الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجيش يقترب من «الترسانة الباليستية» للحوثيين

الجيش يقترب من «الترسانة الباليستية» للحوثيين
21 أغسطس 2018 01:01

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

أكد الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي، أمس، تقدم قواته على بعد 3 إلى 4 كيلومترات من منطقة عسكرية محصّنة لميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية تحتوي على مخازن استراتيجية للأسلحة، تشمل ترسانة كبيرة للصواريخ الباليستية، ومنصات إطلاق في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء، وسط اليمن. وقال في تقرير على موقعه الإلكتروني، إن هذه المنطقة المحمية بالأشجار الكثيفة، تقع بعد «مفرق البياض»، ضمن سلسلة جبال البياض الاستراتيجية التي تم تحرير معظمها.
وقال قائد العمليات العسكرية للجيش في جبهة الملاجم، العقيد أحمد بحيبح، إن قوات الجيش والمقاومة، تتموضع حالياً على مشارف «مفرق البياض»، وأضاف أن الميليشيات عملت طيلة السنوات الأربع الماضية (أي منذ اجتياح صنعاء في 21 سبتمبر 2014) على تخزين الأسلحة المنهوبة من المعسكرات، وإنشاء مخازن أسلحة استراتيجية جديدة، لحفظ ترسانة الصواريخ التي كانت بحوزة قوات الحرس الجمهوري. وأكد أن قوات الجيش، وبدعم كبير من التحالف، تتقدم باتجاه هذه المنطقة، وقال: «يسعى الجيش لاستعادة أسلحته المنهوبة من قبل الميليشيات الانقلابية التي تحاول جاهدة تفريغ هذه المخازن من الصواريخ والأسلحة الثقيلة»، مشيداً بالدور الكبير والمهم لدول التحالف في دعم تقدم قوات الشرعيّة في جبهة الملاجم وبقية جبهات القتال.
وإلى الشمال من الملاجم، واصل الجيش بإسناد من التحالف، أمس، تقدمه الميداني في المعارك ضد ميليشيات الحوثي في جبهة قانية بمديرية السوادية شمال البيضاء. وذكر متحدث عسكري أن قوات اللواء 117 مشاة واللواء 159 مشاة، شنت فجراً هجوماً عنيفاً على مواقع الميليشيات في مناطق خدار، الشبكة، واليسبل، مشيراً إلى أن القوات تمكنت من السيطرة على العديد من المواقع المستهدفة خلال الهجوم الذي قاده محافظ البيضاء اللواء ناصر الخضر. وأكد مقتل أكثر من 23 عنصراً حوثياً خلال المواجهات المتواصلة، وسط تقدم قوات الشرعيّة وفرار الميليشيات، مخلفة وراءها جثث قتلاها. وتمكنت قوات الجيش خلال الاشتباكات من أسر عدد من الانقلابيين، وإعطاب مركبات عسكرية، واغتنام كميات من الأسلحة والذخائر.
إلى ذلك، أكدت مصادر في الجيش أمس كسر هجوم لميليشيات الحوثي لاستعادة مدينة حيران، مركز المديرية التي تحمل الاسم ذاته التي حررتها قوات الشرعية والتحالف الخميس الماضي في محافظة حجة. وقالت إن قوات الجيش مسنودة بطيران التحالف، تمكنت من التصدي لهجوم شنته الميليشيات على مواقع الشرعية شرق حيران، مشيرة إلى أن قوات الجيش نجحت في إفشال الهجوم المتتابع للميليشيات من مواقعها في مديرية مستبأ المجاورة، وتكبيد الحوثيين خسائر بشرية قدرت بعشرات القتلى، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة. وقال مصدر في المنطقة العسكرية الخامسة إن قوات الجيش في حيران أسقطت طائرة مسيرة تابعة للميليشيات جنوب مركز المديرية.
وتمكنت قوات الجيش من فرض سيطرتها على سلسلة جبال ثمران والمحتوية الاستراتيجية في منطقة كرش الفاصلة بين محافظتي لحج وتعز. وأفاد مصدر عسكري لـ«الاتحاد» بأن قوات اللواء الخامس دعم وإسناد التابع للحزام الأمني، تمكنت من استعادة عدد من المواقع التي كانت تسيطر عليها الميليشيات في جبهة حوامر-حمالة شمالي لحج، وتمكنت من فرض سيطرتها على السلسلة الجبلية الرابطة بين جبل ثمران والمحتوية.
وأضاف أن القوات تمكنت من فرض سيطرتها على أكثر من 12 موقعاً للميليشيات، وصولاً حتى جبل قزح الطائر، مضيفاً أن عشرات القتلى والجرحى في صفوف الانقلابيين، سقطوا جراء الهجمات العنيفة التي شنتها قوات اللواء على مواقعهم في ضواحي كرش. وأشار إلى أن هناك عدداً من جثث الحوثيين تم تركها والفرار باتجاه مدينة الراهدة في تعز، في حين تقوم القوات العسكرية بعملية تمشيط للمواقع المحررة وتأمينها بشكل كامل.

منظمات تطالب بفتح طرق إنسانية إلى تعز

طالب عدد من المنظمات المدنية والحقوقية في اليمن بضرورة فك الحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي الانقلابية على محافظة تعز، وفتح طرق إنسانية لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى داخل المحافظة. وأكد أكثر من 30 منظمة مدنية وحقوقية، أن المدنيين في تعز يعانون منذ 4 أعوام حصاراً خانقاً من قبل الميليشيات التي تغلق الطرق الرئيسة التي تربط تعز بالمحافظات الأخرى، الأمر الذي أنتج أسوأ وضع معيشي وخدمي تتكبده مدينة يمنية منذ بدء الحرب. وأضاف البيان أن الحصار تسبب بمعاناة شديدة لسكان تعز وأثر على تدفق المساعدات الإنسانية، وحد من دخول المواد الغذائية والدوائية، الأمر الذي تسبب في تدهور الأوضاع المعيشية.
ودعت المنظمات الأمم المتحدة إلى الضغط لفك الحصار عن تعز، وفتح الطرق الرئيسة أمام المدنيين والمساعدات الإنسانية، والمواد الغذائية، ومساندة هذا المطلب الإنساني المُلّح والعاجل.
كما طالبت المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، الضغط من أجل فتح الطرق الرئيسة في تعز، وضمان حرية المواطنين في التنقل ودخول المواد الغذائية والإغاثية.

الميليشيات تمنع صرف رواتب موظفي الحديدة

منعت ميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية عملية صرف الرواتب المقدمة من الحكومة اليمنية للموظفين في الحديدة. وقالت مصادر محلية، إن الميليشيات أوقفت مساء الأحد عملية صرف الرواتب للموظفين في المدينة، بعدما أمرت مصرف الكريمي، الجهة المالية المكلفة بتسليم الرواتب، بوقف الإجراءات وهددت إدارته بعواقب كبيرة. ونقلت وسائل إعلام يمنية عن وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي قوله «إن ميليشيات الحوثي منعت مصرف الكريمي من تسليم رواتب الموظفين المقدمة من الحكومة الشرعية لمديريات المدينة»، واصفاً ذلك بأنه تحد سافر لحق الحياة، وإمعان في امتهان كرامة الإنسان التهامي وتجويعه وحصاره».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©