• السبت 05 شعبان 1439هـ - 21 أبريل 2018م

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من العدو ومن الصديق. غاب الوضوح في الرؤية للمصالح وللدور الوطني،  ..

« المزيد

سوريا.. ماذا بعد الضربات؟

باسكال بونيفاس

عندما قام نظام بشار الأسد مرة أخرى بتجاوز «الخطوط الحمراء» التي كانت الولايات المتحدة قد رسمتها، وهي استخدام الأسلحة الكيماوية، قررت واشنطن وباريس ولندن  ..

« المزيد

الهند وتحديات البنى التحتية

د.ذِكْرُ الرحمن

عانت الهند، التي كانت حتى عام 2015 أسرع اقتصادات العالم، تراجعاً كبيراً عندما فاجأت الحكومة، التي كانت حديثة التشكيل في ذلك الوقت، رجال الاقتصاد  ..

« المزيد

هل تستقيم المصالحة مع «الإخوان»؟

إميل أمين

في الوقت الذي لا تزال فيه المعركة ضارية على أرض سيناء مع التنظيمات الإرهابية، تخرج بعض الأصوات في الداخل تنادي بأنه ربما حان الوقت  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

مكتبة زايد الإنسانية

في إطار احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة بـ«عام زايد»، الذي يستهدف تخليد ذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالتزامن مع مرور 100 سنة على ميلاده، وإحياء إرثه الطيب من القيم والمبادئ الإنسانية النبيلة التي تمثل معيناً لا ينضب في حب الوطن والانتماء إليه وتعزيز التضامن الإنساني على الصعيد العالمي، تم الأسبوع الماضي افتتاح مكتبة زايد الإنسانية، وذلك في مركز بوابة أبوظبي التابع لمؤسسة التنمية الأسرية، التي تعتبر نافذة ثقافية مهمة ستسهم في إثراء المشهد الثقافي  ..

« المزيد

الصحافة الإسرائيلية

«ورقة باريس» لوقف الحرب السورية..ومراعاة عرب 48 في ذكرى النكبة «جيروزاليم بوست» «هل هناك حل سياسي للحرب الأهلية في سوريا؟»، هكذا عنونت «دارلين كاسيلا» مقالها المنشور، يوم الأربعاء الماضي، في «جيروزاليم بوست»، منوّهة إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ركّز في خطاب «حالة الاتحاد» نهاية شهر يناير الماضي، على تحرير معظم المناطق التي كانت واقعة تحت سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي في كل من العراق وسوريا. وبعد هذه الخطوة، تتساءل الكاتبة: ما هي المصلحة العسكرية للولايات المتحدة داخل سوريا؟ وتجيب بأن وزراء خارجية كل  ..

« المزيد

واشنطن.. والاستراتيجية المقبلة في سوريا

أنا أفهم جيداً ما الذي كان يحاول الرئيس دونالد ترامب التعبير عنه من خلال تغريدته الشهيرة التي أطلقها السبت الماضي وقال فيها: «المهمة أُنجزت». وحتى نكون منصفين، فإننا نحن معشر العسكريين غالباً ما نستخدم هذا التعبير للإشارة إلى النجاح التام لمهمة تكتيكية عسكرية محددة. ولكن، كان من الأفضل له أن يأخذ

صحة الجنود الأميركيين.. وتطبيقات بالهواتف الذكية
مادلين أولبرايت قلقة.. ونحن أيضاً

صناديق الديمقراطية

بمدينة النجف، وداخل أحد المستودعات الحكومية، ينهمك أحد العاملين في اللجنة المعنية للتجهيز للانتخابات البرلمانية العراقية، المزمع إجراؤها يوم 12 مايو المقبل، في مراجعة مستلزمات الاستحقاق الانتخابي، من صناديق اقتراع، وغيرها من الأدوات اللوجستية التي تضمن إجراء العملية الانتخابية بكفاءة وانتظام، خاصة أن المرشحين لشغل 329 مقعداً قد بلغ عددهم 7000 مرشح. (أ.ف.ب)