نظامية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

د. عادل الصفتي

لا ريب في أن الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة بات لها منطقها الخاص. ويبدو الأمر وكأن ما حدث كان لابد أن يحدث؛ وكأن هناك  ..

« المزيد

عيد الطبعة العربية لمجلة علمية عالمية

محمد عارف

«افتح يا سمسم». هكذا هو كل عدد من الطبعة العربية لمجلة العلوم العالمية الشهرية «نيتشر». و«نيتشر» تعني «الطبيعة» بالعربية، وهي مفتاح كنوز العلوم والتقنية  ..

« المزيد

خطاب متناقض حول الديموقراطية

السيد يسين

نواصل اليوم تحليلنا النقدي للخطاب «الإخواني» الذي بدأناه في مقالنا المنشور في (17 يوليو 2014) والذي اعتمدنا فيه على تحليل المقابلة المهمة التي أجرتها  ..

« المزيد

اللاجئات والتحرُّش

د. أحمد عبد الملك

هنالك قضايا وأحداث يُحاذر الإعلام العربي والإسلامي الدخول فيها أو مناقشتها بقصد إيجاد حلول لها، لأن ثقافة (العيب) ما زالت تُعشش في أمخاخ الكثيرين،  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

"أم الإمارات" وتمكين المرأة الإماراتية

جاء استقبال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، للقيادات النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، من وزيرات وسفيرات وقرينات سفراء، وذلك على مأدبة الإفطار الرمضاني التي أقامتها سموها لهن مؤخراً في قصر البحر، ليجسد مدى الاهتمام الذي توليه سموها بالتواصل والتفاعل المباشر مع المرأة الإماراتية، ويعبر عن مستوى المكانة التي تحتلها المرأة الإماراتية في المجتمع الإماراتي، وهي صاحبة الدور المهم في صياغة مستقبل هذا الوطن، وباعتبارها  ..

« المزيد

الصحافة البريطانية

سبل الخروج من أزمة غزة.. وإصلاح المسار الروسي! ما هو السبيل لإنهاء الصراع الدائر في قطاع غزة المحاصر؟ وإلى متى تتجاهل دول الاتحاد الأوروبي طلبات اللجوء السياسي من جانب السوريين؟ وهل يتعين على البنك المركزي الأوروبي تطبيق سياسات التيسير النقدي في مواجهة ضعف التعافي الاقتصادي؟ ومن هو المسؤول عن إسقاط الطائرة الماليزية «إم. أتش. 17».. تساؤلات نعرض لها ضمن إطلالة سريعة على الصحافة البريطانية خلال الأسبوع الجاري. مطالب «حماس» استبعدت صحيفة «الإندبندنت» في افتتاحيتها يوم الاثنين الماضي أن يكون هناك سبيل سهل للخروج من  ..

« المزيد

التهابات الكبد الفيروسية.. خطر عالمي

في يوم الثامن والعشرين من شهر يوليو من كل عام، والذي يحل هذا العام يوم الاثنين القادم، تقيم منظمة الصحة العالمية العديد من الأنشطة والفعاليات، إحياء لذكرى اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية (Viral Hepatitis)، وبالتزامن مع شركائها من المنظمات والهيئات العاملة في مجال الصحة الدولية. وتأتي فعاليات هذا العام، في ظل تواتر الإحصائيات التي تقدر وجود 240 مليون شخص مصابين بالتهاب الكبد نتيجة العدوى بفيروس (B)، و150 مليون آخرين مصابين بالتهاب الكبد نتيجة العدوى بفيروس (C)، بينما يظل فيروس (E) يتسبب  ..

« المزيد

أفريقيا.. والأدوار العسكرية الفرنسية

اصطف عازفو الموسيقى والنساء اللائي رددن الأغنيات على امتداد طريق طوله عشرة كيلومترات من مطار نيامي في استقبال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في زياراته للنيجر يوم 18 يوليو الماضي. لكن الجيش الفرنسي احتفل بقدوم الرئيس بطريقته الخاصة حيث أطلق طائرة من دون طيار فوق موكبه. والطائرات التي بلا طيار

اليابان والطاقة النووية.. سجال حول معايير السلامة
ألمانيا.. ومأزق السياسات الاستخباراتية
تصدعات في صفقة القبة الحديدية

من نزوح إلى آخر!

في مخيم جباليا بقطاع غزة، ما زالت فصول المعاناة تتوالى على السكان، وحتى الذين غادروا بيوتهم باحثين عن مكان آمن نسبياً أدركوا أن الحملة العسكرية الإسرائيلية الشاملة، الجوية والصاروخية والبرية والبحرية، لم تستثن شبراً في القطاع من استهدافه بحمم نيران مدفعيتها وقنابلها وصواريخها الموجهة. وهذه أسرة تركت بيتها في مخيم جباليا بشمال القطاع ولجأت إلى مدرسة للأمم المتحدة اتخذت منها مئات الأسر الأخرى ملجأ تحتمي فيه من القصف الإسرائيلي، حيث نرى المخبأ الصغير الذي أقامته الأسرة داخل ساحة المدرسة، وقد نام اثنان من أطفالها على الأرض مباشرة، بينما ظهر آخرون عند مدخل المخبأ. ولم يكف إسرائيل أنها تفرض حصاراً جماعياً على القطاع منذ عام 2007 هو الأقسى من نوعه في التاريخ، وأنها خلال أربعة عشر سنة الماضية شنت عدة حملات عسكرية دمرت الكثير من أحياء القطاع وبنيته التحتية وقتلت الآلاف.. رغم أن معظم سكان القطاع لاجئون أجبرتهم إسرائيل على ترك قراهم ومدنهم داخل «الخط الأخضر»، ثم بقيت تلاحقهم بآلتها العسكرية، من لجوء قسري إلى آخر، ومن حملة عسكرية إلى أخرى! (أ ف ب)

هل تعتقد بأن الهدف الأساسي من غزو غزة هو إجهاض مشروع الدولة الفلسطينية؟

نعم
لا
لا أدري