الاتحاد

عربي ودولي

زيباري: إيران تعهدت بضمان حقوق العراق المائية

زيباري وصالحي في مؤتمر صحفي مشترك بمقر وزارة الخارجية في بغداد

زيباري وصالحي في مؤتمر صحفي مشترك بمقر وزارة الخارجية في بغداد

أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري أمس أن إيران تعهدت بضمان حقوق العراق من المياه، مشيرا إلى أنها ستزود البلد بـ500 ميجا واط من الطاقة الكهربائية.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني علي أكبر صالحي الذي يزور بغداد، إن “إيران التزمت بشكل صريح وواضح ببحث موضوع الأنهر وضمان حقوق العراق من المياه”، معربا عن أمله أن “يكون هذا الموقف مثلا ونموذجا في التعامل مع الدول الأخرى”.
وأضاف زيباري أن “الجانب الإيراني أبلغنا أيضا أن هناك خطا للطاقة الكهربائية بين الكرخة والعمارة سيزود العراق بـ500 ميجاواط إضافي من الكهرباء”، مبينا أن “هذا الخط سيرفع كمية المستورد إلى ألف وثلاثمائة ميجاواط من إيران”.
وأوضح أن “هناك أيضا تعاونا لاستيراد المشتقات النفطية من النفط الأبيض والكاز”، لافتا إلى أن “حركة التجارة بدأت تنشط بين البلدين”.
وكان رئيس الجمهورية العراقية جلال طالباني أكد لدى لقائه صالحي أمس، على ضرورة الحفاظ على العلاقات و الروابط المشتركة مع إيران، داعيا إلى تطوير هذه العلاقات وتوسيع آفاق التعاون المستقبلي في الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية ومجالات أخرى.
وأشار طالباني بحسب بيان صادر عن مكتبه إلى أن “قضايا أمن الحدود والاستقرار الضروري في المناطق الحدودية المشتركة مع إيران”.
وأكد “رغبة العراق في حل جميع القضايا العالقة عن طريق الحوار البناء والتفاهم المشترك”، مضيفا “سنواصل جهودنا لجعل الحدود منطقة آمنة ومستقرة بين البلدين”.
ونقل البيان عن صالحي الذي وصل أمس الأول إلى بغداد، تأكيده تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومعالجة جميع القضايا عن طريق الحوار الأخوي”، معبرا عن “تفاؤله بإمكانية حل جميع المسائل العالقة”.

اقرأ أيضا

العراق.. مقتل 14 عنصراً من "داعش" في عملية أمنية بكركوك