ثقافة

الاتحاد

مجموعة أبوظبي للثقافة تحتفل باليوم العالمي للغة الأم

تنظم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وبالتعاون مع أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات وجامعة الإمارات وجامعة زايد وجامعة نيويورك في أبوظبي، اليوم احتفالا باليوم العالمي للغة الأم الذي أقرّته منظمة اليونسكو في مؤتمرها العام في 17 نوفمبر من العام 1999 من أجل تعزيز التنوع الثقافي بين الشعوب.
ويشمل الاحتفال مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تم تصميمها خصيصاً لطلاب دولة الإمارات العربية المتحدة. ونوهت هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، في بيان صحفي أمس، بأهمية الاحتفال باليوم العالمي للغة الأم وضرورة تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تبرز دوره وتعزز مكانته المعترف بها عالمياً، خصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة المعروفة بتميزها وغناها الثقافي وتراث شعبها الذي يفخر بلغته الأم ويعتز بإرثه اللغوي وانتمائه العربي.
وللاحتفال باللغة العربية في اليوم العالمي للغة الأم هذا العام، أولت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون رعايتها لعرض مسرحي مستوحى من رائعة «ألف ليلة وليلة» لـبولين حداد، والتي تعرض في أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات، وتليها ورش عمل باللغة العربية الفصحى، حول فن الحكواتي. وتنظم كذلك سلسلة من النشاطات وتتمحور حول التقنيات المتأصلة بفنون الخط العربي.
كما وستلقي سلوى مقدادي رئيسة برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة الإمارات، والمؤرخة المعروفة للفن العربي الحديث والمعاصر والأستاذة المحاضرة في جامعة «جي.إف.كي» في «بيركلي»، محاضرة بعنوان «جماليات الخط في الشعر العربي»

اقرأ أيضا

جهود حيوية وإنسانية عالمية.. أيادي محمد بن زايد البيضاء