• الاثنين 20 شوال 1437هـ - 25 يوليو 2016م

المشهد التركي الجديد: جدل الديمقراطية والدين

د. السيد ولد أباه

مع أن تركيا عرفت من قبل أربعة انقلابات عسكرية، لم ينل الحدث التركي سابقاً ما نالته المحاولة الانقلابية الأخيرة من اهتمام في الساحة العربية.  ..

« المزيد

تركيا.. وأسئلة ما بعد الانقلاب

د. عبدالله محمد الشيبة

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة: مشهد تركي قصير بعنوان «انقلاب عسكري» أخرجه باقتدار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وشارك فيه عدد محدود من العسكريين بجانب  ..

« المزيد

صِدام الحضارات..والمواجهة المفتوحة

د. عبدالله خليفة الشايجي

يبدو أن الشرق الأوسط على صفيح ساخن وذلك جراء الأحداث الخطيرة التي وقعت خلال الشهر الحالي. والتي تضمنت أعمال عنف وتفجيرات. وبعد مرور عامين  ..

« المزيد

تعزيز الديموقراطية.. وصفة للحالة التركية

ليونيد بيرشيدسكي

من الواضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبالغ في اتخاذ التدابير القاسية كرد فعل على محاولة الانقلاب الفاشلة التي حدثت الأسبوع الماضي، لأن  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

مهرجان ليوا للرطب.. منصة للتراث والتسويق السياحي

يواصل مهرجان «ليوا للرطب» الذي انطلقت دورته الـ12 يوم الأربعاء الماضي، تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ويستمر حتى 30 من الشهر الجاري، تقديم الفعاليات المتنوعة والهادفة، حيث يشهد المهرجان إقبالاً كبيراً من السياح والزوار من مواطنين ومُقيمين من مختلف إمارات الدولة، ومنافسات قوية بين مزارعي النخيل. وقد أصبح هذا المهرجان، الذي تستضيفه المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، موعداً سنوياً لعشّاق التراث والمهتمّين بخيرات أرض أبوظبي وأنواع رطبها المتنوعة. ويحظى المهرجان دائماً  ..

« المزيد

«تيم كين».. المسار السياسي والاستحقاق الرئاسي

مثل إعلان المرشحة الديمقراطية الأميركية هيلاري كلينتون عبر التويتر عن اختيارها للسيناتور «تيم كين» مرافقاً لها على بطاقة الترشيح الرئاسي عن منصب نائب الرئيس، ضربة معلم سياسية قوية أخرى، تهتدي إليها السيدة الأولى السابقة ضمن مسيرتها الصعبة على طريق العودة إلى البيت الأبيض من جديد لتكون، هذه المرة، هي أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة. ويوجه اختيار «تيم كين» صفعة ديمقراطية أخرى قوية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، المتمول القادم من خارج الطبقة السياسية، والطامح لاقتحام البيت الأبيض، وذلك لأنه قد اختار،  ..

« المزيد

«التهاب الكبد».. فداحة ثمن الجهل

ضمن الاستعدادات والتحضيرات لليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي، والذي يحل كل عام في الـ28 من يوليو، أي الخميس القادم، أطلقت منظمة الصحة العالمية دعوة إلى جميع دول العالم باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لرفع مستوى الوعي بهذا المرض اللعين، مع ضرورة رفع وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية المتعلقة به، مثل الفحوصات التشخيصية، والأدوية والعقاقير الطبية المستخدمة في العلاج. وتأتي هذه الدعوة على خلفية حقيقة أن شخصاً واحداً فقط، من بين كل 20 شخصاً مصابين بالفيروس، على دراية بإصابتهم بالمرض من الأساس، كما  ..

« المزيد

تركيا والغرب.. محاربة «داعش» لا تعني التضحية بالديمقراطية

عندما فوجئ السياسيون الأميركيون بمحاولة الانقلاب التي هزّت تركيا نهاية الأسبوع الماضي، سارعوا للتعبير عن رفضهم للأساليب غير الديمقراطية التي تبناها الانقلابيون. وعندما سئل جون كيري في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة الماضي عن محاولة الانقلاب لحظة انكشاف أمرها، أعرب من خلال تصريح غامض عن دعمه «للاستقرار

الصين.. انفتاح على المهاجرين
ترامب.. ومنطق «تخويف الحلفاء»

قرويون من «ليسبوس»

يجلس هؤلاء السكان المحليون في قرية سكالا سكامياس بجزيرة ليسبوس اليونانية، مُمضين أوقاتهم وسط رتابة الحياة القروية المعتادة على أرض هذه الجزيرة الصخرية.. وقد اعتاد القرويون هنا خلال هذا العام على رؤية كثير من وجوه الغرباء والقادمين الجدد ممن يلفظهم البحر أو تقذف بهم زوارق الهجرة السرية المتهالكة. وينشط بعض الناس هنا في استقبال اللاجئين المنهكين بالبطانيات والوجبات الساخنة. ومع إحكام إغلاق طريق البلقان أمام اللاجئين بقي كثير منهم عالقين هنا، في ظروف بالغة الصعوبة، ووسط استجابة دولية محدودة للغاية تجاه معاناتهم. (أ ف ب)

بعد اتفاق المصالحة بين تركيا وإسرائيل، هل تكرر أنقرة مصالحات أخرى في محيطها الإقليمي؟

نعم
لا
لا أدري