الاتحاد

ثقافة

سعود القاسمي: "مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية" يسلط الضوء على ماضينا وحاضرنا

حاكم رأس الخيمة خلال افتتاح المهرجان (من المصدر)

حاكم رأس الخيمة خلال افتتاح المهرجان (من المصدر)

رأس الخيمة (الاتحاد)

افتتحت ليل أمس باستقبال على السجادة الحمراء في قرية الجزيرة الحمراء التاريخية الدورة السابعة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية بحضور كريم من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وعدد من كبار الشخصيات والفنانين وهواة اقتناء التحف الفنية ومئات من عشاق الفن، للاحتفال بالتطور الفني في الإمارة والاحتفاء بالمواهب الفنية المحلية.
يقدم المهرجان معرضاً في الهواء الطلق لأعمال نحو 70 فنانًا من الأسماء المحلية والإقليمية والدولية الشهيرة، ليعيد التألق والحيوية والحياة لقرية الجزيرة الحمراء التاريخية الرائعة التي رممت مؤخرًا، من خلال عرض أعمال الفن المعاصر الغني بالألوان تحت سقف من النجوم المتلألئة.
ويستمر المعرض حتى 20 أبريل المقبل، ليُجسّد بصورة مثالية موضوع هذا العام «لقاء القديم والجديد». أما أعمال النحت وعروض الأفلام وورش العمل التي يقدمها المهرجان فتعرض وتقام في المتحف الوطني في رأس الخيمة حيث كان يقام المهرجان سابقًا، وهو أصلًا بيت العائلة الذي ترعرع فيه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي خلال طفولته.
وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية يمثل مبادرة من مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة.
وفي سياق الاستعدادات لافتتاح المهرجان قال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، «يسرني أن افتتح هذه الليلة الدورة السابعة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية الذي كان له الأثر الأكبر في تطور المشهد الفني في الإمارة معتمدًا على دعم المواهب المحلية وإذكاء الحماس بين سكان إمارة رأس الخيمة للاهتمام بالفنون الجميلة».
والواقع أن لهذا المهرجان دوراً كبيراً في دعم التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للإمارة.
الأعمال الفنية التي سنشاهدها اليوم تسلط الضوء على ماضينا وحاضرنا فتبرز دور تقاليدنا وتشيد بنجاحاتنا وتعزز تمسكنا بالعمل على تحقيق رؤيتنا.
هذا النوع من النشاطات الثقافية يتيح للناس التعبير عن شخصياتهم وإسماع أصواتهم ومن خلال تلك الأصوات يبرز جمال رأس الخيمة وتتجلى قوتها. وبهذه المناسبة علّق سقراط بن بشر، مدير مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، ومدير الفنون والثقافة في مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، فقال «نفخر بالأثر الإيجابي الكبير الذي يتركه مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية منذ انطلاقه، فهو مهرجان رائع في قدرته على الاحتفال بالابتكار الفني وإطلاق شرارة الحماس للفنون البصرية، ويصب تماماً في سياق جهودنا المستمرة لتشجيع الفنانين على الإبداع والتعبير عن مواهبهم». ويعرض مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية هذا العام أعمال أكثر من 70 فناناً من المبدعين المحليين والإقليميين والعالميين.
ونذكر من أسماء الفنانين المحليين المشاركين في المعرض، أماني المنصوري، التي عرضت أعمالها سابقاً في استوديو ومعرض مؤسسة القاسمي، وحليمة الشحي، التي تقدم في المعرض منحوتة حديثة رائعة بعنوان «روح»، فضلًا عن عودة مريم المطوع ونورة الشحي إلى المهرجان مرة أخرى هذا العام.

اقرأ أيضا

أحلام مستغانمي: لا نختار العناوين.. بل تختارنا!