• الجمعة 04 شعبان 1436هـ - 22 مايو 2015م

كامب ديفيد.. وعصا النصف!

د. عبدالله العوضي

خلاصة ما تم الخروج به من مؤتمر قادة الخليج في «كامب ديفيد» هي في تصريح أوباما عن محاولته إمساك عصا السياسة من النصف، للتقارب  ..

« المزيد

محمد مندور ثائراً

د. عمار علي حسن

كانت حياة الناقد الكبير والكاتب السياسي المصري الدكتور محمد مندور، الذي تمر هذه الأيام الذكرى الخمسون لرحيله، أشبه بثورة دائمة، لم يسقها دماً ودموعاً،  ..

« المزيد

خسارة الرمادي

جيفري كمب

يوم الأحد الموافق للسابع عشر من مايو، دخلت قوات تنظيم «داعش» مدينة الرمادي وسط عاصفة رملية وألحقت الهزيمة بالقوات العراقية التي كانت في المدينة  ..

« المزيد

إسرائيل واستراتيجية نتنياهو

د. أسعد عبد الرحمن

قامت الدولة الصهيونية في فلسطين على الإرهاب واتخذته استراتيجية ثابتة لبقائها، منذ تيودور هرتزل وفلاديمير جابوتنسكي، مروراً بديفيد بن غوريون، وصولا إلى بنيامين نتنياهو.  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

جهود فاعلة لمحاربة الاتجار بالبشر

خلال الأعوام الثلاثة الماضية شهدت مؤشرات نجاح جهود مكافحة الاتجار بالبشر في دولة الإمارات العربية المتحدة تحسناً كبيراً، إذ انخفض عدد القضايا المرتبطة بهذه الممارسات بمعدل 68% فيها، وذلك كما أظهرت البيانات المنشورة في «التقرير السنوي لمكافحة الاتجار بالبشر 2014»، إذ بلغ عدد هذه القضايا في ذلك العام نحو 15 قضية فقط، مقارنة بنحو 47 قضية في عام 2012. وانعكس ذلك بالطبع على أعداد المتضررين من هذه الممارسات، إذ انخفض عدد الضحايا إلى نحو 20 ضحية بدلاً من 75 ضحية قبل  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

وعود الشراكة الخليجية الأميركية.. وحدود التجارة الهندية الأوروبية ذا جابان تايمز صحيفة جابان تايمز اليابانية علّقت ضمن افتتاحية عددها ليوم الثلاثاء على قمة الأسبوع الماضي التي جمعت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي. وتقول الصحيفة إن الرئيس الأميركي باراك أوباما جدد تأكيده خلال هذا الاجتماع على أن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في المنطقة ثابت وقوي، وعلى أن واشنطن لن تتوانى في استعمال كل قدراتها، بما في ذلك القوة العسكرية، في حال تعرضهم لتهديد. ولتلافي هذه  ..

« المزيد

هل انتهت الهيمنة العسكرية الغربية؟

الفكرة الأساسية لهذا الكتاب تتمثل في أن الغرب أضحى اليوم يفتقر للرجال والأموال والموارد من أجل الحفاظ على هيمنته العسكرية التقليدية، حيث يقول المؤلف مارك أُربان: «إن حجم القوات المسلحة الغربية، ومخزونات أسلحتها، وجاهزيتها العسكرية أخذت جميعها تتراجع.. إن امتياز الغرب وقدرته على ردع الناس في أجزاء

العراق: سياسات وخيارات
صدر حديثاً
مذكرات عملية «سيرفال»

لحظة لعب في جلال آباد

في مواجهة حر الشمس اللافح ينهمك هؤلاء الأولاد الأفغان في لعبة القفز والغطس في بركة ماء موحلة، بضواحي مدينة جلال آباد، بإقليم نانغرهار. ومع ما في في البركة هنا من فرص تسلية ولهو إلا أن لها مخاطر صحية أيضاً، لكون المستنقعات ومواقع المياه الراكدة الموحلة عادة ما تكون مرقداً للبعوض والحشرات، وموقعاً من مواقع التلوث البيئي والصحي. (أ ف ب)

قمة كامب ديفيد بين أوباما وقادة دول الخليج :

أكدت الشراكة بين الطرفين
عززت دور واشنطن في أمن الخليج
قدمت تطمينات بشأن الاتفاق النووي الإيراني