السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤسس «علي بابا» يطالب بالاستعداد لحرب تجارية تستمر 20 عاماً

مؤسس «علي بابا» يطالب بالاستعداد لحرب تجارية تستمر 20 عاماً
21 سبتمبر 2018 02:39

بكين (رويترز، أ ف ب)

قال جاك ما، المؤسس المشارك لمجموعة علي بابا القابضة للتجارة الإلكترونية في المنتدى الاقتصادي العالمي في تيانجين بالصين أمس، إن على الناس أن يستعدوا لخلافات تجارية تستمر 20 عاماً بين الصين وأميركا.
وحذر جاك بالفعل من أن الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم يمكن أن تستمر لعقود، موضحاً أن على الصين أن تركز على الصادرات في «طريق الحرير» بالعصر الحديث الذي يمتد عبر أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا.
واجتمع جاك مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل عامين ووضع خطة شركته، عملاق التجارة الإلكترونية الصينية، لإدخال مليون شركة أميركية صغيرة إلى منصتها لتبيع منتجات للمستهلكين الصينيين على مدى السنوات الخمس القادمة.
وقال جاك ما لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس الأول، إن شركة علي بابا لم تعد قادرة على الوفاء بتعهدها الخاص بتوفير مليون فرصة عمل في الولايات المتحدة بسبب التوترات التجارية.
وقال جاك ما لوكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية «هذا الوعد كان يستند إلى شرطين مسبقين: تعاون ودي بين الصين والولايات المتحدة، وتجارة ثنائية عقلانية وموضوعية».
وأضاف، «الوضع الراهن يهدد هذين الشرطين المسبقين، ويجعل الوفاء بهذا الالتزام مستحيلاً، لكننا لن نوقف جهودنا، سنواصلها بهدف تطوير العلاقات التجارية الصينية الأميركية في شكل صحي».
وكان الوعد الذي أطلقه رجل الأعمال أثار شكوكاً، وخصوصاً أن الرقم الذي ذكره يشكل نحو واحد في المئة من مجمل الوظائف في الولايات المتحدة.
وتصاعدت الحرب التجارية بين بكين وواشنطن في الأشهر الأخيرة، وتفرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على سلع صينية بقيمة خمسين مليار دولار من الواردات السنوية. وقد ردت بكين بإجراءات مضادة على سلع أميركية بالقيمة نفسها.
وأعلن ترامب الخميس الماضي فرض رسوم جديدة على مئتي مليار دولار إضافية، على أن تطبق اعتباراً من 24 سبتمبر. وسترد الصين في اليوم نفسه برسوم على ستين مليار دولار من الواردات الأميركية.
وعلق جاك ما «التجارة ليست سلاحاًً. لا يمكن استخدامها لخوض حرب. على التجارة أن تكون محركاً من أجل السلام».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©