دنيا

5 وضعيات لنوم عميق

ترجمة - عزة يوسف

وضعية النوم وسيلة مثالية لإنهاء يوم مزدحم بالأعمال، وهي تساعد على التخلص من ضغوطات العمل وإعداد الجسم للنوم والراحة، وفيما يلي يقدم موقع «today» خمس وضعيات لنوم مريح وصحي:

1. وضعية الطفل مع وسادة أو دعامة

يساعد استخدام الوسادة أو الدعامة في هذه الوضعية على استرخاء الحجاب الحاجز والتنفس، وكذلك إزالة التوتر بالوركين. وينصح ببسط الذراعين إلى الأمام لضمان استرخاء عضلات الكتفين وصولاً إلى أسفل الظهر.

2. الاستلقاء مع الالتواء

في هذه الوضعية، تتمدد الفقرة القطنية المربعة، وهي عضلات ناصبة صغيرة لكنها مهمة جداً في أسفل الظهر وهي متعلقة مع الجزء العلوي من عظام الورك. وتبدأ الوضعية من خلال الاستلقاء على الظهر، ثم ثني الركبة اليسرى أو اليمنى إلى اليمين أو اليسار مع الاحتفاظ بالنصف الأعلى من الجسم على الأرض بقدر الإمكان. ويمكن الضغط برفق على الركبة لإنزالها للأسفل لتمدد أكثر كثافة.

3. الساقان على الجدار

تعمل هذه الوضعية على تنظيم عمل الجهاز العصبي، وكذلك تخفيف الضغط على الكاحلين والساقين وأسفل الظهر. وينصح بإغماض العينين وتهدئة العقل أثناء اتخاذ هذه الوضعية.

4. وضع الجنين المدعم

إنها وضعية النوم الشائعة وتتخذ بالاستلقاء على أحد الجانبين مع ثني الركبتين باتجاه الصدر، والاستناد على الأرض بالوضع المريح لليدين، وبذلك تستعيد عضلات الجسم وضعها السليم وتتخلص من أي شد أو توتر حدث طوال اليوم.

5. وضعية «سافاسانا»

قد تبدو وكأنها وضعية سهلة لا تتطلب سوى الاستلقاء على الظهر، ولكنها تعد أفضل وسيلة اتصال مع النفس منذ لحظة الخروج من السرير في الصباح.