النقاب وحقوق المرأة

عبدالله بن بجاد العتيبي

في القوانين الدولية، وفي غالبية دول العالم المتحضر، أصبحت حقوق المرأة مشروعاً كبيراً لرفع الظلم التاريخي الواقع عليها والسعي لمنحها قدم المساواة في كل  ..

« المزيد

في فلسفة النظام العالمي الراهن

د. السيد ولد أباه

في كتابه الأخير «النظام العالمي» يدعو السياسي والمفكر الأميركي المعروف «هنري كيسنجر» إلى العودة إلى فكرة توازن القوة التي قام عليها النظام الإقليمي الأوروبي  ..

« المزيد

اللانظام العالمي.. الظواهر والتحولات

د. عبدالله خليفة الشايجي

سيُذكر عام 2014 على أنه العام الذي أكد أننا نعيش في نظام عالمي وإقليمي بلا ضابط أو مرجعية تتعامل مع التهديدات والكوارث والأزمات، من  ..

« المزيد

الهوية الوطنية الفلسطينية

د.خالد الحروب

خضعت تمظهرات الهويات الفلسطينية لتحولات عميقة في التاريخ المعاصر، في حقبة ما بعد الاستعمار الغربي للمنطقة، واستمرار السياق الاستعماريّ الصهيوني في فلسطين. وفي السياق  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

آفاق عالمية لصناعة السياحة

في دراسة حديثة نشرها موقع «هوتيل آند رست»، مؤخراً، جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بين أفضل 10 دول في العالم لقضاء العطلات، لتواصل تقدُّمها بين الوجهات السياحية المفضلة عالمياً، بفضل ما تتمتع به من مزايا سياحية متعددة ومتنوعة، وعلى رأسها تنوع مرافقها السياحية وتوافر مقومات الأمن والاستقرار المجتمعي، وقوة ركائز التطور والتنمية. وفي ظل تمتُّعها بهذه المقومات، أكدت الدراسة أن الإمارات مؤهلة لتصدُّر مراتب متقدمة بين الوجهات السياحية المفضلة عالمياً على مدار العقد المقبل، خصوصاً مع استضافتها الفعاليات الدولية الكبرى، التي  ..

« المزيد

ملامح شخصية

موغيريني: صلاحيات ومصالح أوروبية في العراق! ما يجري من قتال ومواجهات في العراق ضد تنظيم «داعش»، ليس معركة العراق وحده، بل هو كذلك معركة «العالم الحر» ضد التطرف والإرهاب. هذا على الأقل ما أكده المسؤولون الغربيون الذين زاروا العراق منذ سقوط الموصل بأيدي «داعش» في يونيو الماضي، وإلى اليوم الاثنين حيث تؤدي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، زيارة لبغداد، تعْقُبها بأخرى لأربيل غداً الثلاثاء، توجه خلالهما «رسالة تضامن وتأكيد على أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتعزيز علاقاته مع العراق». فمن هي موغيريني؟  ..

« المزيد

ما هو الطريق إلى التقدم؟

يطمح كل إنسان سوّي إلى أن يحقق لنفسه وأسرته ومجتمعه ووطنه التقدم والعزة، وأن يحمي ذاته من المكاره والنوائب، وهو طموح سليم مشروع، لكن ماهو الطريق إلى التقدم؟ وكيف يحقق الإنسان أهدافه وطموحات وطنه؟ إن الطريق الطبيعي هو أن يوجه الإنسان طاقاته وقدراته في المكان الصحيح، فيتعلم ويفكر ويخطط، ويعمل

«إيبولا» و«الملاريا».. معاً في أفريقيا
قرى المهاجرين في برلين!
اللاجئون بحراً.. والحق في الحماية

العبور إلى القادم!

العبور بالهند إلى المستقبل، نحو مرحلة تتغلب فيها على التحديات الكبرى، مثل الفقر والبطالة ونقص الخدمات وتردي البنية التحتية.. هو خلاصة البرنامج الانتخابي لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والذي فاز على أساسه في مايو الماضي. وفي هذه الصورة نرى بائعاً هندياً يحاول عبور الشارع، حاملاً على عاتقه سلة من الكعكة الرقيقة، بغرض عرضها للبيع في أحد المواقع العامة في العاصمة نيودلهي. وفي مجتمع المليار نسمة، حيث يركض الكل في سباق الزحام على الفرص، لا يمكن لهذا البائع أن ينام مطمئناً للتصريحات الرسمية حول القادم الأفضل، وآخرها تصريحات وزير المالية الهندي، والتي توقع فيها أن يتسارع النمو الاقتصادي إلى 5٫5 في المئة خلال العام المقبل! (أ ف ب)

بعد إطلاق مبادرة الانسحاب من الضفة خلال عامين هل تعتقد أنها

ممكنة
مستحيلة
حالمة
australia