• الأحد 28 ربيع الآخر 1437هـ - 07 فبراير 2016م

مشكلات العرب والانقسام الدولي

د. رضوان السيد

تأجلت مباحثات جنيف-3 بشأن الأزمة السورية إلى الـ25 من هذا الشهر. وقد اعتبر المراقبون ذلك فشلاً واستمراراً للحرب المدمِّرة. الأمين العام للأُمم المتحدة نسب  ..

« المزيد

«الإخوان».. إلى أحضان «داعش»

د.سالم حميد

كل المؤشرات التاريخية تقول إن تنظيم «داعش» وما سبقه من جماعات إرهابية ولدت كلها من رحم «الإخوان المسلمين». لذلك ليس غريباً أن يغازل «داعش»  ..

« المزيد

كيف قام «الإسلاميون».. بمصادرتنا؟!

خليل علي حيدر

لم توقظ فداحة الَخطْب تماماً العالم العربي وشعوبه بعد الخامس من يونيو 1967، بل على العكس، قذفت بهم بعدها إلى بطون التيّارات الدينية والجماعات  ..

« المزيد

أفغانستان بين «داعش» و«طالبان»

د. عبدالله المدني

يبدو أن المشهد العام في أفغانستان المنكوبة بالحروب الأهلية والانقسامات الجهوية والمذهبية منذ سقوط نظامها الملكي في مطلع سبعينات القرن الماضي يتجه نحو مزيد  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

خطوات على طريق التمكين

لا تدخر دولة الإمارات العربية المتحدة جهداً في توفير الظروف المواتية لمواطنيها، في مختلف مراحلهم العمرية وتبعاً لظروفهم العامة والخاصة، كما تولي اهتماماً كبيراً للقوة النشطة في المجتمع باعتبارها الدعامة الأساسية للنمو وديناميكية الاقتصاد، وهي كلها أمور تدخل في إطار الاهتمام بالإنسان عموماً والمواطن الإماراتي خصوصاً، لذا فهي تعطي أولوية خاصة لقطاعي التعليم والصحة باعتبارهما أهم مجالين يضمنان بناء جيل قادر على حمل مشعل التنمية وقادر على ضمان المستقبل للأجيال القادمة. ولقد تبنت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المبادرات الوطنية بهدف  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الإسرائيلية

الاحتلال يهدم 23 منزلاً في الضفة.. ونظام لرصد الأنفاق في غزة هآرتس صحيفة «هآرتس» علّقت ضمن افتتاحية عددها ليوم الخميس على هدم إسرائيل ل23 منزلًا فلسطينياً في قريتي جنبة وحلاوة جنوب شرق الضفة الغربية، منازل كانت تؤوي عشرات الأشخاص، معظمهم من الأطفال. ولكن جنبة وحلاوة ليستا سوى اثنتين من أصل 12 قرية في مناطق يخوض سكانها معركة قانونية ضد إسرائيل التي تزعم أنها تريد أن ينتقلوا للعيش في مدينة يطا، بدعوى أنهم ينتهكون منطقة رماية تابعة للجيش! الصحيفة تزعم أن المنازل التي هدمت،  ..

« المزيد

«داعش» في ليبيا.. تحد للعرب والغرب!

توصل اجتماع للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» يوم الثلاثاء الماضي في روما إلى نتيجة قاطعة، وهي أنه يتعين عدم ترك ليبيا لتصبح قاعدة جديدة لذلك التنظيم الإرهابي. ولكن من غير الواضح حتى الآن ما يجب فعله تحديداً لمنع تلك الدولة الغنية بالنفط القريبة من أوروبا من أن تصبح سوريا أخرى. وقد تعهد

اتفاقية جديدة لـ «الخصوصية» الأوروبية
كوريا الشمالية... التحدي المستمر!
«البشمرجة».. حرب أميركا ضد «داعش»

يوميات الناس في «قب الياس»!

تسحب هذه اللاجئة السورية برميلاً بلاستيكياً من مكان يبدو أنه للتزود بالماء في مخيم «قب الياس» في منطقة البقاع اللبنانية. ويقيم في هذا المخيم 40 ألف لاجئ سوري، يكابدون ظروف شتاء صعبة، فيما تقدر المنظمات الدولية المعنية أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان عموماً يفوق 1,5 مليون. وما زالت الجوانب الإنسانية من الأزمة السورية تثقل كواهل دول الجوار، وتؤرق المنظمات الإنسانية والخيرية الإقليمية والدولية. (إي بي إيه).

الانخراط الروسي في الأزمة السورية سيؤدي إلى

إطالة أمد الأزمة
ترجيح كفة النظام
تبديد جهود المعارضة