نحو سيناريو حرب عالمية ثالثة

محمد السماك

اعتقد العالم أن الكوارث التي حلت بالإنسانية من جراء الحرب العالمية الأولى كانت كافية لتجنب الوقوع في حرب عالمية ثانية. ولكن تلك الحرب انفجرت  ..

« المزيد

الإعلام والدين والثقافة.. تبادل منافع

د. عمار علي حسن

لا يبدو أن ما بين الإعلام والدين والثقافة من اتصال أمر خفي على أحد، سواء العابر السريع أو المتأمل المقيم، فقد بنت هذه المسارات  ..

« المزيد

زيارة أوباما الآسيوية وانتظارات الحلفاء

جيفري كمب

تأتي زيارة أوباما المرتقبة، والتي طال انتظارها، إلى حلفاء أميركا الآسيويين، بدءاً من اليابان، ومروراً بكوريا الجنوبية والفلبين، ثم انتهاءً بماليزيا، في وقت بدأت  ..

« المزيد

التحذيرات الأميركية لإسرائيل.. وماذا بعد؟!

د. أسعد عبد الرحمن

في ظل الشروط الإسرائيلية الحالية، تبقى الجهود المبذولة أميركياً بدون كبير جدوى. فالمفاوضات تعاني من ضربات إسرائيلية متتالية، بدأتها مؤخراً حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

سجلّ إماراتي مشرّف في ميادين البيئة

لا شك في أن حماية البيئة وتطوير سبل مجدية لتعزيز مكانتها والاستفادة منها بطرق سليمة، يأتيان في طليعة الاهتمامات التي شغلت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها، ولا تزال تحظى بالقدر المناسب من عناية ومتابعة القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، ومساندة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. و«يوم الأرض» الذي يحتفل به  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

انتخابات سريالية في سوريا.. ورهان المصالحة في أوكرانيا إعلان بشار الأسد نيته الترشح لولاية رئاسية ثالثة، وسبل نزع فتيل الأزمة في أوكرانيا، والانعكاسات الجيوسياسية لثورة الطاقة الأميركية... موضوعات استأثرت باهتمام الصحافة الدولية. انتخابات في سوريا! صحيفة «ذي أستراليان» الأسترالية علقت ضمن افتتاحيتها ليوم الأربعاء على إعلان الرئيس السوري الأسد نيته الترشح لولاية ثالثة من سبع سنوات في الانتخابات الرئاسية المقررة في الثالث من يونيو المقبل، حيث انتقدت بشدة هذا المخطط «السريالي» الذي يروم إعادة انتخاب الأسد وسط المآسي الإنسانية التي تمور بها البلاد،  ..

« المزيد

كارثة العبّارة الكورية.. أهي مسؤولية النمو السريع؟

يعد مفهوم السرعة من صميم نظرة الكوريين لأنفسهم. فبعد النهوض من آثار الحرب في الخمسينيات، والتعافي من الانهيار المالي في أواخر التسعينيات، والنمو في مجال التكنولوجيا والترفيه خلال العقد الماضي، حولت كوريا الجنوبية قدرتها على إنجاز المهام في وقت قصير إلى سمة وطنية مميزة. لكن وسط الأحزان، وتبادل الاتهامات والتغطية اللاهثة للأخبار، كشفت التحقيقات حول مأساة غرق عبارة الركاب «سيول» في 16 أبريل الجاري عن انقسامات عميقة في هذه الرواية. كما أن تصرفات طاقم العبارة العملاقة، والتي كان يتولى قيادتها وكيل الربان  ..

« المزيد

سوريا.. انتخابات رئاسية تحت وقع الحرب

ألبرت أجي، وضياء حديد دمشق أعلن رئيس البرلمان السوري يوم الإثنين الماضي أن بلاده ستعقد انتخابات رئاسية في 3 يونيو المقبل، وهو الاقتراع الذي سيشارك فيه على الأرجح بشار الأسد لينتهي به المطاف رئيساً لبلد يدخل عامه الرابع من الحرب، فقد ألمح الأسد الذي يحكم سوريا منذ عام 2000، بعد أن خلف والده

الأزمة الأوكرانية.. ورسالة «بايدن»
بنجلاديش.. ومعضلة مصانع النسيج
«سنودن» ونظام «سورم»

يوم الأرض في أفغانستان

ينهمك هؤلاء العمال الزراعيون الأفغان في تهيئة التربة ضمن نوبة عمل في منطقة فلاحية تقع شمال العاصمة كابول، وقد احتفلت أفغانستان في 22 أبريل بيوم الأرض، على وقع أحوال بيئية صعبة، حيث تتعرض الغابات للاستنزاف والتخريب على أيدي تجار الأخشاب، وأيضاً بسبب الطلب الكثيف على حطب المطبخ والتدفئة، هذا فضلاً عن تداعيات انجراف التربة، ومواسم الجفاف، وسوى ذلك من كل ما من شأنه الإضرار بالتوازن البيئي. وتنظم الحكومة عادة حملات تشجير في كل فصل ربيع، ولكن دون متابعة تالية في الغالب. وفي ظل التحديات الأخرى الكثيرة، قد يبدو للبعض الهم البيئي كما لو كان ترفاً لا يملك أحد هنا الالتفات إليه. (ا ف ب)

هل يمكن إجراء انتخابات رئاسية في سوريا رغم الأزمة التي تمر بها منذ أكثر من ثلاثة أعوام؟

نعم
لا
لا أدري