دنيا

أم «مُنهكة» تبتكر دليلاً لنوم الرضع

ترجمة عزة يوسف

أدركت الأم وكاتبة المدونة إيميلي جين كلارك أن حرمان الأمهات الجديدات من النوم يمكن أن يحدث مشكلات كبيرة في أي نظام حياة، ويسبب حالة من عدم الارتياح، لذا كتبت مدونتها «كيف تنجو من لص النوم؟»، قدمت من خلاله طرقاً فعالة استخدمتها مع أطفالها، وتالياً بعضها وفق موقع «irror»:
1 - يمكن أن يستغرق الرضيع ساعات عديدة للخلود إلى النوم، لذا عليك أن تكوني في وضع مريح، وأن تكوني جاهزة للنوم على الفور في سريرك مع رضيعك إذا لم تتمكني من وضعه في مهده.
2 - قبل أن تستغرقي في النوم، عليك التأكد من شحن بطارية هاتفك الذكي، لأنه على الرغم من جلوسك في غرفة مظلمة، يمكنك استغلال وقت نوم طفلك لمعرفة الأحداث من حولك.
3 - إذا كان رضيعك لا يزال متيقظاً رغم نعاسه، انتظري بجانبه حتى يتعمق في نومه، ثم انتظري عشر دقائق أخرى للتأكد.
4 - إذا رفض رضيعك النوم في أي مكان آخر غير ذراعيك. لا تقلقي فالأمر طبيعي. كل ما عليك فعله هو الاستعانة بشرب القهوة حتى تمر مرحلة السهر وعدم النوم.
5 - من المفيد جداً أن تجعلي لظهرك متكئاً عندما ينام طفلك على ذراعك، وإذا كان طفلك يريد النوم على السرير بجانبك، دعيه يفعل ذلك، كما يمكنك إرضاعه ومحاولة تهدئته بالغناء الهادئ.
6- من المهم جداً التواصل بالعين مع رضيعك عند تهيئته للنوم ليلاً.
7 - يمتلك الأطفال القدرة على الشعور حينما يهم آباؤهم بمغادرة الغرفة. لتجنب ذلك عليك الخروج بهدوء فائق، من دون إحداث صوت مزعج.