• الجمعة 22 ربيع الآخر 1438هـ - 20 يناير 2017م

«لوزان».. القفز إلى «الأستان»

د. عبدالله العوضي

تمنيات العالم بالنسبة لسوريا على مدار العام الماضي لم تتحقق في «لوزان» التي لم تهبط على الأرض السورية بالسلام المرتقب، فقد قفزت «الأستان» على  ..

« المزيد

التحالفات السياسية في مصر

د. عمار علي حسن

ليست التحالفات السياسية، بشقيها الحزبي والثوري، أمرا جديدا على مصر، لكنها لا تلبث أن تنفك عراها، وتذوب في حضرة الصراعات الأيديولوجية والشخصية، وغياب فضيلة  ..

« المزيد

ترامب ومسألة الشرعية

جيفري كمب

من أخطر التحديات التي واجهت إدارة جورج دبليو بوش قبل توليها المسؤولية رسمياً، في يناير 2001، كان التحدي الخاص بمسألة الشرعية. كانت الانتخابات الرئاسية،  ..

« المزيد

«تدويل» القضية الفلسطينية

د. أسعد عبد الرحمن

لا قدرة ولا رغبة عربية أو إسلامية في خوض «حروب تحرير» من أجل فلسطين، أقلها بسبب تداعيات ما سمي «الربيع العربي» وتحوله إلى حروب  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

الريادة في التنمية والاستدامة

على مدار الأسبوع الأخير احتلَّت العاصمة أبوظبي تحديداً، ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، صدارة المشهد العالمي، فيما يتعلق بقضايا الطاقة النظيفة والمياه والمناخ، وجميع ما يتصل بالاستدامة بمفهومها الواسع، فتحت عنوان «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2017» استضافت أبوظبي سلسلة من الفعَّاليات والمؤتمرات والمعارض الدولية الكبرى، شارك فيها شخصيات قيادية عالميَّة، من مسؤولين حكوميين، ومتخذي قرار، ومديري مؤسسات دولية كبرى، وأكاديميين وباحثين، ومتخصِّصين بشؤون الطاقة النظيفة والبيئة والغذاء والاستدامة حول العالم، وانصبَّت المناقشات والحوارات خلال تلك الفعَّاليات حول العلاقات الوثيقة بين قضايا التنمية  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الدولية

نوايا ترامب الأطلسية.. وتوزيع الثروات العالمية «إل باييس» صحيفة «إل باييس» الإسبانية توقفت ضمن افتتاحية عددها ليوم الثلاثاء عند ما اعتبرته مواقف مناوئة للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب تجاه أوروبا، مشددةً على ضرورة أن تتصدى القارة لهذه التصريحات بكل حزم وتبعث برسالة واضحة مؤداها أنها لن تتوانى في الدفاع عن مصالحها. الصحيفة قالت إنه لا يكاد يمر يوم دون أن تصدر عن ترامب إشارة إلى أنه ينوي وضع العلاقات العابرة للأطلسي تحت المحك، مشيرةً في هذا الصدد إلى أنه وصف الاتحاد الأوروبي بالمشروع  ..

« المزيد

لاجوس.. درس من نيجيريا في التسامح

كثيراً ما تتميَّز الرحلات الناجحة بمفاجآتها وأحداثها غير المنتظرة، وسأسرد لكم فيما يلي أهم الانطباعات التي خرجت بها من خلال رحلة قمت بها مؤخراً إلى العاصمة النيجيرية لاجوس دامت ستة أيام. واكتشفت منها أن لاجوس أكثر أماناً مما يشاع عنها، وبخاصة لأنها كثيراً ما توصف بأنها واحدة من أكثر المدن خطورة على

الأزمة القبرصية.. أفق الحل
بيلاروسيا.. فرص سياحية واعدة!
فيسبوك.. ومعركة ميركل

دفء العودة

رغم الأحوال المزرية ومناظر البيوت المدمرة.. فإن رحلة العودة مُفرِحة لسكان الموصل بعد أن اضطروا للفرار من ديارهم، إبان سيطرة «داعش» على المدينة، ثم مع انطلاق حرب التحرير التي تشنها القوات العراقية مدعومة من الولايات المتحدة وميلشيات «الحشد الشعبي». وفي هذه الصورة نرى عائلة عراقية في الطريق إلى بيتها بأحد أحياء الجانب الشرقي المحرر من المدينة، وقد علت وجوههم الابتسامات وهم على متن عربة صغيرة تجرها دراجة نارية، في مؤشر على التردي الذي بلغته الأحوال المادية للموصل وسكانها. ولا يعدل حجم الفرح بالعودة إلى حضن البيت ودفئه إلا حجم الألم لمن عانى النزوح وذاق التشرد! (أ.ب)

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا