صحيفة الاتحاد

الرئيسية

ترامب يفرض عقوبات على أي جهة أجنبية تتدخل في الانتخابات

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أمراً تنفيذياً يقضي بفرض عقوبات بحق أي جهة أجنبية، مواطنين أو كيانات، أو حكومات، يثبت تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وقال مسؤولو الإدارة الأميركية، إن الأمر التنفيذي يضع إطارًا لتقييم هذه التدخلات، وإبلاغ الرئيس بها، ومعاقبة المسؤولين عنها عبر فرض عقوبات.

وقال مستشار الأمن القومي جون بولتون إن الأمر التنفيذي يتضمن إجراءات لمنع التدخل الأجنبي، مستقبلا، وكذلك الإبلاغ عنه ومعاقبة من يقومون به.

ويمنح الأمر الحكومة 45 يومًا عقب اجراء الانتخابات لتقييم ما إذا كان هناك أي تأثير خارجي، ثم 45 يومًا أخرى لتقييم ما إذا كان يمكن فرض عقوبات.
ويهدف الأمر أيضا إلى ردع هذا النوع من التأثير الانتخابي الذي يتردد أن روسيا نفذته في الانتخابات الرئاسية الاخيرة في الولايات المتحدة عام 2016، عندما زعمت أجهزة الاستخبارات الأميركية أن الكيانات الروسية نشرت معلومات مضللة في محاولات للتأثير على الناخبين.
ويأتي الأمر التنفيذي بعد ستة أسابيع من تحذير بولتون ومسؤولين آخرين في الإدارة من أن روسيا، وحكومات أخرى، تواصل مساعيها للتأثير على الانتخابات الأميركية، بما في ذلك انتخابات التجديد النصفي للكونجرس المقررة في نوفمبر.