• الثلاثاء 09 رجب 1436هـ - 28 أبريل 2015م

هل انتهت عاصفة الحزم؟

د. أحمد يوسف أحمد

لعل الحديث عن انتهاء عاصفة الحزم أو وقفها لم يكن تعبيراً دقيقاً عن واقع الحال الذي وصلت إليه العملية، فمنذ الوهلة الأولى كان واضحاً  ..

« المزيد

الإرهاب وسياسة الفشل

د. عبدالحق عزوزي

في ملتقى «الاتحاد» الأخير والمتميز حول الإرهاب، خرجت كما سبق وأن كتبت بخلاصتين اثنتين صالحتين لإيجاد مخرج معقول للأزمات الخانقة والعاتية التي يمر بها  ..

« المزيد

جيوسياسية المذهب في الشرق الأوسط

سالم سالمين النعيمي

لا يمكن فهم الصراع القائم في الشرق الأوسط دون معرفة عميقة للمكون السُني الشيعي الذي استغل كحصان طروادة لإيصال المنطقة للحظة استسلام كلي للقوى  ..

« المزيد

أفريقيا.. العنف ورفض الآخر

حلمي شعراوي

عندما يتصاعد العنف بالقسوة نفسها (وإن ليس بعدد القتلى نفسه!) في أكثر من منطقة في أفريقيا - وغيرها - ويتم ذلك بينما نقول إنها  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

جهود مكثفة للارتقاء بالموارد البشرية

تؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة دوماً حرصها الشديد على دعم الموارد البشرية وتطويرها، بما يتوافق مع تطلعاتها إلى التنمية المستدامة، والارتقاء إلى مصاف الدول الأكثر تطوراً. وقد شهدت الفترة الماضية مبادرات وخطوات عدة للدولة في هذا الاتجاه، إذ أعلنت «الهيئة الاتحادية للموارد البشرية»، في إطار سعيها إلى بناء منظومة استراتيجية للارتقاء برأس المال البشري، تدشين مركز وطني لريادة تنمية الموارد البشرية، يستهدف تطوير الاستراتيجيات والحلول المتعلقة بتنمية الموارد البشرية المواطنة، وإيجاد حلول ناجعة لمواجهة تحدياتها، من خلال تطوير شراكات استراتيجية مع  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

مباراة صفرية في الملعب الآسيوي.. واستئصال الشيوعية لن يساعد أوكرانيا «كوريا هيرالد» في مقاله المنشور، أمس الأول، بـ«ذي كوريا هيرالد» الكورية الجنوبية، وتحت عنوان «ألعاب آسيا ليست صفرية»، رأى «جيفري فرانكل» أستاذ التكوين الرأسمالي والنمو بجامعة «هارفارد» أن ثمة تنافساً بين الولايات المتحدة والصين في منطقة آسيا المطلة على المحيط الهادي، وكل منهما تتعامل مع المسألة باعتبارها «مباراة صفرية»، بمعنى أن أي مكسب لطرف يعد خسارة للطرف الآخر. الصين تحاول تعزيز «البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية» والولايات المتحدة تدفع في اتجاه تفعيل  ..

« المزيد

اليونان.. «عدوى مالية» في «اليورو»

زعم الفيلسوف الإنجليزي النمساوي «لودفيج فيتجنشتين» أن محاولة مناقشة أحاسيس خاصة مثل «الألم» أمر مستحيل لأنه «من السهل الشعور بها.. ولكن من الصعب وصفها». وهذه العبارة الغامضة مفيدة جداً في وصف ما إذا كانت أية نتيجة سلبية لليونان سيكون لها تأثير معدي على الدول الأعضاء الأخرى في منطقة «اليورو». ونشير

«الناتو».. وتحديات «المتوسط»
الطائرات من دون طيار.. سجال «الدقة»!
الصين بين تعاليم «ماو» واقتصاد السوق

أيام صعبة في «دونيتسك»!

يختبئ السكان المحليون في هذا الملجأ للاحتماء من القصف والقنابل هنا في حي بتروفسكي، بإقليم دونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث يجري الصراع المسلح هناك بين الجماعات الانفصالية والقوات الأوكرانية. وفي هذه الأثناء تتبادل موسكو وواشنطن الاتهامات بشأن دعم أطرف الصراع وتسليحها، وعدم الالتزام بمقتضيات وقف إطلاق النار. وفي نقطة التقاء النيران «غير الصديقة» يجد هؤلاء المدنيون العزل أنفسهم في مرمى القصف والعنف وكأنهم هم «الجائزة» التي يتصارع على الفتك بها المتصارعون! (إي بي أيه)

اللقاء المرتقب بين أوباما ودول مجلس التعاون يعكس:

الأهمية المتنامية لدول الخليج
تنامي الخطر في المنطقة
الخوف على الدور الأميركي في المنطقة