الاتحاد

الاقتصادي

«أرامكو»: إمدادات الوقود لـ «إسمنت ينبع» متوافرة بكامل مخصصاتها

قالت شركة “أرامكو” السعودية، إن إمدادات الوقود لشركة “إسمنت ينبع” متوافرة بكامل مخصصاتها، وفقاً للاتفاق المبرم بين الشركتين، وإن تخصيص كميات إضافية من الوقود لا يدخل ضمن الاتفاق.
وكانت “إسمنت ينبع” قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها تعتزم وقف ثلاثة خطوط إنتاج بهدف توفير الوقود لتجربة تشغيل خط إنتاج جديد طاقته عشرة آلاف طن يومياً في ظل عجزها عن الحصول على الوقود من “أرامكو” وأوضحت “إسمنت ينبع” آنذاك أن هذا الإجراء سينعكس سلبياً على إمداد الشركة للسوق المحلي وتلبية احتياجاته من الإسمنت في المستقبل القريب وأنها لا تزال تحاول مع “أرامكو” للحصول على الوقود اللازم لتشغيل الخط الجديد.
وقالت “أرامكو”، في بيان أمس، إنها تقوم حالياً “بإمداد شركة (إسمنت ينبع) بكامل كمياتها المخصصة تماما من زيت الوقود بحسب اتفاقية البيع المبرمة معها دون أي نقص”. وأضاف البيان “أما في ما يتعلق بتخصيص كميات إضافية من زيت الوقود لتشغيل خط الإنتاج الخامس الجديد فإن (أرامكو) السعودية تؤكد أنه كان من الواجب على شركة (إسمنت ينبع) أن تقوم بتأمين تخصيص الوقود اللازم قبل البدء والالتزام بالتوسعة وإنشاء خط الإنتاج الخامس وبناء عليه، فإن عدم وجود اتفاقية مسبقة يخلي مسؤولية (أرامكو) من أي آثار قد تترتب عن عدم توفر الوقود لخط الإنتاج الجديد”.
وتحصل شركات الإسمنت السعودية على الوقود بأسعار مدعمة من شركة النفط الحكومية العملاقة “أرامكو”. وكانت “أرامكو” قد أكدت في يونيو الماضي أن إمدادات الوقود مستمرة لجميع شركات الإسمنت في المملكة، بحسب الكميات المتفق عليها مسبقا في اتفاقيات البيع مع تلك الشركات، وقالت إن كميات الوقود المخصصة لهذه الشركات تكفي لزيادة طاقاتها الإنتاجية من الإسمنت بما يزيد بنحو 16%.

اقرأ أيضا

22.9 مليون اشتراك بخدمات الاتصالات في الدولة بنهاية مارس