رأي الناس

وصفة تزيد قوة الذاكرة

مع التطور العلمي المذهل وثورة المعلومات وتدفقها السريع أصبح عقل الإنسان في هذا العصر لا يستطيع استيعاب هذا الكم الهائل من البيانات والمعلومات، وتسود بين الكثيرين ظاهرة النسيان للأرقام والتواريخ والعناوين والأسماء.
لذلك أرى ضرورة الرجوع إلى الكثير من المأكولات والمشروبات التي أنعم الله بها علينا من خلال هذه القائمة السهلة والبسيطة، وتشمل:
* القرفة من المشروبات الساخنة التي تساهم بقدر كبير في تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيز ورفع الانتباه وتعمل القرفة على تهدئة الأعصاب بسبب رائحتها الجميلة والتي يعشقها الكثيرون، وتعمل القرفة على خفض نسبة التوتر والقلق، وتعمل على استرجاع المعلومات من المخ بسرعة لذلك يفضل أن يتناولها الطلاب قبل الامتحانات وفي فترة المذاكرة.
* النعناع من المشروبات التي تنشط الذاكرة بسبب الرائحة الرائعة التى تصدر منه ويعمل النعناع على تنشيط الذاكرة وتمنع حدوث تشتت للذهن، وذلك بجانب فوائدة التي لا حصر لها ومنها زيادة التركيز وتساعد على الهدوء في الأعصاب والاسترخاء، وترفع نسبة الثقة عند الشباب والطلبة ويعطي رغبة في بذل المجهود ونشاط وقوة وحيوية تساهم في المذاكرة والاستذكار بفاعلية.
* اليوسفي والبرتقال والموالح والليمون بصفة عامة تساعد على تنشيط الذاكرة والوقاية من العديد من الأمراض التي تشتت الذهن مثل البرد والصداع وتقوي جهاز المناعة عند الإنسان، وكذلك تحتوي الموالح على رائحة جميلة تساعد على رفع نسبة التركيز والانتباه والانتعاش لدى الطلاب لذلك يوصي بتناول عصير البرتقال أو الليمون أو تناول البرتقال أو الليمون قبل المذاكرة لرفع نسبة التركيز والانتباه.
* عصير التوت يعزز التوت نشاط الخلايا العصبية والاتصال في المخ، ويحمي من تدهور الذاكرة مع التقدم في العمر.
* عصير الرمان يحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي أُثبت أنها تساعد على تحسين الإدراك والذاكرة.
* الشوكولاتة السوداء تساعد المكونات في الشوكولاتة الداكنة على تهدئة الأوعية الدموية، مما يقلل من ضغط الدم. هذا يعني تقليل الأخطار والأضرار التي يمكن أن تصيب المخ مثل السكتة الدماغية.
* التفاح بمختلف أنواعه الأخضر والأحمر من أكثر الفواكه التي تحمي التهاب خلايا الدماغ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
* الجوز واللوز والصنوبر والزبيب والفول السوداني وتوصف لعلاج الكوليسترول وضعف التركيز ويداوي وجع الحلق والمعدة والكلى لاحتوائها على فيتامين هـ.
* العديد من الخضراوات والحبوب وأهمها: الكرنب والملوخية الخضراء والبروكلي والسبانخ وتحتوي على مضاد للأكسدة وفيتامين (ب 6) وحمض الفوليك والبصل والجزر يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل الضوئي. وكذلك الليمون الذي يزيد من طاقة الشخص، وبالتالي يزيد من الاستيعاب حيث يحتوي على فيتامين (ج)
والطماطم والتي تحتوي أيضاً على فيتامين (ج) والحبوب والمكسرات والعدس والفول لاحتوائهم على السيلينيوم المضاد للأكسدة وحمض الفوليك والحديد، والقمح والحبوب الكاملة تحتوي على فيتامين (هـ) المضاد للأكسدة وفيتامين (ب 12) وبذور الكتان لأنها من أغنى المصادر الغذائية بالأوميجا 3.
عمر أحمد - أبوظبي