الاتحاد

الإمارات

شركات النفط والمقاولات تتدفق على الإمارات

ميناء دبي عام 1968

ميناء دبي عام 1968

من ذلك التاريخ البعيد، ومن أصل الروح، ومن ذاكرة الزمن تقدم لكم صفحات جريدة «الاتحاد» -بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث التابع لوزارة شؤون الرئاسة-، قصصا وأحداثاً من أرشيف قصر الحصن، والأرشيف البريطاني، التي افرج عنها تباعا، كنزا يستحق الوقوف عنده، والتأمل في تفاصيله التي كونت هذا الجسد الذي أصبح يُعتد به بين أمم تراه منارة يسعون إليها، ولأبنائه مفخرة يزهون بها.

البريطانيون يرصدون حركة نشطة على الساحل المتصالح أواخر الستينيات
شركات النفط والمقاولات تتدفق على الإمارات

كانت أواخر الستينيات سنوات تدفق شركات النفط على دبي والشارقة والفجيرة وعجمان ورأس الخيمة بحثا عن الذهب الأسود الذي ظهر بكثافة على مرمى حجر في المناطق المجاورة.
وكان الطلب العالمي على النفط في صعود، مع انتعاش صناعة السيارات وتزايد معدلات حركة النقل الجوي بين مختلف أرجاء العالم وانتعاش الصناعة العالمية عموما. فجعل ذلك من النفط ماء الحياة للاقتصاد العالمي.
في الوقت نفسه، كانت الإمارات الشمالية قد ربطت الأحزمة استعدادا للإقلاع نحو المستقبل، معلقة آمالاً عريضة على امكانية تمويل الخطط الطموحة بعائدات النفط السخية المأمولة.
وتقريبا، كان هذا بالضبط هو الجو العام في المنطقة خلال عام 1969، بحسب وثيقة بريطانية سجل فيها الدبلوماسيون البريطانيون أهم أحداث العام في الإمارات الشمالية.
طبعا كانت هناك أحداث كثيرة في اتجاهات شتى، لكنها في معظمها لم تخرج عن الآتي.. إما وفود من شركات البترول تصل الى المنطقة وتوقع عقودا للتنقيب عن النفط في حقول برية أو بحرية..
أو أن الحكام يقومون بزيارات خارجية يوقعون خلالها على عقود مع شركات نفطية للبحث عن النفط ..
أو أن بعض الحقول قد بدأت بالفعل تزهر نفطاً أسود، بكميات أحيت الآمال..
أو أن شركات كبرى عالمية تزور المنطقة بحثا عن فرص متاحة تلبي حاجة حكام المنطقة إلى بناء مجتمعاتهم بطريقة عصرية.. أو أن مسؤولين عرباً وأجانب وقادة عسكريين يحاولون استكشاف الزهور الجديدة النابتة على ساحل الخليج.
مثلا، وقع حاكم الشارقة عدة اتفاقيات تعطي امتيازات تنقيب عن النفط والغاز لشركة شل وبومين وشركات غربية أخرى.
ثم أبرم حاكم رأس الخيمة في مارس اتفاقا مع شركة شل أيضا للتنقيب عن النفط . ووقع حاكم أم القيوين عقدا مع الشركة نفسها للتنقيب عن النفط في يونيو.
وخلال العام نفسه، بدأت شركة بترول دبي الانتاج من أحد الحقول النفطية ثم احتفلت بنقل أول شحنة من الحقل في أبريل، وشرعت الإمارة في العمل لتنفيذ مشروع ضخم لتخزين النفط تحت مياه الخليج.
وأبلغت شركة بريتش بتروليوم حاكم دبي ببيع حصتها في المناطق البحرية بدبي الى شركة CFP، فيما أوقفت شركة بترول رأس الخيمة أعمال التنقيب في الحقول البحرية.
ووقع حاكم أم القيوين اتفاقية في لندن للتنقيب عن النفط في احد الحقول البحرية خلال نوفمبر.
ويبدو أن تزايد نشاط شركات النفط في المنطقة، جذب شركات ومقاولين آخرين يبحثون عن عقود وفرص مغرية.
رجال الأعمال يتدفقون
فقد استقبلت الشارقة في شهر فبراير مجلس مديري شركة ماكليفنيا وأولاده الذين وصلوا الإمارة لاستكشاف إمكانية تنفيذ مشروعات تنمية بالإمارة، ثم استقبلت وفداً من رجال الأعمال الفرنسيين الذين زاروا دبي أيضا في أبريل، وجاء من بعدهم وفد من اتحاد تشييد السفن والزوارق البريطاني، ووفد من مصنعي الأثاث البريطانيين ووفد تجاري سعودي ثم وفد تجاري استرالي، ووفد من هيئة الموانئ العراقية زار موانئ الإمارات الشمالية على متن سفينة “الثورة”.
واستقبلت المنطقة أيضا المقيم السياسي البريطاني وقرينته الليدي كراوفورد والشيخ محمد عمر توفيق وزير الاتصالات السعودي ونائب قائد الأركان العامة للقوات البريطانية وكريستوفر مايهيو عضو البرلمان البريطاني.
ووصلت الى الشارقة ودبي قطع بحرية أميركية وهندية.
وكان من الواضح أن دبي تخطط منذ البدايات الأولى لأن تلعب دورا مهما في حركة التجارة العالمية، لذا اهتمت بتشييد بنية تحتية قوية تساعدها على لعب هذا الدور (الذي تمارسه الآن بجدارة).
فقامت الامارة بتشييد صالات وصول وسفر جديدة في المطار، وأبرم حاكم دبي عقدا بقيمة 24 مليون جنيه استرليني لتشييد ميناء في المياه العميقة، وعمدت الى تطوير ميناء جبل علي وزيادة طاقته الاستيعابية. وأقيم المعرض الفلسطيني الدائم في دبي. وافتتح بنك دبي الوطني فرعا له في أم القيوين، وبدأ بنك دبي التجاري نشاطه لأول مرة في أكتوبر. وأبرمت دبي عقدا لإنشاء مستشفى جديد وللحصول على قرض.
وفود أجنبية
أما على الصعيد السياسي والعسكري، فقد استقلبت المنطقة كثيراً من الزوار الأجانب خاصة من بريطانيا، مثل الجنرال ويلوجبي المستشار العسكري لاتحاد الإمارات الذي وصل الى الشارقة لتقديم بعض النصائح بشأن الترتيبات العسكرية في المنطقة، والقائد الجديد للقوات البحرية في الخليج كيه لي وايت والمقيم السياسي البريطاني، وقائد اركان القوات الجوية البريطانية وادوارد هيث ووزراء الدفاع والشؤون الخارجية والإرشاد العراقيين وحاكم قطر.
وزار المنطقة أيضا الأمين العام لجامعة الدول العربية والميجور جنرال جيبس القائد الجديد للقوات البريطانية في الخليج ووزير الخارجية الكويتي ونواب من البرلمان البريطاني وقائد القوات الجوية البريطانية سير بورنيت والميجور ديفيد نيل الذي أصبح قائدا للقوة البريطانية في رأس الخيمة . كما زار المنطقة أيضاً أسقف القدس.
في الوقت نفسه قام الحكام بزيارات خارجية عدة، حيث قام حاكم دبي بزيارة رسمية لإيران ثم لأوروبا خلال الصيف، وزار حاكم عجمان الهند وتوجه حاكم رأس الخيمة للسعودية ثم غادر الامارة يوم 23 اغسطس لزيارة لبنان والدوحة. أيضا زار حاكم أم القيوين بريطانيا لمدة 12 يوما في شهر سبتمبر، ثم زار حاكم الفجيرة الهند في نوفمبر.
وقد التقى حكام أبوظبي ودبي وقطر في السميح للاتفاق على الحدود بين أبوظبي ودبي ثم اجتمع حكام أبوظبي ودبي وقطر ورأس الخيمة في السميح لبحث العلاقات بين أبوظبي ورأس الخيمة.
وعقد مجلس اتحاد الامارات المؤقت ثالثة جلساته في دبي بين يومي الرابع والسادس من مارس، واجتمعت لجنة الهجرة في اتحاد الإمارات المؤقت في سبتمبر بأم القيوين.


من ذاكرة الروح 1980

إنها ليست كأي ذاكرة، فعندما تبوح الروح بكل تفاصيلها وهي في أوج تألقها، فهي بكلماتها تلك تحيك خيوط شمس وتغزل أشعتها لتشرق في أفق العالم بثقة الأمجاد. عندما تنطق تلك الروح فهي تحكي ذاكرة مجد وعزة.. ذاكرة وطن أبى أن يكون كأي وطن؛ هذا ما تشعر به وأنت تتبع تلك الغرز الصغيرة التي حاكها رجال عبروا من هنا فحفروا أخاديد في وجه المكان والزمان، وتفاصيل تحكي إرادة شعب وعزة وطن. أربعون عاماً خاضتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها في سباق مع التاريخ، مع الجغرافيا، في سباق عاكس كل علوم الكون، ليخرج بنظرية جديدة تعلم أجيال المستقبل أن كل شيء يتحقق إن ملكت نفسك، وإن فعلت، فقد ملكت التاريخ والجغرافيا. على مدى أربعين عاماً تمكنت دولة الإمارات باتحاد أبنائها أن تملك وتتملك؛ وبقدر لا نهائي من الصدق والعمل سجل الآباء المؤسسون ما تمكنوا به من امتلاك الروح. سنحتفل معكم خلال صفحاتنا (من ذاكرة الروح) بتسجيل تلك اللبنات التي شكلت المفاصل الأساسية في عمر دولتنا. سنحصي معكم أربعين نقطة مضيئة اخترناها من ملايين النقاط في كل عام من أعوامنا الأربعين الذهبية، نقاط الضوء التي كونت طاقة الشمس التي أشرقت على العالم في الثاني من ديسمبر عام 1971.

يناير
رفع سعر الدرهم بالنسبة للدولار

9 يناير - صرح مصدر بالبنك المركزي بأنه قد تم تعديل سعر صرف الدرهم بالنسبة لعملة الارتباط بالدولار، وأصبح السعر الجديد للشراء 3,7290 درهم بعد أن كان 3,7640 درهم. وأصبح سعر البيع 3,7740 درهم بعد أن كان 3,7590 درهم. وقال المصدر إن هذا التعديل جاء لتدعيم سعر الدرهم مقابل التذبذبات الأخيرة للعملات الأجنبية.

إجراءات نقل الكفالة بدأت

16 يناير - بدأت أمس الإجراءات التنفيذية لنقل الكفالات، بناء على قرار مجلس الوزراء بشأن وقف التنازلات نهائياً في نطاق تنظيم العمالة بالبلاد، واستقرار الأوضاع في المؤسسات وتحقيق الاستقرار النفسي للعاملين فيها.

35 خبيراً عالمياً بمشروعات التنمية بالدولة

19 يناير - بلغ عدد خبراء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذين وصلوا إلى الدولة 35 خبيراً في مختلف مجالات التنمية، وسيزداد عددهم بنهاية هذا العام إلى نحو 60 خبيراً، للعمل على رفع كفاءة القوى الوطنية العاملة في مختلف القطاعات.
فبراير

أكبر حركة تنظيم قضائية للمحاكم الاتحادية

21 فبراير - أصدر معالي محمد عبدالرحمن البكر وزير العمل والشؤون الإسلامية والأوقاف قراراً بحركة شاملة لتنظيم القضاء وتشكيل الدوائر القضائية في محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية الاتحادية.

زيادة رواتب أفراد القوات المسلحة

12 فبراير - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، مرسوماً اتحادياً بزيادة رواتب الضباط والمرشحين وأفراد القوات المسلحة وعلاواتهم وبدلاتهم اعتباراً من أول يناير الماضي.

أول إنتاج تليفزيوني مشترك للإمارات والعراق

12 فبراير - أول مجموعة من الفنانين والفنانات العراقيات تصل إلى أبوظبي يوم 25 فبراير الحالي للمشاركة في تصوير أول المسلسلات والسهرات المشتركة بين الإمارات والعراق “عاطفة الخوف” التي تقوم بتمويلها وإنتاجها الإمارات، ويمثلها ويخرجها فنانو العراق باستديوهات تليفزيون أبوظبي.


ولي عهد أم القيوين يفتتح السنترال الجديد بالإمارة

16 فبراير - يفتتح سمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا نائب الحاكم وولي عهد أم القيوين، مبنى مؤسسة الإمارات للاتصالات في أم القيوين والسنترال الجديد للهاتف الذي أنشئ لتلبية احتياجات المدينة من الهواتف في السنوات القادمة.

افتتاح أحدث بنك للدم في الدولة

18 فبراير - صرح معالي حمد عبدالرحمن المدفع وزير الصحة بأنه سيتم قريباً افتتاح بنك للدم في الإمارات الشمالية، وسيكون مقره في دبي. وقال إن الأجهزة الخاصة بهذا البنك قد استكملت.

البترول المخفض للجميع

25 فبراير - أمر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، بتطبيق قرار أسعار البترول المخفض على الوافدين أسوة بالمواطنين.


إقرار خطة إسكان الموظفين الاتحاديين وإنشاء الهيئة العليا للمياه في الدولة

25 فبراير - أقر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس توصية المجلس الوطني الاتحادي حول خطة إسكان الموظفين الاتحاديين في جميع إمارات الدولة والعاملين بعقود محلية والبدء فوراً في إجراء الدراسات اللازمة. كما وافق المجلس على مذكرة معالي سعيد الرقباني وزير الزراعة والثروة السمكية بتشكيل هيئة عليا للمياه على مستوى الدولة.

زيادة دعم البترول إلى 450 مليون درهم

26 فبراير - قرر مجلس الوزراء زيادة المبلغ المخصص لدعم أسعار المنتجات البترولية في الإمارات الشمالية من 200 مليون الى 450 مليون درهم، ليكون الدعم شاملاً للمواطنين وجميع المقيمين في البلاد من الوافدين.

مارس

وزارة الصحة تتسلم مستشفى المفرق وأول قسمين في الدولة للقلب والسرطان

4 مارس - بدأت وزارة الصحة باستلام مستشفى المفرق التخصصي الجديد، بعد أن اكتملت كافة التجهيزات الطبية لجميع الأقسام، بما في ذلك أول قسمين من نوعهما في الدولة، وهما قسم جراحة القلب وقسم علاج السرطان. ويعتبر مستشفى المفرق من أحدث المستشفيات في الدولة في مجال العلاج الطبي والأجهزة الحديثة التي زود بها، وهو يبعد عن أبوظبي 35 كيلومتراً ويضم 520 سريراً لجميع الأقسام.

افتتاح سنترال جديد يضم 2000 خط بالشارقة

4 مارس - بدأ تنفيذ السنترال الجديد الإضافي في مدينة الشارقة، ويضم 2000 خط، فيما سيتم تشغيل 2000 قبل نهاية العام الجاري، ليصبح العدد الإجمالي للتليفونات العاملة في مدينة الشارقة 18 ألف جهاز هاتف.

التوسع في إنشاء وصيانة الإسكان الشعبي

11 مارس - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس برئاسة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، التوسع في بناء وصيانة الإسكان الشعبي لتوفير المسكن الصحي الملائم للمواطنين في مختلف الإمارات بالدولة.


50 % من دخل البترول في أبوظبي ودبي للميزانية الاتحادية

14 مارس - قرر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم مشاركة كل من إماراتي أبوظبي ودبي بنسبة 50 % من دخلهما البترولي سنوياً في الميزانية العامة للدولة التي وافق سموهما على إصدار قانونها.

16 مليار درهم ميزانية الدولة

61 مارس - بلغت تقديرات الميزانية العامة للدولة هذا العام، 16 مليار درهم، بزيادة 4000 مليون درهم على مشروع الميزانية الذي كانت قد أعدته اللجنة الوزارية وأقره مجلس الوزراء في ديسمبر الماضي، وبزيادة أكثر من 6000 مليون درهم على ميزانية 1979 والتي بلغت جملتها 9716 مليون درهم.


68 مليار درهـم ميزانيـة البنـك المركزي

16 مارس - أكد مصدر مسؤول “للاتحاد” بأن ميزانية البنك المركزي ستصل الى أكثر من 68 مليار درهم، منها 15 مليار درهم تمثل 50 % من الدخل البترولي لإمارة دبي – طبقاً لتقديرات عام 1979 – والتي ستدخل الميزانية لأول مرة. أما نصف الدخل البترولي لإمارة أبوظبي فيصل الى 45 مليار درهم ستوضع في ميزانية البنك، بالإضافة الى مجموع أصول مجلس النقد وفروعه في أنحاء الدولة والتي بلغت 8000 مليون درهم في 31 ديسمبر الماضي.


تدعيم النظام المصرفي في الدولة

17 مارس - علمت “الاتحاد” بأن البنك المركزي سيبدأ بمجرد تشكيله ممارسة مهامه في تدعيم النظام المصرفي والمالي في الدولة، وتعزيز استمراره على أسس سليمة من خلال 54 بنكاً رئيسياً و420 فرعاً لها في أنحاء البلاد.

تمليك المساكن الشعبية للمواطنين

18 مارس - قرر مجلس الوزراء تمليك المساكن الشعبية لشاغليها من المواطنين، وإعطائهم عقود التمليك مع مبلع 10 آلاف درهم – تصرف دفعة واحدة – مقابل صيانة السكن، واشترط لذلك أن يلتزم المواطن بعدم بيع السكن أو تأجيره وتحمل مسؤولية صيانته.


أول قانون مالي موحد للدولة

22 مارس - بدأت وزارة المالية والصناعة في إعداد أول مجموعة من نوعها في البلاد، وهي مجموعة “القانون المالي للدولة”، وستعتمد هذه المجموعة في الأساس على القانون المالي للدولة.

اعتمادات كبيرة للمشروعات الاستثمارية

23 مارس - علمت “الاتحاد” أن الميزانية العامة للدولة لعام 1980، والتي يستعرضها - في صيغتها النهائية - مجلس الوزراء، تتضمن أضخم اعتمادات للمشروعات الاستثمارية في تاريخ البلاد، إذ بلغ هذا الاعتماد 4.6818 مليون درهم مقابل 1154 مليوناً في ميزانية العام الماضي، أي بزيادة قدرها 744 مليون درهم.



زايد يحدد مواصفات المساكن الشعبية

25 مارس - علمت وكالة أنباء الإمارات أن صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة قد أبدى العديد من التوجيهات الحكيمة خلال لقائه بمديري البلديات أمس الأول، وفي مقدمة هذه التوجيهات ضرورة وضع الأولوية في الاهتمام بالمسكن الشعبي للمواطن من حيث مواصفاته وتصميمه وإنجازه وصيانته. وقد تناولت هذه التوجيهات أن يكون لكل مسكن شعبي سور بطول مائة قدم وبارتفاع مناسب، وأن يلحق بكل غرفة حمام خاص. كما أبدى سموه اهتمامه بأن يراعى في تصميم السكن المحافظة على التقاليد الإسلامية بحيث يبعد مجلس الرجال عن المسير الخاص للنساء، وألا يطل هذا المجلس على الغرف الداخلية.

3500 مسكن يتم تمليكها للمواطنين خلال أيام

25 مارس - بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان في إعداد الكشوف الخاصة بأسماء المستفيدين من تمليك المساكن الشعبية لهم وعددهم 3500 مواطن، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الخاص بتمليك هذه المساكن لمن مضى على استلامهم لها ثلاث سنوات.

البنك الدولي يشيد بالاقتصاد الوطني

28 مارس - أشادت بعثة صندوق النقد الدولي بمتانة وقوة المركز المالي لدولة الإمارات، وميزان مدفوعاتها الذي يمثل طفرة حقيقية في النمو الاقتصادي وعلاقات الدولة بالعالم الخارجي.

أبريل
رفع الحد الأقصى لقروض الصيادين إلى 150 ألف درهم

11 أبريل - تقرر بناء على موافقة مجلس الوزراء رفع الحد الأقصى لقيمة القرض المخصص للمكائن البحرية من 50 ألفاً الى 70 ألف درهم، ولمعدات الصيد من 10 آلاف إلى 20 ألفاً، ليصبح إجمالي الحد الأقصى لقيمة القرض للصياد الواحد 150 ألف درهم، بعد إضافة 60 ألفاً لقوارب الصيد.

صدور قانون العمل الاتحادي

22 أبريل - وقع صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، أمس قانون العمل الاتحادي بعد أن صدق عليه بالتمرير خلال الأيام القليلة الماضية أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى.

إقرار قانون المجلس الأعلى للشباب

23 أبريل - أقر المجلس الوطني الاتحادي مشروع قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة بعد إدخال عدد من التعديلات، ويختص المجلس بوضع وتنفيذ سياسة الدولة في مجال رعاية الشباب ورفع مستواهم ثقافياً ورياضياً وفنياً وإعلامياً وتنظيم استثمار أوقات فراغهم، ودعم إسهام المرأة في أوجه النشاط التي تتناسب وطبيعتها.


مايو

أول قانون لتمليك الشقق بالشارقة

6 مايو - وقع أمس صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أول قانون في البلاد لتنظيم وتملك الشقق في البنايات المؤلفة من طوابق عدة وتحديد حقوق وواجبات أصحابها.


إقرار قانون الخدمة العسكرية الوطنية

28 مايو - أقر المجلس الوطني الاتحادي في اجتماعه أمس، وبحضور معالي محمد بن راشد وزير الدفاع، مشروع قانون الخدمة العسكرية الوطنية، على ضوء التعديلات التي أدخلتها عليه لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بالمجلس.
يونيو

تصنيع جميع المشتقات البترولية محلياً

17 يونيو - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة توجيهاته، بضرورة الاهتمام بالقطاع الصناعي وتطويره لتنمية الدخل القومي وإرساء قاعدة صناعية ضخمة تقوم أساساً على تصنيع مشتقات البترول داخل الدولة.
 

أغسطس

زايد أصدر قانون المصرف المركزي لتنظيم السياسة النقدية بالدولة

3 أغسطس - أصدر صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، القانون الاتحادي الخاص “بالمصرف المركزي” تمهيداً لمباشرة نشاطه في تنظيم السياسة النقدية والائتمانية والمصرفية، والإشراف على تنفيذها، وفقاً للخطة العامة للدولة، وبما يساعد على دعم الاقتصاد القومي.


الزي الوطني للمواطنين في المدارس

4 أغسطس - تقرر أن يكون الزي الرسمي للمواطنين في مدارس الدولة ابتداء من العام القادم هو الزي الوطني، على ألا يلزم التلميذ في المرحلة الابتدائية على ارتداء “الغترة”.


أول جهاز إلكتروني للمعلومات الصناعية بالإمارات

20 أغسطس - لأول مرة ستزود الدول الأعضاء في منطقة الخليج للاستشارات الصناعية بأجهزة معلومات صناعية إلكترونية تفيد في دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع صناعي في الدول الخليجية. وستتسلم الدائرة الصناعية في الدولة الجهاز الإلكتروني الخاص بها في العام القادم، وسيكون مرتبطاً مباشرة بجهاز المعلومات الرئيسي في مقر المنظمة بالدوحة.


سبتمبر

مؤسسة وطنية لتوزيع البترول بالدولة

2 سبتمبر - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس برئاسة صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، على تأسيس لجنة قومية للطاقة وإنشاء مؤسسة عامة تتولى توزيع البترول، وذلك بناء على مذكرتين تقدمت بهما وزارة البترول والثروة المعدنية.


مجلس الوزراء يوافق على قانون المطبوعات الجديد

16 سبتمبر - أقر مجلس الوزراء مشروع قانون المطبوعات والنشر الجديد بعد إدخال بعض التعديلات عليه، وسيحال مشروع القانون إلى الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات استصداره التي ستتم عن طريق التمرير.

أكتوبر

إنشاء أول مصرف عقاري بالدولة

7 أكتوبر - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على مشروع قانون بتحويل بنك التنمية الحالي، ليصبح أول مصرف عقاري لتسيير وتنظيم عمليات الائتمان العقاري في البلاد للمواطنين والمؤسسات والشركات والجمعيات التعاونية التي تمتلك الحكومة أو المواطنون رأس مالها بالكامل، أو بنسبة لا تقل عن 80 % وذلك في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات.


المشروعات الاستثمارية وفرت 528 ألف فرصة عمل

25 أكتوبر - أشاد مصدر مسؤول في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بأداء اقتصاد دولة الإمارات خلال السنوات الأخيرة، مرتكزاً في ذلك إلى دراسة أشارت الى أن الناتج الإجمالي للإمارات قد ارتفع من 9.21 مليار درهم عام 1975 الى 7.56 مليار في عام 1979، وأن هذه الزيادة جاءت نتيجة للاستثمارات التي أنفقت في المشروعات والأنشطة الاقتصادية والتي بلغت 5.125 مليار درهم.


تخصيص 15 مليون درهم لإنشاء دور للمعاقين بالدولة

28 أكتوبر - وافق مجلس الوزراء على الخطوات التنفيذية لإنشاء دور للمعاقين في الدولة، وقد اعتمد المجلس مبلغ 15 مليوناً و 560 ألف درهم لتنفيذ المشروع الذي أعدته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإقامة مركزين في كل من أبوظبي ودبي لرعاية المعاقين وتأهيلهم للانخراط في المجتمع.


ديسمبر

تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي

23 ديسمبر - وافق مجلس الوزراء في اجتماعه على تشكيل أول مجلس إدارة المصرف المركزي برئاسة معالي سرور بن محمد رئيس ديوان سمو رئيس الدولة.


أوراق نقدية جديدة فئة 500 درهم

29 ديسمبر - بحث أمس مجلس إدارة المصرف المركزي للإمارات، النماذج المقترحة لأوراق النقد الجديدة التي ستتضمن عملة جديد فئة 500 درهم، وذلك تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدارها وطرحها للتداول في أقرب وقت.

اقرأ أيضا