الاتحاد

الإمارات

مؤتمر «أمن الموانئ والمطارات» ينطلق في أبوظبي اليوم

تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر “أمن الموانئ والمطارات “ التي تنظمها اللجنة، بالتعاون مع مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري “إينجما” في فندق إنتركونتننتال أبوظبي.
وتتضمن فعاليات المؤتمر الذي يعقد للمرة الثانية في الدولة ثلاث جلسات رئيسية، تقدم فيها ثماني أوراق عمل لمتحدثين من داخل الدولة وخارجها، تتناول القضايا والمواضيع الأمنية ذات الصلة بأمن الموانئ والمطارات والتي تعد من المرافق الحيوية لأي دولة فهي المحطات التي يتم من خلالها انتقال المسافرين وحركة السلع والبضائع.
وحرص منظمو المؤتمر على استقطاب القيادات الأمنية والخبراء والمحلليين الأمنيين لحرصهم على تنوع المواضيع المطروحة وشموليتها لتحقق الهدف المرجو من انعقاد المؤتمر.
وتقدم معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في المؤتمر ورقة عمل بعنوان “ دور الموانئ والمطارات في دعم التجارة الخارجية “ ومعالي غازي العريضي وزير النقل والأشغال العامة في لبنان الذي سيتحدث حول موضوع “ المخاطر الأمنية ذات الصلة مع مختلف أنواع وسائل النقل”.
ويستضيف المؤتمر تايمر هوفمان من مكتب التعاون للرقابة على الصادرات بمكتب الأمن الدولي في وزارة الخارجية الأميركية ويناقش “ القوانين واللوائح الخاصة بمكافحة تهريب مواد أسلحة الدمار الشامل”، فيما يقدم ديفيد نوكلس المدير العام للتحليل والدعم التشغيلي في مكتب أمن النقل الاسترالي دراسة “ حالة استرالية نهج موحد المتعلق بأمن وسائل النقل العامة - الخاصة “.
ومن أبرز المشاركين من الدولة الدكتور أحمد بن ثاني الهاملي رئيس اللجنة الفرعية لأمن الموانئ الذي يتناول خلال ورقته “ تجربة دولة الإمارات في تطبيق المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية “ وسعادة الدكتور عثمان الخوري نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة أبوظبي للمطارات مدير عام مركز الخليج لدراسات الطيران، ويتناول موضوع “ التكامل بين التدريب والتشريعات الوطنية والدولية في أداء وتنمية الموارد البشرية العاملة في المطارات”.
ويتحدث خلال المؤتمر العقيد عبدالله علي الحوسني من وزارة الداخلية حول موضوع “ دور الاستراتيجية في تعزيز أمن وسلامة الموانئ والمطارات والمنافذ الحدودية “.
وأكدت اللجنة العليا لأمن الموانئ والمطارات أن دولة الإمارات تنتهج استراتيجية حكيمة هادفة وواعية تقودها لتحقيق النجاحات فى كافة المجالات بفضل “الله سبحانه وتعالى“ ثم اهتمام ودعم قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “ حفظه الله “ وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله“ وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، مشيرة إلى أن دولة الإمارات أصبحت من أكثر دول المنطقة جذباً للاستثمار والمشاريع الاقتصادية والسياحية الكبرى ونموذجاً للتجارة الحرة.
كما أكدت اللجنة أن مؤتمر “ أمن الموانئ والمطارات “ يعد فرصة مناسبة لكافة المعنيين لتبادل الآراء والخبرات والمعارف والمعلومات.

اقرأ أيضا

"طموح زايد" شعار أول مهمة إماراتية للفضاء من تصميم أبناء الوطن