الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

استمرار عمليات فرز الانتخابات العامة في موريتانيا

استمرار عمليات فرز الانتخابات العامة في موريتانيا
2 سبتمبر 2018 18:25

تتواصل، اليوم الأحد، عمليات فرز الأصوات في الانتخابات العامة التي شهدتها موريتانيا أمس السبت.

وجمعت نتائج القسم الأكبر من أربعة آلاف مكتب اقتراع شهدت انتخابات تشريعية وجهوية ومحلية قبل أقل من سنة من الانتخابات الرئاسية في منتصف 2019.
قال المسؤول في اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، مصطفى ولد سيدي المختار إن "النتائج ما زالت تصلنا شيئاً فشيئاً، وما زال فرز الأصوات وعدها مستمراً في أكثرية مكاتب التصويت".
وأكد المسؤول تمديد ساعات الاقتراع المعقد، مع مشاركة عدد قياسي من 98 جهة بينها أحزاب معارضة كانت قد قاطعت انتخابات 2013، "حتى وقت متقدم من مساء أمس في عدد كبير من مناطق البلاد".
وانتقدت المعارضة السبت مشاكل تنظيمية كبيرة، لأن بعض الناخبين أمضى ساعات للعثور على مكان يدلي فيه بصوته بعد حركة تغييرات في اللحظة الأخيرة.
وحتى الساعة 10,00 (بالتوقيتين العالمي والمحلي) الأحد، كانت نسبة المشاركة 60% وتتجه نحو 70%، كما قال المختار.
ويعتبر مراقبون أن دورة ثانية مقررة في 15 سبتمبر الجاري "ستفرض نفسها في معظم الدوائر" حيث أجريت الانتخابات وفق النظام الأكثري، أي في الدوائر التي كان يتعين فيها ملء أقل من ثلاثة مقاعد.
ويقول هؤلاء إن نتائج التصويت وفق النظام النسبي -لائحة وطنية ولوائح المدن الكبرى، أي 77 مقعداً من أصل 157 تتألف منها الجمعية الوطنية- يمكن أن تعرف ابتداء من مساء اليوم الأحد أو الاثنين.
وبدأت وسائل الإعلام الرسمية بث نتائج كل مكتب على حدة، لكن مسؤولي الأحزاب لم يكونوا قادرين على تحديد "مؤشرات جديرة بالثقة".
وتعتبر هذه الانتخابات اختباراً لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، الجنرال السابق الذي وصل إلى الحكم بانقلاب في 2008، ثم انتخب العام 2009 وأعيد انتخابه في 2014، ودعا إلى التصويت بكثافة لمصلحة حزبه، الاتحاد من أجل الجمهورية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©