الاتحاد

عربي ودولي

ثاني جلسات محاكمة المرشد في أحداث قليوب اليوم

القاهرة (وكالات) - تواصل اليوم محكمة جنايات شبرا الخيمة «دائرة الإرهاب»، بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة، ثاني جلسات محاكمة 48 متهما، بينهم 12 من قيادات الإخوان في قضية أحداث قطع الطريق الزراعي بقليوب.
وتجري المحاكمة في مقر معهد أمناء الشرطة بطرة بعد موافقة الجهات الأمنية، نظرا لصعوبة إجراء المحاكمة بمجمع محاكم شبرا الخيمة، لوجودها داخل الكتلة السكنية وصعوبة تأمين المتهمين بها.
ويواجه المتهمون وأبرزهم: محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، والأعضاء البارزين بالجماعة عصام العريان، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازي، ومحسن راضى، وباسم عودة، وأسامة ياسين، وعبد الرحمن البر، وعبد الله بركات، اتهامات بالتحريض على قطع الطريق وتعريض حياة المواطنين للخطر واستعراض القوة والقتل العمد والشروع في القتل. وكانت تحريات الأمن الوطني بشأن واقعة أحداث العنف والاشتباكات التي شهدتها مدينة قليوب وقطع طريق مصر إسكندرية الزراعي، أكدت أن عددا من قيادات الإخوان في اعتصام رابعة العدوية، أصدروا تعليمات مباشرة لقيادات الجماعة في قليوب، لحشد وتجميع مجموعات مسلحة وتحريضهم على قطع طريق مصر إسكندرية الزراعي.
كما أصدروا تعليمات واضحة لأتباعهم بتعطيل المواصلات العامة واستخدام القوة لنشر الفوضى وتكدير الأمن العام وترويع المواطنين والإضرار بالمصلحة العامة.
وكشفت التحقيقات أن 7 فقط من المتهمين من أبناء القليوبية، والباقين استعان بهم تنظيم الإخوان الإرهابي من المحافظات.
واعترف عدد من المتهمين في تحقيقات النيابة العامة بانتمائهم لجماعة الإخوان، وأنهم كانوا متواجدين ضمن المعتصمين في رابعة العدوية، وأنهم تلقوا أوامر من بعض القيادات للاشتراك في مسيرة الإخوان بقليوب.
محاكمة 3 مصريين و5 إسرائيليين بتهم التخابر الأربعاء

القاهرة (وكالات) - حددت السلطات المصرية يوم الأربعاء القادم، موعدا لبدء محاكمة ثلاثة مصريين وخمسة من ضباط جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هاربين بتهم التخابر مع جهات أجنبية، حسبما أفادت مصادر قضائية أمس.
وقالت المصادر القضائية إن محكمة استئناف الإسماعيلية (شمال شرق البلاد) ستحاكم شبكة تخابر لمصلحة إسرائيل تضم 3 مصريين وخمسة ضباط إسرائيليين (هاربين) بعدما أحالتهم نيابة امن الدولة العليا بتهم «التخابر وإمداد جهة أجنبية بمعلومات تمس الأمن القومى للبلاد». ولم توضح المصادر إذا كان المصريون الثلاثة جميعهم قيد الاعتقال، فيما قالت مصادر قضائية أخرى إن المصريين الثلاثة من مدينة رفح في شمال سيناء.
ويحاكم حاليا أمام القضاء المصري مهندس اردني بتهمة التجسس لحساب اسرائيل.
وفي يونيو 2011، وجهت مصر الى إسرائيلي أميركي الجنسية يدعى إيلان جرابيل تهمة التجسس لمصلحة إسرائيل.وفي أكتوبر من العام نفسه، جرت صفقة بين مصر وإسرائيل تضمنت مبادلة جرابيل بـ 25 سجينا مصريا في السجون الإسرائيلية.

اقرأ أيضا

تونس: توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي بتهمة تبييض الأموال