الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

17.6 مليار دولار مساعدات "دول تحالف دعم الشرعية" لليمن في 3 سنوات

17.6 مليار دولار مساعدات "دول تحالف دعم الشرعية" لليمن في 3 سنوات
22 سبتمبر 2018 19:48

وصل إجمالي مساعدات دول تحالف دعم الشرعية لليمن خلال ثلاث سنوات إلى 17.6 مليار دولار.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تأكيده، خلال مؤتمر صحفي لدول تحالف دعم الشرعية عن الجهود الإغاثية في الحديدة، الاهتمام الكبير الذي توليه دول التحالف للجانب الإنساني وحرصها على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.
حضر المؤتمر سعادة سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، واللواء الطيار عبدالله الحبابي مدير العمليات المدنية بقيادة تحالف دعم الشرعية وعدد من المهتمين في المجال الإغاثي والإنساني.
وقال الربيعة إن "الأسابيع الماضية شهدت تركيزاً كبيراً على رفع معاناة الشعب اليمني في محافظة الحديدة، وإيجاد ممرات آمنة للمدنيين وطرق آمنة للقوافل والحملات الإنسانية جرى بشأنها الاتفاق مع الأمم المتحدة".
واستعرض الدكتور الربيعة خطة الاستجابة الإنسانية لليمن ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة، والمساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من مركز الملك سلمان، منوهاً إلى أن إجمالي ما قدمته المملكة العربية السعودية الشقيقة لليمن بلغ أكثر من 11.5 مليار دولار.
بالمقابل، أكد أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران انتهكت 65 سفينة مساعدات و124 قافلة إغاثية، و628 شاحنة مساعدات، واحتجزت 19 سفينة كانت تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية علماًَ أن السفن لديها تصريح من قوات التحالف المشتركة لدخول ميناء الحديدة.
على صعيد البرامج الصحية والإصحاح البيئي وسوء التغذية في محافظة الحديدة، أوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان أن إجمالي عملية الإمداد المائي بالمحافظات اليمنية ومنها الحديدة بلغ 1.3 مليون دولار، فيما وصل إجمالي مكافحة سوء التغذية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" وأهمها محافظة الحديدة إلى مليوني دولار، بينما بلغ علاج ومكافحة حمى الضنك مليون دولار. كما وصل إجمالي تأمين محطات توليد الأكسجين للمستشفيات ومنها الحديدة إلى 1.4 مليون دولار.
وأشار الربيعة إلى أن مبلغ تحسين خدمات التطعيم وإنشاء وتجهيز ورش عمل التدريب والتثقيف الصحي وصل إلى 4.7 مليون دولار بينما جرى تجهيز أقسام الطوارئ لمستشفى الثورة والعلفي الجديدة بمحافظة الحديدة بمبلغ 1.9 مليون ريال. كما وصل إجمالي تكاليف مشروع مكافحة الكوليرا مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف للمحافظات اليمنية ومنها الحديدة إلى 76.1 مليون دولار ومشروع العيادات الطبية المتنقلة الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة إلى 417.487 دولار.
أما على صعيد برامج الأمن الغذائي والإيوائي في محافظة الحديدة، فقد أوضح الربيعة أن مشروع المركز مع برنامج الغذاء العالمي للمحافظات اليمنية ومن ضمنها الحديدة بلغت قيمته 142 مليون دولار بينما وزع المركز بداية 2017 وحتى أبريل من العام الجاري 40272 سلة غذائية. كما وزع، خلال الربع الأول من العام الجاري، 22273 وجبة جافة لطلاب المدارس في المحافظة.
وأضاف أن المركز نفذ مشروع توزيع وجبات في المحافظة بعدد 21706 وجبات بينما كلف مشروع برنامج الغذاء العالمي 17.6 مليون دولار، خصص منها 50300 سلة لمحافظة الحديدة من خلال قسائم غذائية شهرياً لمدة 3 أشهر. فيما وصلت قيمة مشروع المركز مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لعدد من المحافظات اليمنية 6 مليون دولار، جرى تخصيص 60 في المائة منه لمحافظة الحديدة.
ونوه الربيعة إلى أن عدد المستفيدين خلال الأشهر الثلاثة الماضية في محافظة الحديدة من مساعدات المملكة العربية السعودية وصل إلى 535179 مستفيداً، موضحاً أن عدد المستفيدين في 3 شهور الماضية في محافظة الحديدة من المساعدات المقدمة من دول تحالف دعم الشرعية 1.035.179 مستفيداً.
وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إن مساعدات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على إنعاش الاقتصاد والتجارة بالحديدة ودعم المستشفيات الحكومية والخاصة ومدها بالأجهزة والأدوية والطواقم الطبية وتوفير الوقود لتشغيل الخدمات العامة.
في السياق ذاته، قدم سعادة سلطان محمد الشامسي شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها الإنسانية وتقديم الإغاثة للمحتاجين حول العالم بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.
وأكد الشامسي أن دولة الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية كبيرة للأوضاع الإنسانية حول العالم وتؤكد ضرورة الاستمرار في العمل على رفع المعاناة عن المتأثرين من الكوارث وحالات الطوارئ الإنسانية. وأوضح أن دولة الإمارات تدين وبشدة إطلاق الصواريخ البالستية على الأراضي السعودية من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران.
وقال إن إجمالي حجم المساعدات المقدمة من دولة الإمارات لليمن خلال الفترة من أبريل 2015 إلى سبتمبر العام الجاري بلغ 14,79 مليار درهم (4,03 مليار دولار) تم توجيهها لتلبية الاحتياجات الأساسية لأكثر من 16.7 مليون يمني منهم 10.1 مليون طفل و3.4 مليون امرأة.
وأضاف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية أن المساعدات الإماراتية لليمن خلال العام 2018 بلغت 1.24 مليار دولار تم تخصيص 465 مليون دولار منها لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية للعام 2018.
وشملت المساعدات دعم البرامج العامة وتوليد الطاقة وإمدادها والنقل والتخزين ودعم الموازنة العامة والمجتمع المدني (التطوير القضائي والقانوني)، والصحة، والتعليم، والبناء والتنمية المدنية، والخدمات الاجتماعية، والمياه والصحة والعامة.
وأكد الشامسي أن الهلال الأحمر الإماراتي يعمل بالتنسيق مع مركز الملك سلمان للإغاثة في الميدان على تنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية، والتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة العاملة في الميدان.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©