الاتحاد

عربي ودولي

«الناتو» يستبعد أي تدخل عسكري في سوريا

متظاهرون في حمص يحتجون على موقف الجامعة العربية من قمع الاحتجاجات الشعبية في سوريا

متظاهرون في حمص يحتجون على موقف الجامعة العربية من قمع الاحتجاجات الشعبية في سوريا

استبعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي “الناتو” اندرس فوج راسموسن امس فرض منطقة حظر جوي على سوريا. وقال في تصريحات اثناء زيارة مفاجئة للعاصمة الليبية طرابلس “فرض حظر جوي امر مستبعد تماما، وليس لدينا اي نية للتدخل العسكري في سوريا باي شكل من الاشكال”.
وقال راسموسن “إن الظروف في سوريا مختلفة عنها في ليبيا..اضطلعنا بمسؤولية العملية في ليبيا لوجود تفويض واضح من الامم المتحدة، ولحصولنا على دعم قوي ونشط من بلدان المنطقة”، واضاف “في الواقع لقد اسهموا بشكل نشط في عملية الحامي الموحد، غير ان ايا من تلك الظروف لا يتوافر في سوريا.. وفضلا عن ذلك فإن الحالتين مختلفتان.. علينا اتخاذ القرارات في كل حالة وفق اوضاعها، وعموما لا يمكن مقارنة سوريا بليبيا”.
وادان راسموسن بشدة حملة النظام السوري على المحتجين المطالبين بالديموقراطية التي قتلت اكثر من ثلاثة الاف شخص معظمهم من المدنيين، وقال “بالتأكيد ادين حملة القوات الامنية على المدنيين في سوريا وهو امر شائن تماما والسبيل الوحيد للتحرك قدما في سوريا، كما هو في بلدان اخرى، هو تلبية التطلعات المشروعة للشعب والاخذ باصلاحات ديموقراطية”، معتبرا “ان على دمشق ان تعي الدروس من ليبيا”.
إلى ذلك، رحبت وزارة الخارجية الفرنسية أمس بالرسالة الحازمة التي وجهتها الجامعة العربية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وطالبت بوقف العنف وسحب الدبابات من المدن. وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو خلال مؤتمر صحفي “نرحب بالرسالة الحازمة التي وجهتها الجامعة العربية للرئيس السوري وطالبته بالإفراج عن المعتقلين وسحب الدبابات ووقف العنف والتعهد بحوار وطني”.
وقال فاليرو “من الواضح ان الأسد يحاول تحوير انتباه الرأي العام الدولي”، وأضاف “المطلوب من الرئيس السوري ان يوقف حملة الترهيب والتعذيب والقتل بحق شعبه..طلبت الجامعة العربية منه ذلك مجددا بوضوح أمس”.
وتابع “ان هذا المنطق الدموي يهدد استقرار سوريا في حين تطالب الشعوب العربية باحترام حقوقها المشروعة”، وأضاف “آن الأوان للدول الأعضاء في مجلس الأمن لتحمل مسؤولياتها حيال هذا النظام الذي يثبت من خلال قتل شعبه كل يوم بأنه فقد كل شرعية”.

اقرأ أيضا

وزيرا خارجية مصر وإثيوبيا يبحثان استئناف مفاوضات سد النهضة