• الاثنين 18 شوّال 1436هـ - 03 أغسطس 2015م

الطاقة ‬الإيجابية ‬والتوطين

د. عبدالله محمد الشيبة

حضرت منذ أيام مقابلات استقطاب بعض المواطنين الجامعيين المرشحين للعمل في إحدى الجهات البحثية المتميزة في تخصصها، ليس على المستوى المحلي فقط بل على  ..

« المزيد

مجتمعات الهجرة

د. السيد ولد أباه

سألت شخصية سياسية لبنانية رفيعة المستوى التقيت بها مؤخراً في بيروت حول التحدي الأخطر الذي يواجه لبنان حالياً، فأجابني دون تردد بأنه تغير التركيبة  ..

« المزيد

هل سيتم تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية؟

د. سلطان محمد النعيمي

لطالما ظلت مسألة التفتيش معضلة شائكة أمام الوصول إلى اتفاق بين إيران ومجموعة 5+1. فبالإضافة إلى تفتيش المواقع النووية كانت هذه المجموعة ومن ورائها  ..

« المزيد

العبودية ومفرداتها

منصور النقيدان

لا تزال أعداد كبيرة ممن عرفوا الرق في مقتبل عمرهم يعيشون بيننا في جزيرة العرب، حيث مضى قرابة خمسين عاماً من حين حصلوا على  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

علاقات إماراتية - سعودية قوية

عبّرت تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، خلال استقباله مساء أول أمس في قصر الشاطئ، معالي عادل الجبير وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، عن قوة العلاقات الإماراتية - السعودية، ومتانة الأسس التي تستند إليها، كما أكدت في الوقت ذاته تقدير دولة الإمارات العربية المتحدة للدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في إرساء أسس الأمن والاستقرار في المنطقة. فقد أكد سموه إيمانه العميق بمحورية الدور السعودي  ..

« المزيد

ملامح شخصية

جيب بوش: بين فلوريدا وتمويلات المهاجرين بحصيلة تبرعات تجاوزت 100 مليون دولار، تفوّق جيب بوش في هذا الجانب على جميع منافسيه في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الجمهوري للفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة الأميركية في عام 2016. ووفقاً للكشف المالي الذي قدّمه بوش لمفوضية الانتخابات، ونشرته الصحف الأميركية أمس الأول السبت، فإن 19 شركة تبرعت كل منها بأكثر من مليون دولار لحملة بوش، وإن المغتربين والمهاجرين من إيران وكوبا يتصدرون كبار المانحين للحملة. «جون إليس بوش» هو الابن الثاني للرئيس الأسبق جورج بوش الأب،  ..

« المزيد

أنواع السرطان والاختلالات الوراثية

يوماً بعد يوم تتراجع النظرة التقليدية للسرطان على أنه مرض واحد لتحل محلها رؤية أكثر حداثة، تنظر للسرطان على أنه مجموعة أو حزمة من الأمراض، حيث يقدر أن الجسم البشري من الممكن أن يتعرض لأكثر من مئة نوع مختلف من الأمراض السرطانية، وعلى رغم وجود قاسم مشترك واحد بين جميع هذه الأنواع، هو النمو والتكاثر غير الطبيعي للخلايا المريضة، فإنها تختلف في الأسباب، وفي الأعراض والعلامات، وفي المنحى والمسلك اللذين تنتجهما، وخصوصاً على صعيد مدى الخبث والشراسة. وهذه الرؤية الحديثة للأمراض  ..

« المزيد

الاستخبارات الأميركية.. كيف تقيّم الاتفاق النووي؟

يحتوي التقييم الاستخباراتي المقدم للكونجرس بشأن الاتفاق النووي مع إيران على ثغرة واضحة هي: أنه يفشل في التحقق من نوايا النظام الإيراني بشأن الالتزام ببنود الاتفاق بمرور الزمن. قال لي مسؤولو الاستخبارات وأعضاء الكونجرس الذين راجعوا الوثيقة المعروفة باسم «الملحق السري»، إن تلك الوثيقة تنص على أنه

«إف-35».. تغير طريقة القتال
لقاح الإيبولا.. هل يغير قواعد اللعبة؟
بين ترامب وبوتين

صناعة العزلة

رغم كل المنجزات التي حققها الإنسان في عصوره الحديثة، وصولا للعشرية الثانية من القرن الـ21.. لازال ثمة مَن يعيشون في الكهوف متخذينها بيوتاً ومساكن تأويهم. وفي هذه الصورة نرى عائلة من أفراد قبيلة الهزارة الأفغانية يجلسون أمام بيتهم الكهفي في مدينة باميان القديمة، وهي منحوتة في منحدر الجبل الذي أعطى للمدينة اسمها، وفي جانبه الآخر توجد التماثيل البوذية العملاقة التي دمرتها حركة «طالبان» عام 2000. الفقر المدقع هو ما أجبر سكان الكهوف على البقاء فيها، والجهل المطبق هو ما يدفع المتشددين لاستهداف ميراث إنساني عريق! العزلة الجغرافية تصنع عزلة ثقافية، ولطالما كان الكهف رمزاً للانطواء على الذات واعتزال العالم. (أ ف ب)

أي التهديدات أخطر بالنسبة لتركيا؟

تنامي نفوذ الأكراد
تمدد "داعش"
فشل المعارضة السورية