الاتحاد

الرياضي

مايد الراشدي يتوج بلقب آسيا لـ «شطرنج الهواة»

خلال استقبال مايد الراشدي في مطار أبوظبي  أمس (من المصدر)

خلال استقبال مايد الراشدي في مطار أبوظبي أمس (من المصدر)

عمان (وام) - فاز مايد الراشدي لاعب منتخبنا للشطرنج بلقب بطل آسيا لشطرنج للهواة ضمن بطولة آسيا للشطرنج للهواة والمخضرمين، التي نظمها الاتحاد الملكي الأردني للعبة، بمشاركة 144 لاعباً ولاعبة من مختلف أرجاء قارة آسيا.
وفاز الأردني حافظ بكر بلقب بطل آسيا للمخضرمين فوق 50 عاماً برصيد سبع نقاط وتساوى معه بالرصيد نفسه اللبناني نبيل الخشن الذي حل في المركز الثاني، وحصد فتى الإمارات الذهبي مايد الراشدي لاعب العين «14 عاماً» ثماني نقاط من سبعة انتصارات وتعادلين اثنين دون أي خسارة، ليتوج عن جدارة باللقب الآسيوي للاعبين المصنفين أقل من ألفي نقطة في التصنيف الدولي.
حضر حفل الختام وتوج الفائزين، هشام علي الطاهر أمين عام الاتحاد الآسيوي للشطرنج ولانا الجغبير أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية ممثلة عن الأمير محمد بن طلال الرئيس الفخري للاتحاد الملكي الأردني للشطرنج والمهندس أحمد جرادات نائب رئيس الاتحاد الأردني.
ونقل الطاهر، في كلمته خلال الحفل، تحيات الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج إلى أسرة الشطرنج الآسيوي والمشاركين في البطولة، مشيداً بتنظيم الاتحاد الأردني المتميز وتعاون اللجنة الأولمبية الأردنية، لافتاً إلى نجاح الأردن في استضافة النسخة الرابعة من البطولة الآسيوية بعد النسخ الثلاث السابقة التي أُقيمت في لبنان وماليزيا وأستراليا.
من جانبه، أشاد المهندس جرادات بدعم الاتحاد الآسيوي للشطرنج برئاسة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان، مثمناً تحمل رئيس الاتحاد لكل نفقات تنظيم الحدث، وقدمت لانا الجغبير درع اللجنة الأولمبية الأردنية إلى هشام الطاهر، وتوجهت بالشكر إلى الاتحاد الآسيوي للشطرنج.
من جهته، أعرب البطل الإماراتي مايد الراشدي عن سعادته بهذا الإنجاز الجديد، مهدياً فوزه إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما وجه الشكر إلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وإلى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وإلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
ووجه الشكر إلى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج تقديراً لدعم ومساندة سموه لأبناء النادي وتشجيعه الدائم للاعبين لتحقيق المزيد من الإنجازات للدولة.
من جانبه، أكد المهندس طارق الطاهر رئيس الجهاز الفني في نادي العين «إنجاز مايد لم يكن مفاجأة، حيث سبق للاعب تحقيق عدة إنجازات كشفت عن موهبته وتميزه، وذلك بعد فوزه بذهبيتي بطولة آسيا لطلاب المدارس تحت 15 سنة في مسابقتي الشطرنج الكلاسيكي والخاطف بسريلانكا، وحصوله على المركز الثالث في بطولة العالم العربي تحت 14 سنة في الأردن، بجانب فوزه ببطولتي كأس صاحب السمو رئيس الدولة للناشئين تحت 14 سنة والإمارات الفردية تحت 14 سنة».
ووجه الطاهر الشكر إلى مجلس أبوظبي الرياضي الذي قدم الدعم للنادي للمشاركة في البطولة وتنفيذ برامج وخطط تطوير اللاعبين، مثمناً دور محمد إبراهيم المحمود أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي ومتابعته المتواصلة للنادي.
من ناحيته، أعرب المهندس علي الراشدي والد البطل مايد عن سعادته بالإنجاز الذي حققه مايد، موجهاً الشكر إلى رئيس النادي الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان وإدارة النادي على توفيرهم الأجواء لابنه للفوز بالبطولات وتحقيق الإنجازات.

سالم عبدالرحمن يتعادل
مع السويدي اكيسون

دبي (الاتحاد) - تعادل الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن مع الأستاذ الدولي الكبير السويدي رالف اكيسون في منافسات الجولة الخامسة من بطولة «تريد وايز» لأساتذة الشطرنج، التي تقام في مقاطعة جبل طارق البريطانية حالياً، ليرفع سالم رصيده إلى 3?5 نقطة بعد الجولة الخامسة.
لعب الفتى الذهبي الجولة الخامسة باللون الأسود، وافتتح المباراة بدفاع «كينجز انديان»، وبدا واضحاً رغبة اللاعب السويدي المخضرم في الحصول على التعادل مع بطل الإمارات من خلال دخول مرحلة النهائيات مبكراً بعد سلسلة من تكسير القطع وإغلاق الوضع، فيما بعد مما أجبر لاعبنا سالم على الاقتناع بنصف نقطة والتعادل في هذه الجولة بعد النقلة 46.


استقبال «بنفسجي» لبطل آسيا في مطار أبوظبي

محمد سيد أحمد (أبوظبي) - حظي مايد الراشدي باستقبال وردي كبير في قاعة الدار بمطار أبوظبي الدولي أمس، وتقدم مستقبليه عبدالعزيز عبدالله خوري نائب رئيس اتحاد الشطرنج، وسلطان البيهوني نائب رئيس مجلس إدارة نادي العين للثقافة والشطرنج، وسيف سالم لخريباني الأمين العام للنادي، ومنصور خوري عضو مجلس الإدارة، بجانب عائلة اللاعب.
وقدم المستقبلون الورد الأبيض والبنفسجي للراشدي في مظهر احتفالي كبير. وأكد عبدالعزيز خوري والبيهوني وسلطان خوري، أن الإنجاز يعكس الاهتمام الكبير الذي تجده رياضة الأذكياء بصفة خاصة والرياضة بشكل عام من قيادات الدولة ومجلس أبوظبي الرياضي، ويبين أن نادي العين للشطرنج يقوم بدور كبير في صناعة الأبطال في هذه الرياضة. من جانبه، أهدى سيف لخريباني الفوز لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ولأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وللفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولمجلس أبوظبي الرياضي بقيادة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس، والشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي رئيس نادي العين.
وأضاف: ما حققه مايد الراشدي ليس مفاجئاً، بل كان متوقعاً منه خاصة أنه ليس الإنجاز الأول له على الصعيد القاري، فهو موهبة تتميز بقدرات كبيرة في هذه الرياضة، ونتوقع له المزيد من النجاحات والإنجازات على الصعيدين القاري والدولي في المستقبل.

اقرأ أيضا

موقعة سعودية من العيار الثقيل بين الاتحاد والهلال