الاتحاد

الرياضي

ميسي في صدارة المرشحين لجائزة لاعب العام

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أمس النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين لجائزة أفضل لاعب لعام 2011 وكانت حصة الأسد لبرشلونة الإسباني المتمثل بثمانية لاعبين من أصل 23، وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي ظفر بهذه الجائزة في العامين الماضيين.
ويعتبر ميسي مجددا من أبرز المرشحين للفوز بهذه الجائزة التي تغير اسمها وأصبح الكرة الذهبية “الفيفا” بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية “فرانس فوتبول” وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في 5 يوليو 2010 في جوهانسبورج، وذلك بعد قيادته برشلونة للقب الدوري المحلي ومسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي وتسجيله 45 هدفا في 47 مباراة ضمن جميع المسابقات.
وساهم فرانسيسك فابريجاس في ارتفاع عدد مرشحي برشلونة إلى ثمانية بعد انتقاله إلى النادي الكاتالوني هذا الصيف قادما من أرسنال، أما بالنسبة للاعبين الستة الآخرين فهم الفرنسي أبيدال والبرازيلي داني الفيش وأنييستا وبيكيه ودافيد فيا وتشافي.
وكانت اسبانيا مجدداً البلد الأكثر تمثيلاً في لائحة المرشحين الـ 23 بسبعة لاعبين، فيما حلت ألمانيا ثانية بثلاثة مرشحين هم توماس مولر وباستيان شفاينشتايجر (البايرن) ومسعود أوزيل (ريال مدريد)، فيما هناك مرشحان لكل من الأرجنتين هما ميسي وسيرخيو اجويرو (مان سيتي)، والبرازيل وهما الفيش ونيمار (سانتوس)، وفرنسا وهما أبيدال وبنزيمة (ريال مدريد)، والبرتغال وهما كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) ولويس ناني (مان يونايتد) والأوروجواي وهما لويس سواريز (ليفربول) ودييجو فورلان (الإنتر)، مقابل مرشح واحد للكاميرون عبر صامويل إيتو (إنجي الروسي)، وإنجلترا عبر واين روني (مان يونايتد)، وهولندا عبر سنايدر (الإنتر).
وكان ضم نيمار إلى لائحة المرشحين العلامة الفارقة لأن نجم سانتوس الذي لا يتجاوز التاسعة عشرة من عمره هو اللاعب الوحيد من خارج القارة الأوروبية الذي يدخل اللائحة المختصرة منذ اطلاقها عام 2004، إلى جانب الأرجنتيني خوان رومان ريكويلمي لكن حتى الأخير كان حينها معاراً من فياريال الإسباني إلى بوكا جونيورز.
وكان ميسي تفوق العام الماضي على زميليه في برشلونة تشافي وأنييستا في الاستفتاء الذي تشارك فيه لجنة مكونة من صحفيين ومدربي وقادة 208 منتخباً وطنياً منضوياً تحت لواء الاتحاد الدولي.

اقرأ أيضا