الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إنجاز العقد الموحد للسيارات المستعملة الربع الأخير

إنجاز العقد الموحد للسيارات المستعملة الربع الأخير
24 سبتمبر 2018 01:21

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تعرض إدارة حماية المستهلك بعد غد الأربعاء خلال اجتماع اللجنة العليا لحماية المستهلك النسخة الأولية للعقد الموحد للسيارات المستعملة ودمج قطاع السيارات المستعملة ضمن لجنة السيارات بالدولة لتصبح مسؤولة عن السيارات الجديدة والمستعملة، وذلك بعد استعراض تلك الخطوات في القطاع خلال اجتماع تعقده الوزارة مع العاملين في القطاع غداً الثلاثاء، بحسب ما أفاد به الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة خلال لقائه بالصحفيين في أبوظبي.
وأكد النعيمي، أن لجنة السيارات المستعملة والمكونة من التجار العاملين في القطاع بدأت بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الشهر الماضي، في إعداد العقد الموحد للسيارات المستعملة، إذ من المتوقع إنجاز العقد خلال الربع الأخير من العام، مشيراً إلى أن العقد الجديد سيتضمن عدداً من الشروط في مقدمتها فاتورة الشراء والتي تتضمن اسم المتعاقدين «البائع والمزود والمشتري»، وأوصاف المبيع كماً ونوعاً بصورة دقيقة، وقيمة البيع وطريقة الدفع، ووقت تسليم المبيع ومكانه والطرف الذي يتحمل نفقات التوصيل، والخدمات اللازمة إن وجدت، وتوقيع الطرفين أو من يمثلهم قانوناً.
وأوضح أن العقد الجديد يتضمن شروطاً يجب على المستهلك التأكد منها قبل إبرام عقد السيارات المستعملة وتشمل تحديد سنة الصنع بدقة وإذا كان هناك أي شروط أخرى فيجب تحديد ذلك في بنود العقد.
وأضاف النعيمي، على المستهلك التأكد من وجود بند تحديد آلية الفحص الذي ارتضاه الطرفان ويفضل الفحص الشامل، إضافة إلى تحديد طريقة سداد القيمة وتسليم المشتري جميع المستندات الخاصة بالمركبة، كما يتضمن العقد شرط تحمل البائع نتيجة إخفائه هذه العيوب في حال وجود أي عيوب.
كما يشمل العقد شرط أنه في حال عدم مطابقة المركبة للمواصفات التي حددها البائع وعدم قبول المستهلك بمواصفات أخرى يجب رد قيمة المركبة كاملاً، ويشمل العقد كذلك بنداً ينص على أنه يجب على البائع في فترة الضمان القائم إصلاح تلك الأعطاب أو استبدال المركبة بأخرى أوإعادة قيمة المركبة وذلك حسب ما يرغب به المستهلك.
وبحسب بنود العقد، فإن جميع مصروفات فحص المركبة ونقلها وترخيصها وتسجيلها والتأمين عليها يتحملها المشتري وحده ولا يحق مطالبة الطرف الأول بذلك إلا إذا تم الاتفاق على خلاف ذلك ويشترط أن يكون مكتوباً.
ولفت النعيمي إلى أن إعداد العقد الموحد للسيارات المستعملة يقوم على النموذج الذي قدمته دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إلى اللجنة العليا لحماية المستهلك بشأن هذا النوع من العقود، منوهاً إلى أن سوق الحراج في الشارقة يعد أكبر سوق للسيارات المستعملة في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©