الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اقتصاد الإمارات الأعلى تنافسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اقتصاد الإمارات الأعلى تنافسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
14 أغسطس 2018 23:13

القاهرة (الاتحاد)

تصدرت الإمارات دول ?منطقة ?الشرق ?الأوسط ?وشمال ?أفريقيا في الاقتصاد الأعلى تنافسية، ?بحسب مجموعة ?البنك ?الدولي ?والمنتدى ?الاقتصادي العالمي، كما حلت في المرتبة 17 ضمن ?قائمة ?أكثر ?دول ?العالم ?تنافسيةً، ?وذلك ?بحسب ?تقرير ?التنافسية ?في ?العالم ?العربي ?لعام ?2018، ?الذي ?صدر أمس، فيما حلت المملكة ?العربية ?السعودية في ?المرتبة ?30?.

?ويستند ?الترتيب ?إلى ?12 ?عاملاً، ?بدايةً ?من ?التعليم ?ووصولاً ?إلى ?البنية ?التحتية، ?وجميعها ?ذات ?أهمية ?بالغة ?بالنسبة ?للإنتاجية ?والنمو ?الاقتصادي.
وعلى الرغم من أن التقرير أشار إلى تحقيق تحسن خلال العقد الماضي في مجالات مثل تطوير البنية التحتية والتقدم التقني في المنطقة، فإنه أشار أيضاً إلى أن العديد من الدول تكافح لتنويع اقتصاداتها وبناء قطاع خاص يتمتع بالحيوية والتنافسية، ويمكنه تعزيز الابتكار وتوفير فرص العمل.
وأشار التقرير إلى أن المنطقة ستحتاج إلى توفير 58 ?مليون ?فرصة ?عمل ?بحلول ?عام ?2040 ?للحفاظ ?على ?معدلات ?البطالة، ?أما ?إذا ?أرادت ?خفض ?تلك ?المعدلات، ?فستحتاج ?إلى ?توفير ?فرص ?عمل ?أكثر ?من ?ذلك.
وقال ميريك دوسيك، نائب رئيس الأعمال الجيوسياسية والإقليمية بالمنتدى الاقتصادي العالمي: «إن القطاع الخاص يضطلع بدور محوري في توفير فرص العمل وتعزيز الابتكار في جميع أنحاء العالم، وإنه وبدعمها للشركات الخاصة، تستطيع الحكومات توفير الفرص الاقتصادية التي يتطلع إليها أفراد شعبها». وأشار التقرير إلى أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بذلت جهوداً متضافرة خلال السنوات الأخيرة لدعم الابتكار وتوفير التمويل للشركات الناشئة.فعلى سبيل المثال، أنشأت المملكة العربية السعودية صندوقاً برأس مال قدره مليار دولار للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، في حين أطلقت البحرين صندوقاً (برأس مال قدره 100 ?مليون ?دولار) ?وأطلقت ?سلطنة ?عُمان ?صندوقاً (?برأس ?مال ?قدره ?200 ?مليون ?دولار) ?لدعم ?الشركات ?الناشئة. ?وفي ?لبنان، ?تعهد ?البنك ?المركزي ?باستثمار ?600 ?مليون ?دولار ?في ?الشركات ?المبتكرة. ?وأخيراً، ?يحث ?البنك ?المركزي ?المصري ?البنوك ?على ?زيادة ?تمويلها ?للمشاريع ?الصغيرة ?تدريجياً ?لتصل ?إلى ?20% ?من ?إجمالي ?المحفظة ?الائتمانية ?لها ?بحلول ?عام ?2019.
وقال ناجي بن حسين، مدير إدارة التمويل والتنافسية والابتكار في مجموعة البنك الدولي: «إن الدول العربية التي تستثمر حالياً في تأسيس أسواق مستدامة ومتنوعة، مع العمل في الوقت نفسه على توفير فرص العمل وتبني التوجهات الرقمية الجديدة، تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق التنافسية.
وسيتم قياس التوقعات المستقبلية للعديد من الدول بحسب نتائج الإصلاحات والحوافز والاستثمار في الثروة البشرية».
وتشهد شبكات صناديق الاستثمار الخاصة نمواً ?في ?بعض ?الدول ?في ?العالم ?العربي، ?خاصةً ?في ?الإمارات ?العربية ?المتحدة، ?حيث ?قفزت ?الاستثمارات ?في ?شركات ?التقنيات ?الناشئة ?من ?100 ?مليون ?دولار ?إلى ?1.7 ?مليار ?دولار ?خلال ?العامين ?الماضيين. ?وتكمن ?الأهمية ?البالغة ?لتلك ?الشبكات ?في ?أنها ?توفر ?التمويل ?وفرص ?التدريب ?لرواد ?الأعمال، ?كما ?تتيح ?لهم ?العلاقات ?لدخول ?الأسواق. ?وذكر ?التقرير ?أن ?بإمكان ?الحكومات ?تحسين ?منظومة ?ريادة ?الأعمال ?من ?خلال ?وضع ?المزيد ?من ?السياسات ?التي ?تشجع ?على ?المخاطرة ?والابتكار، ?إلى ?جانب ?سن ?التشريعات ?التي ?تدعم ?هذه ?الصناديق.من جانبه، قال فيليب لو هورو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية: «نأمل أن يحفز تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018 المناقشات، بما يثمر عن إصلاحات حكومية يمكنها فتح المجال أمام رواد الأعمال في المنطقة وشبابها وتسريع عجلة التقدم نحو بناء نموذج اقتصادي قائم على الابتكار يوفر الوظائف الإنتاجية والفرص واسعة النطاق». وينصح التقرير الدول بتنويع اقتصادها والتخلي عن نموذج النمو المعتمد على الحكومة، مع الحد من الاعتماد على صادرات الموارد الطبيعية.
كما يشيد التقرير بأداء الدول التي حققت تقدماً كبيراً في تطوير البنية التحتية من أجل تعزيز التنافسية.
فعلى سبيل المثال، بلغ إجمالي قيمة مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي 2.7 ?تريليون ?دولار ?في ?عام ?2017.? أما ?في ?شمال ?أفريقيا، ?فقد ?استثمرت ?مصر ?في ?التوسعة ?الجديدة ?لقناة ?السويس ?وتعمل ?على ?تطوير ?اثنين ?من ?موانئها ?الرئيسية، ?في ?حين ?أصبح ?ميناء ?طنجة ?المتوسط ?في ?المغرب ?أحد ?الموانئ ?الرئيسية ?على ?البحر ?الأبيض ?المتوسط، ?ومن ?المتوقع ?أن ?يصبح ?من ?أكبر ?الموانئ ?في ?العالم ?بمجرد ?الانتهاء ?من ?توسعته.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©