الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«العمالقة» تفتح ممرات آمنة لنزوح سكان «الدريهمي»

«العمالقة» تفتح ممرات آمنة لنزوح سكان «الدريهمي»
16 أغسطس 2018 00:49

ضيقت «ألوية العمالقة» التي تقود قوات المقاومة اليمنية المشتركة المدعومة من التحالف العربي، أمس، الخناق على ميليشيات الحوثي الانقلابية الإيرانية داخل مركز مديرية الدريهمي الساحلية جنوب ميناء الحديدة الاستراتيجي على البحر الأحمر، وواصلت تقدمها الميداني باتجاه وسط المدينة، بعدما حررت خلال اليومين الماضيين المناطق الشرقية. وأفادت مصادر ميدانية باندلاع اشتباكات عنيفة وسط الدريهمي حيث تتحصن الميليشيات وتتخذ السكان دروعاً بشرية لمنع تقدم قوات المقاومة التي حررت خلال الأيام الماضية معظم أجزاء المديرية وقطعت طرق الإمدادات على الطريق الشرقي الذي يربط الدريهمي بمديريات بيت الفقيه والمنصورية والسخنة في وسط الحديدة.
وحددت «ألوية العمالقة» ممرات آمنة لنزوح السكان في مناطق الاشتباكات وسط الدريهمي التي سيمهد تحريرها تقدم قوات المقاومة المشتركة إلى مديريات بيت الفقيه، المنصورية، والسخنة، والسيطرة على منطقة كيلو 16 المدخل الرئيسي لمدينة وميناء الحديدة، ومعبر معظم إمدادات الحوثيين القادمة من صنعاء. وقال سكان إن الميليشيات تمركزت على أسطح العديد من المنازل بعدما أجبرت سكانها على البقاء في الداخل، وأشاروا إلى تمكن عشرات الأسر من مغادرة المدينة عبر الممرات الآمنة. وذكروا أن مئات النازحين وغالبيتهم من النساء والأطفال فروا سيراً على الأقدام باتجاه مناطق القازة والنخل والشجيرة الخاضعة لسيطرة القوات المشتركة، فيما غادر عشرات آخرون شرقاً باتجاه طريق اللاوية إلى مديرية المنصورية التي ما زالت تحت سيطرة الميليشيات.
وأعلنت مصادر أن 16 عنصرا من ميليشيات الحوثي قتلوا أثناء غارات جوية لمقاتلات التحالف في مديريتي التحيتا والدريهمي. وأضافت أن الغارات استهدفت مركبات عسكرية. وقدرت القوات المشتركة في بيان مقتل أكثر من 150 حوثياً في المعارك بمركز الدريهمي منذ انطلاق العملية العسكرية للتحالف لتحرير المديرية الأحد الماضي.
واقتحمت الميليشيات الانقلابية عددًا من المنازل في مدينة زبيد التاريخية جنوب الحديدة، وحولتها إلى مواقع عسكرية ومخازن للأسلحة في ظل استمرار العمليات العسكرية التي تقودها قوات الشرعية والتحالف لتحرير المدينة. وأفادت مصادر أن مسلحين قاموا باقتحام المنازل والتمركز في المباني وتخزين كميات من الأسلحة والألغام والمتفجرات، سعيا لجر الأحياء السكنية إلى المعارك. ونشر الحوثيون عددا من قناصيهم على عدد من المباني المرتفعة في المدينة وسط انتشار مسلحيهم في المواقع الأثرية والتاريخية.
إلى ذلك، هجرت ميليشيات الحوثي سكان قرية السادة في مديرية حيران الواقعة بمحافظة حجة (شمال غرب) والتي تدور فيها معارك ميدانية وسط تقدم للجيش اليمني المدعوم من التحالف. وقصفت الميليشيات بالأسلحة الثقيلة عدداً من المنازل بالقرية ما أسفر عن مقتل عائلة كاملة. وأفاد بيان للمنطقة العسكرية الخامسة بوجود موجة نزوح كبيرة لأهالي السادة، موضحاً أن الميليشيات أجبرت السكان على ترك منازلهم لاتخاذها ثكنات عسكرية وتلغيم بعضها لإعاقة تقدم قوات الجيش التي حررت العديد من القرى المجاورة وباتت على بعد 4 كيلومترات من مركز حيران.
وشنت مقاتلات التحالف، أكثر من عشر غارات على مواقع وتحركات لميليشيات الحوثي في مديرية باقم شمال محافظة صعدة شمال اليمن. وقتل 7 متمردين حوثيين، باشتباكات مع قوات الجيش غربي جبل هيلان بمديرية صرواح بمحافظة مأرب شرق صنعاء. فيما قتل جنديان إثر هجوم شنه مسلحون في مدينة سيئون في وادي حضرموت، جنوب شرق اليمن.
من جهة ثانية، واصلت قوات التحالف إسناد الخطوات الرامية لإعادة بناء قوات متخصصة بمكافحة الإرهاب ضمن جهودها الرامية لبناء جيش وطني يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والتصدي للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة. وشهد معسكر رأس عباس التدريبي حفل تخرج قوات الدفعة التاسعة من جهاز قوات الحزام الأمني في أبين المشاركة في العمليات العسكرية الرامية لمحاربة الإرهاب وتأمين مديريات المحافظة.
وأكد قائد قوات الحزام الأمني في أبين عبداللطيف السيد أن قوات الحزام الأمني تشهد تطوراً في ظل استمرار عمليات التأهيل والتدريب لمزيد من القوات والدفع بهم للمشاركة في محاربة الإرهاب والتطرف وتطبيع الأوضاع في مختلف مديريات المحافظة، مثمنا دور دول التحالف ممثلاً بالإمارات العربية المتحدة في تأهيل وتدريب المستجدين من المحافظات المحررة كافة.

تفكيك عبوة ناسفة في عدن

تمكن خبراء متفجرات من إبطال عبوة ناسفة تم زرعها من قبل عناصر إرهابية في طريق رئيس بمديرية المنصورة وسط عدن. وأفاد مصدر أمني لـ«الاتحاد» بأن أفراد نقطة تفتيشية في دوار سوزوكي عثروا على العبوة التي كانت على هيئة حجر للتمويه، بمحاذاة رصيف كورنيش ريمي الذي يشهد ازدحاماً، لكن تم تفكيكها. وقال القيادي في قوات الحزام الأمني كمال الحالمي: «إن قوات الأمن قامت بتطويق محيط المنطقة وإخلاء الكورنيش من الأسر، وإيقاف حركة السيارات، بهدف تأمين سلامة المدنيين حتى قيام خبراء المتفجرات بتفكيك العبوة وإبطال مفعولها». ودعا الأهالي إلى أخذ الحيطة والحذر عند مشاهدة أجسام غريبة وإبلاغ الأجهزة الأمنية من أجل التعامل معها، حفاظاً على سلامتهم.

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام، (صنعاء، عدن)

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©