حياتنا

10 نصائح لزيادة النشاط اليومي

أبوظبي (الاتحاد)

في أغلب الأحيان يتم تجاهل أهمية النشاطات اليومية البسيطة، ولكن الحقيقة أن بعض الخطوات تساعد على العيش عمرا أطول بصحة أفضل، حيث تزيد معدل الطاقة اليومية وتسهم في حرق الدهون. إلى جانب الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها، حيث تحتاج الأجسام إلى مقدار معين من الطاقة للمساعدة على العمل والمحافظة على النشاط طوال اليوم، وهذا ما تؤكد عليه، دانيا ناصر، أخصائية تغذية علاجية في مركز «رايت بايت» لاستشارات التغذية وتقديم الطعام الصحي، موضحة أن الطعام من أجمل متع الحياة إلا أن التوازن بين الأطعمة المستهلكة والمجهود البدني هو المفتاح لحياة صحية وذكية.

وتشير إلى أن ساعة من التمارين الرياضية تعادل 4% فقط من مجمل ساعات اليوم. ومع ذلك، يجد كثيرون صعوبة بالغة في توفير وقت للرياضة خلال جدول اليوم المزدحم. كما أن قرار الاستيقاظ مبكراً لممارسة الجري قبل بدء الدوام أو تحضير الحقيبة الرياضية للتوجه إلى نادي اللياقة البدنية مباشرة بعد انتهاء ساعات العمل مرهق للبعض.

وتذكر «ممارسة الرياضة هي الطريقة المثلى لحرق السعرات الحرارية العنيدة، غير أننا نقلل من تقدير النشاطات البدنية البسيطة التي نمارسها خلال اليوم وأثرها الكبير في حرق السعرات اليومية وخاصة إذا ما اقترنت بممارسة الرياضة لتحقيق أفضل النتائج».

وفي هذا السياق، تقدم دانيا ناصر 10 نصائح للمرأة من شأنها زيادة النشاط اليومي للسير بخطى حثيثة نحو نمط حياة أكثر صحة:

1 - تسوقي

ساعة من التسوق تعد نشاطاً رياضياً حقيقياَ، وخصوصا إذا شملت الجولة التنقل بين عديد من المحال.

2 - خذي طفلكِ في نزهة

بالإضافة إلى كون النزهة رياضة جيدة، فإن هذه التمشية بالذات طعمها مختلف لأنها تقوي الروابط الأسرية.

3 - اركني سيارتكِ أبعد من المعتاد

امشِ خطوات أكثر لصحة أفضل بدلاً من البحث عن أقرب مكان لركن السيارة.

4 - اصعدي الدرج

إن صعود الدرج مجهود رائع، إذ يضيف ما يقارب 30 دقيقة إلى النشاط البدني اليومي.

5 - ارقصي

كل ما تحتاجينه هو موسيقى إيقاعية وبعض الحركات البدنية التي تجعلكِ تتصببين عرقاً في رقصات الزومبا أو الهيب هوب أو السالسا.

6 - انضمي إلى فريق رياضي

اختياري رياضة تحبينها مثل كرة المضرب (التنس) أو الكرة الطائرة أو الركض لزيادة حماسك فضلاً عن المتعة والفائدة.

7 - الاجتماع المتحرك

تشجيعاً لمبادرات اللياقة المؤسسية ونشاطات بناء الفريق، اقترحي عقد اجتماع أثناء المشي وليس الجلوس.

8 - امشي لشراء احتياجات المنزل

بدلاً من الذهاب إلى محل البقالة بالسيارة، استمتع بالهواء الطلق وشعور الخفة من خلال المشي، حيث إن للخطوات الصغيرة أثراً كبيراً في تحقيق نمط الحياة الصحي.

9 - نظفي المنزل

قضاء ساعة في القيام بأعمال المنزل يوازي ساعة من ممارسة الرياضة.

10 - تحركي في المكتب

اقتطعي 10 دقائق فقط من ساعة الغداء للقيام ببعض تمارين التمدد، كما يمكن زيادة الحركة من خلال القيام بطباعة ونسخ ما تحتاجينه من أوراق بدلاً من طلب المساعدة.