التحالف الدولي: «داعش» و«إخوان» الخليج

عبدالله بن بجاد العتيبي

لم تعد حركات الإرهاب ذات طابعٍ واحدٍ ولا مذهبٍ وحيد، بل لقد أصبحت متعددة الألوان الطائفية يجمعها الإرهاب وتفرقها الطائفة. وباللغة الطائفية فقد أصبح  ..

« المزيد

المثقف في عصر التعصب

د. السيد ولد أباه

رحل «هاني فحص» .. الشيخ الوقور والعالم الجليل الذي طالما أضفى على اللقاءات الفكرية العربية الوهج والألق .. كان طرازاً فريداً من المثقفين نادراً  ..

« المزيد

الخليج العربي والتحديات الإقليمية.. «داعش» تقتحم المشهد!

د. عبدالله خليفة الشايجي

بدعوة كريمة من وزارة الخارجية السعودية ممثلة بمعهد الدراسات الدبلوماسية في الوزارة ومركز الخليج للأبحاث وتحت رعاية من وزير الخارجية سمو الأمير سعود الفيصل،  ..

« المزيد

اسكتلندا.. درس في الديمقراطية

مارك شامبيون

بعد أيام من الترقّب والقلق الذي ساد في أوساط البريطانيين والعالم، تأكد الاسكتلنديون في تمام الساعة 6:08 من صباح يوم الجمعة الماضي -بتوقيت جرينيتش-  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

المؤتمر السنوي الخامس للتعليم

ينظم «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية»، مؤتمره السنوي الخامس للتعليم، في مقره بالعاصمة أبوظبي، يومي 23 و24 سبتمبر 2014، تحت عنوان «التعليم والمعلم: خلق ثقافة التميز في المدارس»، والمؤتمر يمثل حلقة جديدة في سلسلة الإنجازات العلمية لـ «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» الذي يعد أحد أهم المراكز والمؤسسات الداعمة للعمل التنموي على المستوى الوطني، ومن المراكز العلمية والبحثية المعدودة ذات الدور المعرفي المهم على المستويين الإقليمي والعالمي. وفي إطار حرص «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» على الإسهام بفاعلية في مسيرة دولة الإمارات  ..

« المزيد

ملامح شخصية

سالموند: التقاعد السياسي ومحك الاختبار الشعبي للانفصال! كان يوم الجمعة الماضي يوماً فاصلا في تاريخ أسكتلندا، أو هكذا على الأقل أراد له القوميون الأسكتلنديون؛ إذ ما أن جاءت نتيجة الاستفتاء الشعبي على الاستقلال بغير ما تمنّوه وطالبوا به، حتى بادر زعيم الحزب القومي الأسكتلندي الحاكم، أليكس سالموند، إلى إعلان الاستقالة من موقعه كرئيس للحزب ومن منصبه كرئيس للحكومة الأسكتلندية. وقال سالموند للصحفيين في العاصمة الأسكتلندية أدنبرة، بعد ساعات من إقراره بالهزيمة في الاستفتاء؛ «بالنسبة لي كزعيم انتهى زمني تقريباً، لكن بالنسبة  ..

« المزيد

الصوديوم.. سلاح القاتل الصامت

مع كل دقة قلب يُضخ الدم عبر الشرايين إلى بقية أعضاء وأجهزة الجسم تحت مستوى من الضغط يعرف بضغط الدم الطبيعي. ونتيجة لأسباب عدة قد يرتفع هذا الضغط إلى مستويات غير طبيعية، إن كانت مستمرة ودائمة، يعتبر الشخص حينها مصاباً بمرض ارتفاع ضغط الدم (Hypertension). وهي الحالة المرَضية التي تحمل في طياتها عواقب وخيمة، ربما كان من أهمها ارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مثل الذبحة الصدرية، والسكتة الدماغية، ومن ثم الوفاة المبكرة. وبسبب كون عدد كبير من المصابين، لا يدركون  ..

« المزيد

سوريا والعراق.. صراع معقد وطويل الأمد

والتر بينكوس محلل أميركي مختص في القضايا الاستخباراتية والعسكرية دخلت القيادة العسكرية العليا للولايات المتحدة المرحلة الثانية من حربها على الإرهاب. ولا يمثل الاهتمام بتفكيك تنظيم «داعش» وتدمير مواقعه العسكرية في العراق إلا الذراع الأخرى لهذه الحرب. ولاشك أن قرار الولايات المتحدة بتوسيع مدى

ساركوزي.. أيعود للمشهد السياسي الفرنسي؟
القوقاز الجنوبي.. والنفوذ الروسي
روسيا والانفصال عن الإنترنت

انعكاس الحسابات والمصالح

لم يفتأ وضع «القضية الكردية» يمثل انعكاساً للمصالح الدولية والإقليمية حول البلدان الأربعة لتواجد الأكراد، وهي العراق وإيران وتركيا وسوريا. وفي هذه الصورة نرى صورة منعكسة على مرآة الرؤية الخلفية للسيارة، وهي تُظهِر جندياً كردياً يقف متأهباً على خط الجبهة قرب قرية «خازر» على مقربة من نقطة تفتيش كردية في منطقة «آسكي كلك»، الواقعة على بعد 40 كيلومتراً من أربيل عاصمة المنطقة الكردية ذات الحكم الذاتي في شمال العراق. ومن هذه المنطقة تنطلق حالياً الحرب الدولية ضد تنظيم «داعش» الذي استولى خلال الأشهر الأخيرة على العديد من المدن والبلدات العراقية، بعضها داخل منطقة كردستان العراق. وفي سياق الاستعداد لهذه الحرب، قامت الولايات المتحدة بشن أكثر من مئتي ضربة جوية ضد مواقع التنظيم الإرهابي، وبدأت بشحن السلاح إلى قوات البشمرجة، ووعدت بإرسال مستشارين عسكريين ليكونوا إلى جانب القوات المقاتلة هناك. فتُرى أي حسابات ومصالح يعكسها التحفز الأميركي الحالي لخوض معارك أخرى في العراق؟! (أ ف ب)

اسكتلندا قالت "لا" للاستقلال بسبب:

الديمقراطية "الرشيدة" والراقية
المصلحة العامة
لتبقى بريطانيا هي "العظمى"