• الخميس 27 رمضان 1438هـ - 22 يونيو 2017م

خطر الإرهاب: المواجهة الحاسمة أو الفوضى العالمية

أ.د.جمال سند السويدي

«لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ»، هكذا قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز مقرِّراً، بلا لبس أو التباس، أن الناس  ..

« المزيد

أزمة قطر والفرص الضائعة

د. محمد العسومي

البيانات حول المبالغ التي دفعتها قطر لتمويل عملياتها الخارجية، والتي ساهمت في زعزعة الاستقرار، بما في ذلك في محيطها الخليجي رغم تفاوتها، إلا أنها  ..

« المزيد

روسيا الثورة والدولة

محمد عارف

نصف قرن ما بين روسيا الحالية وروسيا التي درستُ فيها، ونصف قرن ما بين روسيا التي درستُ فيها وروسيا «ثورة أكتوبر»، أي أنني عشت  ..

« المزيد

استعداد ضعيف لمحادثات «البريكسيت»

ليونيد بيرشيدسكي

ليس لدى المملكة المتحدة من الوثائق المعلنة عن موقفها في محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي إلا خطاب سلمته للاتحاد يوم 29 مارس الماضي لتفعيل  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

إنجازات لا تتوقف للمرأة الإماراتية

إنجاز مهم جديد حققته المرأة الإماراتية بتعيين هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الدكتورة موزة الشحي - ممثلة الدولة في ملف تمكين المرأة في الاتحاد النسائي العام- مؤخراً، مديرة لمكتب الاتصال التابع للهيئة في أبوظبي. ولا شك في أن هذا الإنجاز هو شاهد آخر يضاف إلى قائمة لا حصر لها من الشواهد والأدلة على عظيم الدعم، نوعاً وكماً، الذي تلقاه ابنة الإمارات من قبل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه  ..

« المزيد

التحول الديموغرافي وسوء معاملة المسنين

يشير مصطلح شيخوخة أو تشيخ المجتمعات إلى ارتفاع متوسط أعمار أفراد المجتمع، نتيجة انخفاض معدل الخصوبة، وبالترافق مع ارتفاع مؤمل العمر أو الحياة. بمعنى؛ أن نسبة المواليد الجدد تنخفض تدريجياً بمرور الوقت، بالترافق مع استمرار المسنين في الحياة لفترات وعقود أطول، نتيجة انخفاض الوفيات بينهم، وهو ما يعرف بالتحول الديموغرافي (Demographic Transition)، من مجتمع شاب إلى مجتمع مسن. وتتعرض تقريباً جميع الدول، وغالبية المجتمعات البشرية الحالية، لهذا التحول الديموغرافي، باستثناء 18 دولة فقط يوصفون بأنهم (خارجون عن الديموغرافيا). وهو ما دفع بمتوسط  ..

« المزيد

ماكرون القوي والمهمات المقبلة

استطاع الرئيس إيمانويل ماكرون تحقيق إنجازات استثنائية خلال العام الجاري (2017)، ففي مطلع يناير كان قد عُرف عنه أنه السياسي المستقل (39 عاماً) الشهير بابتسامته العذبة وبالدعم الذي يحظى به من الأحزاب السياسية الكبرى في فرنسا. وبعد ذلك بستة أشهر، أصبح رئيساً لفرنسا بعد أن كان مُستبعَداً فوزه في هذه

ماذا لو صوت الديمقراطيون؟
«يلين».. الأفضل لخلافة نفسها
حقوق الإنسان في الصين.. انقسام أوروبي