الاتحاد

الاقتصادي

اعتماد «العربية للطيران» ناقلاً رسمياً لإمارة رأس الخيمة

العربية للطيران تخصص طائرتين لخدمة مطار رأس الخيمة مبدئيا (أرشيفيه)

العربية للطيران تخصص طائرتين لخدمة مطار رأس الخيمة مبدئيا (أرشيفيه)

محمود الحضري (دبي)- وقعت دائرة الطيران المدني برأس الخيمة و«العربية للطيران»، اتفاقية شراكة استراتيجية تصبح الأخيرة بموجبها الناقل الرسمي للإمارة، وتقدم خدماتها من مطار رأس الخيمة الدولي.
وقال سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في تصريحات لـ «الاتحاد»: إن «العربية للطيران» ستحصل على حقوق طيران رأس الخيمة في دولة الإمارات، والتي كانت تخدمها في السابق، وأية حصص أخرى مستقبلاً، باعتبارها المشغل الرئيسي للطيران في الإمارة.
وأوضح أن «العربية للطيران» ستقوم بتسيير رحلات تجارية من مطار رأس الخيمة الخيمة، وليس بنظام «الطيران الاقتصادي» كما هو معتاد في مطار الشارقة، لافتاً إلى أن «العربية» ستخصص طائرتين للعمل من مطار الإمارة لخدمة الوجهات كمرحلة أولى، وذلك وفقاً للاتفاق، الذي تم بتنسيق وإشراف من جانب الهيئة بصفتها الجهة المنوط بها تنظيم حركة الطيران وحقوق الرحلات الجوية على مستوى الإمارات.
وتوقعت كل من دائرة الطيران المدني و«العربية» أن تسهم الاتفاقية في ربط رأس الخيمة بالعديد من الوجهات الحيوية في المنطقة، وزيادة عدد الوجهات التي يمكن للمقيمين في الإمارة والإمارات الشمالية المجاورة الوصول إليها، كما تسهم في ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية مميزة، علاوة على دورها المحوري في تعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة.
وأفاد سيف السويدي بأن «العربية للطيران» تستفيد من كل الحقوق المتاحة للنقل الجوي من مطار رأس الخيمة، ومن المؤكد أن الشركة ستقوم بدراسة شاملة حول الجدوى الاقتصادية من الرحلات إلى الوجهات التي كانت تسييرها طيران رأس الخيمة إلى وجهات في الهند وبنجلاديش، والوجهات الأخرى.
وكشف أن المفاوضات الأخيرة بين الإمارات ومصر أسفرت عن موافقة السلطات المصرية لقيام «العربية للطيران» بتسيير رحلات إلى مطار القاهرة وفق المفهوم الطيران التجاري العادي، والمتضمن درجة رجال الأعمال، من المتوقع إن يتم الاستفادة من 7 رحلات تجارية عادية مجدولة من مطار الشارقة غير مستغلة حتى الآن، إلى جانب أربع رحلات من مطار رأس الخيمة، متوقعا أن يتم ذلك خلال موسم الصيف المقبل. وقال المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني- رأس الخيمة، في بيان أمس: إن إعلان الشراكة يمثل خطوة هامة في مسيرة تطوير قطاع الطيران في رأس الخيمة، مدفوعاً بالاستقرار الاقتصادي للإمارة، وزيادة تعدادها السكاني إلى جانب النمو الكبير في أنشطة القطاعين السياحي والصناعي. نحن على ثقة بأن شراكتنا الاستراتيجية مع «العربية للطيران»، التي تمتلك سجلاً حافلاً بالنجاحات والإنجازات، ستثمر عن العديد من المزايا الهامة لإمارة رأس الخيمة.
وأضاف: «في الوقت الذي تمضي فيه إمارة رأس الخيمة قدماً في تأكيد موقعها الرائد كوجهة سياحية مميزة، نثق بأن هذه الشراكة ستشكل رافداً هاماً لجهودنا على المدى الطويل، عبر الاستفادة من الإمكانات التشغيلية الكبيرة التي تتمتع بها “العربية للطيران” وشبكة وجهاتها الواسعة بالإضافة إلى الخبرة الكبيرة الذي يتمتع بها فريقها الإداري».
من جانبه قال عادل علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «العربية للطيران»: إن الشراكة مع دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة تهدف إلى الارتقاء بقطاع النقل الجوي في الإمارات الشمالية إلى آفاق جديدة من التميز، بالتزامن مع دعم الخطط التنموية الطموحة للإمارة. ولا شك بأن قطاع السياحة في رأس الخيمة يشهد نمواً كبيراً في المرحلة الراهنة، ويتمتع بمؤشرات قوية للمحافظة على هذا الزخم خلال السنوات المقبلة. وأضاف: «إن هذه الشراكة الإستراتيجية تعبر بجلاء عن متانة البنى التحتية لقطاع الطيران في الإمارات ومؤهلات النمو الكبيرة التي يتمتع بها، وعلاوة على ذلك فإن إطلاق عمليات «العربية للطيران» من مطار رأس الخيمة الدولي سيشكل دافعاً قوياً لنمو قطاع السياحة والسفر في الإمارة، ويمنح سكانها فرصة الاستفادة من أفضل عروض القيمة مقابل المال التي توفرها الشركة».
موافقة مصرية مبدئية لتسيير «فلاى دبي»
رحلات إلى مطار القاهرة

دبي (الاتحاد)- توقع سيف السويدي أن تحصل شركة «فلاى دبي» على حقوق تسيير رحلات مباشرة من مطار دبي إلى مطار القاهرة الدولي، لافتاً إلى أن السلطات المصرية وافقت على خدمة مطار القاهرة من أي مطار في الإمارات، بشرط أن تتم الرحلات بنظام الطيران التجاري، المتضمن درجة رجال الأعمال.
وأفاد بأن «العربية للطيران» سبق أن قدمت طلباً للسلطات المصرية برغبتها في تسيير رحلات مطار القاهرة، متضمنة طائرات مجهزة بدرجة رجال الأعمال، وبنفس خدمات الطيران التجاري العادي غير الاقتصادي، إلى جانب رحلاتها الاقتصادية لمطارات مصر الأخرى، وهو ما أبدت سلطات الطيران المدني في مصر الموافقة عليه خلال الاجتماعات التي جرت مؤخرا في الإمارات، وسيتم استكمالها في القاهرة مطلع يونيو المقبل.
وأشار إلى أن «فلاى دبي» قدمت طلباً مماثلاً بذلك بعد فترة من طلب «العربية للطيران»، متوقعاً أن ينال موافقة السلطات المصرية، وفقاً لنتائج المباحثات الأخيرة، ومن المتوقع أن ينال يتم التشغيل قريبا وربما متوازيا مع رحلات العربية للطيران.

اقرأ أيضا

أزمة التجارة تخيم على آفاق النمو العالمي