الرياضي

الاتحاد

صراع الجبابرة بين «مرصد» و«انبهار» و «وافي»

أقوى الخيول تشارك في السباقات

أقوى الخيول تشارك في السباقات

يشهد مضمار نادي أبوظبي للفروسية عصر اليوم انطلاقة الجولة السابعة من فعاليات سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود برعاية مجموعة بنيان الدولية للاستثمار المخصصة لملاك الإسطبلات الخاصة للخيول العربية الأصيلة “توليد الإمارات”.
وتتألف سباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية اليوم من 6 أشواط للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط السادس فقد خصص للخيول المهجنة الأصيلة.

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف تشجيع أبناء الإمارات على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة “توليد الإمارات” التي باتت لها قاعدة كبيرة بعد أن تمكنت من تحقيق انتصارات باهرة علي المستوى المحلي.
وأقيمت الجولات السابقة بميدان أبوظبي للفروسية والتي شهدت نجاحاً منقطع النظير، وتتألف سلسلة سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود لخيول الإنتاج المحلي من 10 سباقات تشجيعية للمواطنين تقام كل يوم أحد بمضمار نادي أبوظبي للفروسية، وتأتي هذه المبادرة الكريمة لسموه ضمن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
تنظم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية من مجموعة بنيان الدولية للاستثمار، ومزرعة الوثبة ستود، والمعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2010).
تنافس بين مرصد وانبهار
وخصص الشوط الثالث في الأمسية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على لقب كأس مزرعة الوثبة ستود للمواطنين ذوي الملكية الخاصة للخيول العربية الأصيلة “إنتاج محلي” لمسافة 2200 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم برعاية مجموعة بنيان الدولية للاستثمار وتشارك فيه 12 خيلاً أبرزها (ايه اف مرصد)، (داس انبهار)، (وام اتش وافي).
صراع مثير في جزيرة الريم
وخصص الشوط الأول لمسافة ألف متر للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق على لقب سباق جزيرة الريم البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلاً أبرزها (زاد الطيف)، (ونيسة ورسان)، (روميو).
سليمة الأبرز في الختم
وخصص الشوط الثاني لمسافة 2200 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق علي لقب سباق الختم البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلاً أبرزها (سليمة دو فاوست)، (دايناميكال فوقي)، (رنيت).
وخصص الشوط الرابع لمسافة 1400 متر للخيول العربية الأصيلة على لقب سباق جزيرة داس البالغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلاً أبرزها (رافد)، (برق)، (مونديال غنتوت).
الريجوليتو الأبرز في الخامس
وخصص الشوط الخامس لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة علي لقب سباق الظفرة البالغ إجمالي جوائزه المالية 75 ألف درهم وتشارك فيه 7 خيول أبرزها (الريجوليتو)، (رويال كلاس)، (داحس). وخصص الشوط السادس لمسافة 1600 متر للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق المزيد البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 12 خيلاً أبرزها (الوصل)، (كونترمس)، (نيفر كراي)، ويتوقع أن يأتي السباق حافلاً بالإثارة
تعزيز لمكانة الخيل العربي
وأكد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة توليد الإمارات أن تنظيم الهيئة لهذا المهرجان انطلاقاً من الحرص على المساهمة في نشر الرياضة التراثية وتعزيز مكانتها.
وقال: الإقبال من الملاك المواطنين والإسطبلات الخاصة والمستويات الجيدة التي أفرزتها تلك السباقات تؤكد نجاح فكرة المهرجان الذي سيكون له المردود الإيجابي والمساهمة الفعالة في رفع شأن الخيول العربية الأصيلة المولدة محلياً وتشجيع الملاك على الاهتمام بها.
وتوجه القبيسي بالشكر لكافة الشركات التي شاركت في الرعاية معرباً عن أمله أن يكون ذلك حافزاً لمزيد من الشركات الخاصة على الإقدام على المساهمة في رعاية جولات المهرجان في المستقبل.
رعاية جديدة لـ”الأوروبية”
وأعلنت لارا صوايا مدير مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة انه في الوقت الذي يتم فيه إقامة جولات المهرجان على المستوى المحلي للخيول المولدة محلياً لملاك الإسطبلات الخاصة على كأس مزرعة الوثبة ستود والذي تبقت منه ثلاث جولات غير جولة اليوم فانه يتم تكثيف الاستعدادات للمهرجان الذي سيقام في أوروبا وأميركا على كأس زايد ويشمل 7 جولات سيتم الإعلان عن الدول التي تقام فيها ومواعيد إقامتها قريباً.
وقالت: بعد النجاح الذي حققته الجولات السابقة خاصة من حيث الرعاية من الشركات الوطنية فمن المتوقع أن تقدم شركات جديدة للمشاركة في رعاية جولات المهرجان التي ستقام في أوروبا وأميركا خاصة أن هذه الجولات تقام على كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات الحديثة وراعي نهضتها.
مصدر فخر لـ “بنيان”
وأكد المهندس عبدالله عطاطرة ممثل مجموعة بنيان الدولية للاستثمار أن رعاية الجولة السابعة من المهرجان يعتبر مصدر فخر وإعزاز خاصة لبنيان يهدف إلى تشجيع الموطنين على الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة المولدة محلياً التي تعتبر وجها مشرقا للدولة ورمزا يشير إلى تاريخها وأصالتها ويروي صفحة من كفاحه ونضاله.
وقال: الرعاية تسهم بصورة إيجابية في زيادة الاهتمام بها لما لذلك من فوائد لا تحصى كما انه يسهم في رفعة خيولنا وتشجيع المواطنين للاهتمام بها لأنها ثروة كبيرة علينا استثمارها بشكل جيد لتعود فوائدها الكبيرة على مختلف قطاعات المجتمع.

مزنه تستهدف سباق كحيلة كلاسيك في كأس دبي العالمي (أرشيفية)

أبوظبي (الاتحاد) أكد مسلم العامري المشرف على خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أن سموه أعطي توجيهاته بتجهيز وإعداد الخيلين “مزنه” و”جارنين” لسموه للمشاركة في سباق كحيلة كلاسيك للخيول العربية الأصيلة الذي يقام ضمن فعاليات كأس دبي العالمية لخيول الذي يقام على مضمار ميدان في الشهر القادم. وأشار العامري أن سموه أعطى توجيهاته باستمرار مهرجان سموه على كأس مزرعة الوثبة ستود للمواطنين وملاك الإسطبلات الخاصة بهدف زيادة الاهتمام بالخيول العربية توليد الإمارات خاصة بعد النجاح الذي حققته الجولات الست السابقة في المهرجان.

الترشيح:

1 - أي اس ريد، زاد الطيف، ونيسة ورسان.
2 - سليمة دو فاوست، رنيت، دايناميكال فوقي.
3 - داس انبهار، ايه اف مرصد، اراس سنجار.
4 - رافد، ايه اف امثال، علامة.
5 - الريجوليتو، رويال كلاس، داحس.
6 - الوصل، كونترمس، نيفر كراي.


عدنان سلطان: نجاح الجولات الست تأكيد على عمق الفكرة

أبوظبي (الاتحاد) - أكد عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية أن النجاح الكبير الذي حققته الجولات الست السابقة في مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية توليد الإمارات على كأس مزرعة الوثبة ستود كان له الأثر الإيجابي في إقبال عدد كبير من الملاك المواطنين وملاك الإسطبلات الخاصة على الاهتمام بالخيول العربية توليد الإمارات وتربيتها والعناية بها وحرصهم على المشاركة في جولات المهرجان خاصة بعد أن أتاح لهم المهرجان الفرص المتكافئة في المنافسة والفوز. وأعرب النعيمي عن أمله ان تقوم باقي المضامير بتنظيم سباقات للخيول العربية في المواسم القادمة.

محمد المحمود: محطة جوهرية في الفروسية

أبوظبي (الاتحاد) - أكد محمد المحمود الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن رعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة يأتي تماشياً مع فكر واستراتيجية المجلس بالاهتمام بمختلف الألعاب الرياضية وخاصة الرياضات التراثية سعياً من المجلس لاستمرار التواصل بين الأجيال وتعريف الجيل الحالي بأصالة وحضارة الآباء والأجداد وجذبهم وتشجيعهم على ممارسة تلك الرياضات تطلعاً للحفاظ علي العادات والتقاليد الأصيلة.
وقال: هذه السباقات تشكل محطة جوهرية في مسيرة رياضة الفروسية لما تحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية والمحافظة على رياضة الآباء والأجداد.

اقرأ أيضا

سواريز.. «لحظة ألم»!