الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر على وشك التوصل إلى هدنة طويلة الأمد في غزة

مصر على وشك التوصل إلى هدنة طويلة الأمد في غزة
16 أغسطس 2018 22:47

أكد مصدر أمني مصري، اليوم الخميس، أن القاهرة تضع اللمسات الأخيرة على بنود هدنة طويلة الأمد بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي.
وتوسطت مصر في هدنة مؤقتة سمحت بإدخال البضائع إلى القطاع قبل عيد الأضحى الذي يحل الأسبوع المقبل.
وقال المصدر "نضع اللمسات الأخيرة للتوقيع على بنود التهدئة من كل الأطراف ونتوقع أن نعلن عنها الأسبوع المقبل إذا ساعدتنا فتح على ذلك".
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "التهدئة مدتها عام يتم خلالها التواصل لتمديدها لمدة أربع سنوات أخرى".
ومن شأن التوصل إلى هدنة طويلة الأمد التمهيد لإجراء محادثات بشأن قضايا أخرى بما يشمل تخفيف الحصار الذي قوض اقتصاد القطاع ومبادلة محتملة لسجناء فلسطينيين مقابل رفات جنود إسرائيليين.
وقال المصدر إنه كان من المتوقع أن الإعلان عن الاتفاق قد يتم الأسبوع المقبل.
وأكد مسؤول إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه لقاء كامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إسرائيل هذا الأسبوع لكنه لم يفصح عن تفاصيل.
وقال مصدر فلسطيني في رام االله إن الرئيس محمود عباس أبلغ مصر أن ممثلين عن حركة فتح سينضمون للمحادثات في القاهرة في وقت لاحق من هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل.
علاوة على فتح معبر كرم أبو سالم التجاري مع غزة، وسعت إسرائيل منطقة الصيد الخاصة بالقطاع، في مياه تحت الحصار البحري الإسرائيلي، من ثلاثة أميال بحرية إلى تسعة قبالة الساحل الجنوبي وستة أميال في الشمال، وفق ما ذكره رئيس اتحاد صيادي غزة.
وقال المصدر الأمني المصري إن الهدنة الطويلة الأمد ستشمل أيضاً فتح ممر بحري من غزة إلى قبرص.
وأكد مسؤول فلسطيني في غزة، مطلع على المحادثات، إن الفصائل الفلسطينية تطالب برفع كامل للحصار عن غزة وفتح كل المعابر مع إسرائيل ومصر وتوفير ممر مائي.
وأشار المصدر الأمني المصري إلى إن الهدنة طويلة الأمد تشمل أيضاً إطلاق سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي ضمن مقايضة للسجناء.
غير أن المسؤول الفلسطيني نفى وجود أي محادثات بشأن مقايضة، وقال إن حماس ترفض خلط القضايا.
وتوسطت مصر في اتفاق للمصالحة بين الفلسطينيين يتضمن أن تسلم حماس السيطرة على قطاع غزة للسلطة الفلسطينية بقيادة عباس. لكن تنفيذ الاتفاق تعرقل. إلا أن المصدر المصري قال إن القاهرة ما زالت تسعى لتحقيق تقدم في هذه القضية.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©