• السبت 03 جمادى الأولى 1439هـ - 20 يناير 2018م

ثوابت أخرى في فهم الدين

د. حسن حنفي

تعتبر حقوق الإنسان وحقوق الشعوب أحد الثوابت في حياة البشر وهو تنويع آخر على الحرية والعدل. فأول حق للإنسان هو: حرية الإيمان، وحرية الفكر،  ..

« المزيد

مصاعب المستشارة ميركل

حازم صاغية

المستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل ليست في أحسن حالاتها اليوم. البعض يقول إن انتخابها لعهد رابع قد يكون خاتمة حياتها السياسية. البعض الآخر يقول ما  ..

« المزيد

هل فقدت أميركا قوتها الناعمة؟

إميل أمين

عدة تساؤلات حائرة خيمت على سماوات الولايات المتحدة الأميركية في الأسبوعين الماضيين وبخاصة بعد صدور كتاب «نار وغضب» لمؤلفه «مايكل وولف»، الكتاب الأميركي في  ..

« المزيد

الهند.. أزمة قضائية

د.ذِكْرُ الرحمن

تعد الهند هي أكبر ديمقراطية في العالم، حيث تجرى الانتخابات مرة كل خمس سنوات للسماح للمواطنين بانتخاب الحزب والحكومة التي يختارونها لحكم البلاد. والكثيرون  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

تصدر عالمي في الإنفاق على التكنولوجيا المتقدمة

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمها في العديد من المؤشرات الدولية، في المجالات كافة، مشكّلة نموذجاً استثنائياً استطاعت من خلاله السير بخطى حثيثة نحو تحقيق مستقبل للدولة وقاطنيها، محققة المزيد من التقدم والتميز على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومكثّفة حضورها الفكري والتكنولوجي في المنطقة والعالم، وفق تشريعات وخطط وسياسات، حققت من خلالها العديد من الإنجازات على مختلف الصعد، مدعومة بتوجيهات القيادة الحكيمة، في تصدر المؤشرات العالمية في مجالات التنمية الشاملة، تجلّى في «رؤية الإمارات 2021»، و«مئوية الإمارات 2071»، التي تستشرف المستقبل، بحيث  ..

« المزيد

إنذار هاواي الكاذب.. أخبار سارة!

عندما كنتُ طفلاً، أخبرني والداي بأنهما سيخرجان للمشي قليلاً. ولما كنت جد منشغل بمشاهدة حلقة من سلسلة «شارع سمسم»، فإنني لم أسمعهما حقاً. غير أنه في تلك الأثناء تحديداً قرر «نظام البث في حالة الطوارئ» إجراء اختبار عندما كان والداي بعيدين. كان عمري 5 سنوات ولم أكن قد سمعته من قبل. فأصابني صوت الإنذار

أزمة كوريا الشمالية.. أجواء حرب باردة
إلى المتحمسين للبيتكوين: العملة الرقمية لا تزال حلماً

مدينة كانت..!

كيف لا تتراءى في مخيلته الصغيرة صورة الحياة كالحةً مخيفةً، وقد أحاط به سواد الدمار من كل صوب؟ في هذه الصورة يظهر طفل سوري سائراً فوق حطام المباني المدمرة في مدينة الرقة شمال سوريا، بعد عملية عسكرية ضخمة خاضها على الأرض مقاتلون أكراد وفي الجو الطائرات الحربية الأميركية ضد مقاتلي تنظيم «داعش» الإرهابي. وإن انتهت المعركة بهزيمة الدواعش، فإن المدينة تحولت إلى أكوام من الركام والأنقاض. ورغم افتقارها إلى الخدمات والبنى التحتية، ورغم الخطر الذي تمثله الألغام والقنابل غير المنفجرة.. يعود بعض السكان إلى بيوتهم «السابقة» في مدينة كانت تدعى «الرقة»! ( أ ف ب )