؤثر على النمو الاقتصادي في دول الكتلة الأوروبية.
ونجت ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، بصعوبة من السقوط في دائرة الركود نهاية العام الماضي.
وصرح مايكل دين، محلل البيانات في «بلومبرج» بأن استمرار التراجع يقود إلى تنبؤات اقتصادية قاتمة بالنسبة لعام 2019، مضيفا أن «دائرة الطلب على السيارات وصلت إلى ذروتها في الاتحاد الأوروبي».
من جهة أخرى، كشف مكتب الإحصاء المركزي في هولندا تراجع معدل نمو مبيعات التجزئة في البلاد خلال ديسمبر الماضي، بعد أن تسارع بوتيرة حادة في الشهر السابق عليه. وارتفع معدل نمو تجارة التجزئة في هولندا خلال ديسمبر بنسبة سنوية تبلغ 2.3% مقابل 4.1% في نوفمبر.
ويذكر أن هذا هو أدنى معدل نمو في مبيعات التجزئة خلال ثلاثة أشهر.
وخلال عام 2018 ككل، بلغت نسبة نمو مبيعات التجزئة في هولندا 3.3%، وهو ثاني أعلى معدل نمو بعد عام 2006. وسجلت مبيعات متاجر الأغذية ومحال السلع غير الغذائية معدل نمو 3.2% و1.7% على الترتيب. وفي عام 2018، ارتفع حجم المبيعات عبر الإنترنت في هولندا بنسبة 17.8% مقارنة بعام.2017
وكذلك ارتفعت مبيعات التجزئة في بريطانيا في يناير الماضي بأسرع وتيرة لها خلال ستة أشهر، مع إقبال المستهلكين على الاستفادة من عروض التخفيضات على الملابس.
وذكر المكتب الوطني للإحصاء في بريطانيا أمس، أنه بعد استثناء مبيعات وقود السيارات، ارتفع كم السلع المباعة من المتاجر وعبر الإنترنت في يناير بنسبة 1.2% مقارنة بشهر ديسمبر، عندما انخفضت المبيعات بنسبة 1% بعد انتهاء يوم الجمعة الأسود. وبلغت نسبة الزيادة في الحجم الإجمالي للمبيعات في بريطانيا واحدا بالمئة.
وأفادت وكالة «بلومبرج» للأنباء بأن حجم المبيعات زاد بفضل مبيعات الملابس التي شهدت نموا بنسبة 2.1%، كما انتعشت أيضا مبيعات السلع الغذائية. ومن جهة أخرى، تراجعت مبيعات السلع المنزلية بنسبة 4.4%، وهو أكبر تراجع من نوعه منذ مايو.2017

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©