الإرهاب وتحولات النظام العالمي

د. وحيد عبد المجيد

يخلط صعود جيل جديد من الإرهاب أكثر تطرفاً، وأشد خطراً الأوراق في النظام العالمي، وربما يخلق هذا التطور أنماطاً من التفاعلات تختلف في بعض  ..

« المزيد

انتحار شابة أم مأساة جيل؟

د. بهجت قرني

تتكلم بعض صالونات ومقاهي القاهرة هذه الأيام عن انتحار الشابة المصرية زينب المهدي. وتأتي شهرة زينب ليس من انتحارها بالأساس، ولكن من نشاطها السياسي.  ..

« المزيد

قائمة الـ85 منظمة إرهابية

محمد خلفان الصوافي

قرأت - كما قرأ غيري- النقد الحاد والاعتراضات التي وجهتها بعض الجماعات الدينية السياسية ضد القائمة التي أصدرها مجلس الوزراء في دولة الإمارات، والتي  ..

« المزيد

أمين «الدعوة الإسلامية».. يستخف بعقولنا

رشيد الخيّون

نشرت «الأخبار» اللبنانية (19 نوفمبر 2014) كلمة لرئيس وزراء العراق السابق نوري المالكي؛ بصفته أميناً لحزب «الدعوة الإسلامية»، عنوانها: «الدعوة والقدرة على المراجعة المستمرة»،  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

استراتيجية التعليم المستمر

لا تدخر دولة الإمارات العربية المتحدة جهداً في توفير سبل الحياة الكريمة للمواطن، ويظهر هذا جلياً في المبادرات التي تقدمها في المجالات كافة. وتأتي «الاستراتيجية الوطنية الجديدة للتعليم المستمر» (تعليم الكبار)، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم مؤخراً، في هذا السياق، والتي تستهدف تشجيع المواطنين على إكمال تعليمهم، بدايةً من المرحلة التأسيسية حتى نهاية المرحلة الجامعية؛ لتخريج مواطن يحمل المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات المتوافقة مع احتياجات سوق العمل. هذه الاستراتيجية لا تمثل فقط استكمالا لتدابير سابقة نفذتها وزارة التربية والتعليم في إطار تطوير  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الأميركية

خطر تمديد المفاوضات مع إيران.. وامرأة مرشحة لخلافة "هاجل" إعداد: طه حسيب «يو إس أيه توداي» تحت عنوان «مكاسب ومخاطر جراء تمديد المحادثات النووية مع إيران»، كتب «أورين دوريل» أول أمس تحليلاً إخبارياً في «يو إس إيه توداي»، استنتج في مستهله أن تمديد المحادثات الرامية لوضع حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني، معناه أن ثمة تبايناً في الرؤى بين طهران والقوى الدولية الكبرى حول القضايا الجوهرية المطروحة للتفاوض، لكن الطرفين يستفيدان من استمرار المحادثات. فالإيرانيون- حسب الكاتب- حصلوا قبل عام على تحفيف جزئي من وطأة  ..

« المزيد

عقوق الأوطان في دكاكين حقوق الإنسان

ليت العرب يكتسبون ثقة أكبر بأنفسهم، فلا يعنيهم مدح مادح ولا قدح قادح، لكن المشكلة التي لا نريد التخلص منها نحن العرب من المحيط إلى الخليج هي ما يسميه المصريون في عاميتهم (عقدة الخواجة)، والخواجة في العامية المصرية هو الأجنبي، وبالتحديد الأجنبي الغربي، سلع (الخواجات) أغلى ولو كانت رديئة، ومدح

اليابان .. لغز «أوسبري» الأميركية !
سحب الثقة من أوباما!
شبح «داعش» يلاحق الأفغان !

مواصلات دارفور.. وحمار "تابيت"

سيدة من قرية "تابيت" الواقع في إقليم دارفور السوداني تمتطي حماراً بالقرب من قوات حكومية، وترتدي ألواناً من وحي المكان تكاد تتماهى مع رمال الصحراء والخضرة المتناثرة هنا وهناك.. ليس لدى هذه السيدة سوى الحمار كوسيلة مواصلات تنتقل بها من مكان إلى آخر. لكن المرأة الآن هي عنوان أزمة جديدة في دارفور بسبب مزاعم حول تعرض بعض النسوة في قرية "تابيت" للاغتصاب على يد قوات موالية للحكومة السودانية، في ظل توتر بين قوات الاتحاد الأفريقي المتمركزة في الإقليم والحكومة السودانية. (أ ف ب )

المفاوضات الجارية حول أزمة البرنامج النووي الإيراني هل

تستمر
تفشل
يتم تمديدها
australia