السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"دولي سينما المرأة" ينطلق في المغرب 24 سبتمبر

"دولي سينما المرأة" ينطلق في المغرب 24 سبتمبر
22 سبتمبر 2018 00:53

محمد نجيم ( الرباط)

ينطلق المهرجان العالمي لفيلم المرأة، بمدينة سلا المغربية، خلال الفترة من 24 إلى 29 من شهر سبتمبر الجاري، ويشهد حضور السينما البرازيلية كضيف شرف من خلال عرض أربعة أفلام روائية طويلة، وهي: «بوندولار» لجوليا ميرات، و«الطريق الطبية» و«العمل الجاد» لجوليانا رخوس وماركو ديترا، و«موتيم» لسندرا كوغيت، إضافة إلى عرض أفلام سينمائية لمخرجات من رومانيا، كندا، إندونيسيا، أستراليا، فرنسا، البرازيل، الجزائر، الصين، إسبانيا، بلجيكا، النرويج والمغرب.
وذكرت إدارة المهرجان أن اختيار السينما البرازيلية كضيف شرف، جاء نتيجة أنها إحدى أقدم دورالسينما في العالم، حيث يعود عرض أول فيلم سينمائي في هذا البلد إلى سنة 1896، وأول فيلم صور يعود إلى سنة 1897، في حيت فتحت أول قاعة سينما أبوابها أمام الجمهور سنة 1898.
وتضم قائمة أفلام المسابقة الرسمية، والتي يشارك فيها المغرب بفيلم «بلا موطن» للمخرجة المغربية نرجس النجار أفلام «لوموناد» لخوانا لوريكارو من رومانيا، «مرح شارلوت» لصوفيا لورين من كندا، «المرئي وغير المرئي» لكاميلا أنديني من إندونيسيا، «وحيدة في عرسي» لمارتا بريغمان من بلجيكا/ فرنسا، «الصمت» لباتريز سينيير من البرازيل/ فرنسا/ كولومبيا، «كارمن ولولا» لارنتخاشي فاريا من إسبانيا، «السمعة السيئة» لإيام حق من النرويج، «ماكيلا» لماشري كوا من الكونغو، «الملائكة ترتدي الأبيض» لفيفان كو من من فرنسا/ الصين، «على بعد ساعتين من باريس» لفرجيني فرير من فرنسا، و«إلى أخر الزمان» لياسمين شويخ من الجزائر.
وتتكون لجنة التحكيم من الممثلة المغربية أسماء الخمليشي، والمخرجة الفرنسية مريم عزيزة، والمخرجة البرازيلية روبرتا ماركيز، والممثلة المصرية يسرا اللوزي، والمنتجة والمخرجة التايوانية شاوشان لي والممثلة الكونواية فيرونيك تشان بايا. وترأس اللجنة المخرجة الشيلية ماريو مالي. أما مسابقة الفيلم الوثائقي فتضم الأشرطة «واتيرا» لإيفا منيري من جنوب إفريقيا، «قصة ليدي»، لايساتا أوارما من فرنسا/ بوركينا فاسو، «جميليا» لاميناتو ايكهارد، من فرنسا، «ألف فتاة تحبني» لصحراء ماني من أفغانستان، و«الشاعرة» لسيفاني بروخوس وأندي وولف من ألمانيا.
ويشهد المهرجان تكريم الممثلة المصرية رانيا فريد شوقي، والممثلة المغربية هدى الريحاني، والمخرجة التونسية سلمى بكار، والمنتجة البرازيلية سارة سيلفيرا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©