صحيفة الاتحاد

ثقافة

«الفكر العربيّ» تستقبل نصوص مسابقة «القصّة القصيرة»

شعار المسابقة

شعار المسابقة

الاتحاد (بيروت)

أعلنت مؤسّسة الفكر العربيّ عن البدء باستقبال النصوص المُشاركة في مسابقة «القصّة القصيرة بأقلامِهم»، في دورتها الثانية، وذلك اعتباراً من 15 سبتمبر إلى 15 نوفمبر2018، والمخصّصة لتلامذة المرحلة الثانوية، بهدف تحفيزهم على كتابة نصوص قصيرة بالعربية، في إطار مشروعها الإسهام في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلّمها «عربي21».
تتميّز المسابقة هذا العام بتحديد موضوع يتعلّق بأهمّية البيئة المُستدامة، والمخاطر الناجمة عن إهمالها، وما ينتج عن ذلك من أثر سلبي على كوكب الأرض عموماً وعلى الإنسان بشكلٍ خاصّ. ومن شروط المشاركة في المسابقة، أن يكون النص باللغة العربية الفصحى، وأن يتراوح عدد الكلمات بين 250 و500 كلمة كحدّ أقصى، وأن يكون النص غير منشور سابقاً (إلكترونياً أو ورقياً)، ويكون المشترك/‏‏ة في المرحلة الثانوية للعام الأكاديمي 2018-2019، ويُمكن المشاركة في المسابقة بأكثر من نص واحد.
تتألّف لجنة التحكيم من ثلاثة خبراء تربوييّن، يقيّمون القصص المشاركة بناءً على معايير علميّة، ويختارون في المرحلة الأولى 20 قصّة للقائمة القصيرة، ثم يتمّ في مرحلة التصفية النهائية اختيار القصص الـ10 الفائزة.
تُعلَن أسماء الفائزين خلال مؤتمر التعليم الثاني الذي تنظّمه جامعة زايد بالتعاون مع مؤسّسة الفكر العربي في شهر يناير 2019. يُمنح كلّ من الفائزين الـ10 مكافأة قدرها 500 دولار أميركي، وتُنشر القصص العشرون الفائزة في كتاب يحمل أسماء الفائزين جميعاً.