الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الليرة تنهار بعد مضاعفة ترامب الرسوم على سلع تركية

الليرة تنهار بعد مضاعفة ترامب الرسوم على سلع تركية
10 أغسطس 2018 18:34

سجلت الليرة التركية، اليوم الجمعة، هبوطاً حادا بنسبة 19% في يوم واحد مقابل الدولار بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم المستوردين من تركيا.
وتم التداول بالعملة الوطنية التركية في مستوى 6,6115 ليرة للدولار الواحد في الساعة 13,35 ت غ، بعدما وصلت إلى 6,87 ليرة للدولار إثر إعلان ترامب.

وكان ترامب أعلن ، في وقت سابق اليوم الجمعة، أنه أصدر أمراً بمضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم الواردين إلى بلادها من تركيا.

وقال ترامب، في تغريدة على "تويتر"، "أصدرت للتو أمراً بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعاً سريعاً أمام دولارنا القوي جدا!".

وأكد الرئيس الأميركي أن "رسوم الألومنيوم ستصبح 20 بالمئة والصلب 50 بالمئة. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا!"

تأتي هذه الزيادة في الرسوم مع تصاعد التوترات بين البلدين بسبب احتجاز تركيا لقس أميركي وخلافات دبلوماسية أخرى.

وقبل ذلك في وقت سابق اليوم، سجلت الليرة المزيد من التراجع بعد دعوة الرئيس رجب طيب إردوغان، الأتراك إلى تحويل أموالهم بالعملات الأجنبية إلى عملتهم الوطنية.
وواصلت الليرة هبوطها، خلال كلمة إردوغان، لتتخطى عتبة 6 ليرات وتم التداول بها بحوالى 6,1 ليرة مقابل الدولار في الساعة 10,20 ت غ بتراجع يقارب 10%. وقال إردوغان، في كلمة ألقاها في بايبورت (شمال شرق)، مخاطباً الأتراك "إن كان لديكم أموال بالدولار أو اليورو أو ذهب تدخرونه، اذهبوا إلى المصارف لتحويلها إلى الليرة التركية، إنه كفاح وطني".
وأضاف "سيكون هذا رد أمّتي على الذين أعلنوا حربا اقتصادية ضدنا"، مشيرا بالاتهام إلى "لوبي معدلات فوائد" غامض لم يوضح معالمه.
لكنه أكد "لن نخسر الحرب الاقتصادية"، معلقا للمرة الأولى على تراجع الليرة.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©