• الخميس 12 ذي القعدة 1436هـ - 27 أغسطس 2015م

«طبّاخ الريّس»

د. أحمد عبد الملك

شاهدت الفيلم العربي «طباخ الريّس»، بطولة الفنان خالد زكي، والذي مثّل رئيساً مهموماً بقضايا شعبه، وبمحاولة إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهها بلاده. وكان يمثل  ..

« المزيد

حرب المهاجرين العالمية

محمد عارف

«قَشَقْشي» أعلن بالإنترنت خريطة لتهريب البشر، «مضمونة وجديدة»، استخدمها في تهريب «أكثر من وجبة». و«قشقشي» تعني باللهجة العراقية «مُهَرِّب»، وخريطة تهريبه تبدأ بمدريد. «تأخذ  ..

« المزيد

عودة الدولة التنموية

السيد يسين

أتيح لي أن أطرح مجموعة من الأفكار المترابطة حول أنماط التغيير السياسي في مجتمعات ما بعد الثورات في ندوة علمية مهمة نظمها الخبير السياسي  ..

« المزيد

المصرف المركزي.. توجه حكيم

د. محمد العسومي

طوال فترة الإدارة التنفيذية السابقة للمصرف المركزي تم وضع احتياطيات المصرف في سلة واحدة، هي الدولار الأميركي الذي تقدر نسبته بـ98% من إجمالي الاحتياطيات،  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

ريادة إماراتية في الطاقة النووية السلمية

جاء حصول دولة الإمارات العربية المتحدة على عضوية مجلس إدارة «مركز أطلنطا»، الذي يعدّ أحد أربعة مراكز عالمية تابعة «للاتحاد الدولي للمشغلين النوويين»، ليسجل صفحة جديدة في سجل إنجازاتها النوعية، ليس فقط في المجال المعني بهذا الإنجاز، ولكن في جميع المجالات والجوانب التي يتضمنها العمل التنموي الشامل، كما أنه يعكس مدى التطور الذي بلغته مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي، ودورها المتصاعد كأحد المساهمين الكبار في مسيرة التطور البشري ككل. وتزداد أهمية هذا الإنجاز بتزامنه مع المبادرة التي انضمت  ..

« المزيد

ملامح الصحافة البريطانية

أزمة الهجرة في أوروبا.. والصدارة الأخلاقية لألمانيا «الجارديان» كتب «روبن أندرسون» مقالاً في عدد «الجارديان» أول من أمس الثلاثاء تحت عنوان «حالة الطوارئ في الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة المهاجرين من صنعه هو دون سواه»، يرى فيه أن استجابة سلطات أوروبا الأمنية لأزمة المهاجرين كانت كارثية بكل المقاييس، وتحتاج إلى عملية إعادة نظر عاجلة، وأن سياسات الاتحاد خلال العقدين الأخيرين بشأن الهجرة، لم تتمكن من تحقيق السيطرة عليها، بل ساعدت على جعل «حالة الطوارئ» هي الحالة «الافتراضية». والدليل في رأيه على فشل تلك الإجراءات  ..

« المزيد

غذاء الأم وصحة قلب الجنين

من المعروف والثابت أهمية العلاقة بين نوعية غذاء الأم وصحة جنينها ومولودها، ليس فقط خلال مرحلة الحمل وإنما أيضاً في مرحلة ما قبل الحمل. وهذه الحقيقة تتجسد في أن نقص بعض العناصر الغذائية المهمة خلال فترة الحمل، أو قبلها، قد تكون ذات تبعات صحية وخيمة على الجنين والمولود الحديث. وأفضل مثال على ذلك، ربما كان نقص حمض الفوليك أو فيتامين (B9)، في الفترة السابقة لحدوث الحمل، وخلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل، وهو النقص الذي يمكن أن يؤدي إلى عيوب وتشوهات  ..

« المزيد

«سلام» أفغانستان ومؤشرات المصالحة مع «طالبان»

لعله من بشائر التفاؤل، أن مباحثات السلام، وليس السلام بحد ذاته، أصبحت بمتناول اليد في أفغانستان. فخلال الشهور القليلة الماضية، قطعت كل من أفغانستان وباكستان وحركة «طالبان» خطوات لم تكن متوقعة نحو إطلاق تلك المحادثات. ثم جاء الإعلان عن وفاة زعيم الحركة الملا عمر الذي يعتبره البعض أكثر قادة الحركة

مرارة وضيق.. ووعثاء طريق

ينام هذا الطفل في حضن أمه الساهِمة، وهي تفكر بين مرارة ما حمله الأمس من ضيق، وما يحمله اليوم والغد من وعثاء طريق، وقد حطت الرحال أخيراً هنا في مركز تجميع للاجئين بمنطقة «بريسيفو» بصربيا، التي تدفق عليها خلال الأيام الماضية آلاف اللاجئين والمهاجرين، معظمهم من السوريين، وهم يحلمون بالعبور إلى المجر، التي يرونها بوابه النفاذ إلى أوروبا كلها. يذكر أن النساء والأطفال هم الشريحة الأكثر ضعفاً وهشاشة ضمن موجات ضحايا الهجرة السرية نحو أوروبا، ولذلك تكون معاناتهم هي الأشد، ومكابداتهم هي الأكثر مشقة. (أ ف ب)

مشروع قناة السويس الجديدة :

خطوة نحو تعزيز الاقتصاد المصري
مشروع استراتيجي يعكس عودة مصر لدورها الطبيعي
محور تنموي جديد لتطوير منطقة القناة وسيناء