• السبت 17 رمضان 1436هـ -04 يوليو 2015م

التراث وتحيُّزات الاستشراق

د. حسن حنفي

قد يكون السبب الرئيس للنعرة العلمية عند المستشرقين هو البيئة الأوروبية نفسها التي تربى فيها المستشرق، والتي أخذ منها مناهجه، وذلك لأن البيئة الأوروبية  ..

« المزيد

في أصول الضعف الديمقراطي

حازم صاغية

هناك اليوم ثلاث مشكلات كبرى ومتفجرة في النطاق الجغرافي المحيط مباشرة بأوروبا الغربية: فأولاً، وفي الشرق منها، تقيم الأزمة الروسيّة التي يتصدّرها، من دون  ..

« المزيد

«سواراج» تحدٍ جديد لحكومة «مودي»

د.ذِكْرُ الرحمن

بين عامي 2004 و2014، حكم حزب «المؤتمر الوطني» مع أحزاب متحالفة الهند لفترتي ولاية كل واحدة منها مدتها خمس سنوات. وفي فترة الولاية الأولى  ..

« المزيد

لا هوية دينية للإرهاب

غازي العريضي

مرعباً كان يوم «الجمعة الأسود» ( 26/6/2015) الذي نفذت فيه ثلاث عمليات إرهابية في كل من ليون – فرنسا، والكويت، وسوسة – تونس، ثم  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

برنامج «مستقبلي» لتمكين المواطنين

النظام الإلكتروني الذي أطلقته كليات التقنية العليا في أبوظبي، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم، تحت شعار «مستقبلي»، يحقق مجموعة من الأهداف والغايات، أهمها: أولاً مواكبة التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العالمي، وتطويعه في خدمة أهداف التنمية على المستوى الوطني، وذلك عبر دعم جهود التحول الذكي للخدمات الحكومية اتحادياً ومحلياً كافة، واستكمال ما تم تحقيقه حتى الآن في شأن تحويل 93,3% من الخدمات الحكومية إلى خدمات ذكية، بما في ذلك الخدمات الحكومية في مجال التعليم بمراحله كافة، من أجل  ..

« المزيد

الصحافة الإسرائيلية

أحداث سيناء تقلق الإسرائيليين.. وحماية أميركية من المقاطعة «جيروزاليم بوست» دعت صحيفة «جيروزاليم بوست» في افتتاحيتها أول من أمس إلى ضرورة محاربة الأيديولوجية المتطرفة في أنحاء المنطقة، بداية بسيناء، إثر الأعمال الإرهابية التي قام بها إرهابيون في شبه الجزيرة يوم الأربعاء الماضي، لافتة إلى أن إسرائيل تشعر بالقلق إزاء الأوضاع هناك، بينما تواجه مصر وقتاً عصيباً. واعتبرت أن تصاعد عمليات تنظيم «داعش» في سيناء يمثل ذروة الاضطرابات التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الأخيرة. ونحّت الصحيفة باللائمة على الرئيس المعزول محمد مرسي في تشجيع  ..

« المزيد

تونس وتحدي الإرهاب

تعهدت السلطات التونسية بإغلاق بعض المساجد التابعة للجماعات المتطرفة، وفرض مزيد من القيود لمنع وصول التمويل للإرهابيين، علاوة على استدعاء احتياطي الجيش. كما تقوم الدولة أيضاً بتعزيز قوانين جديدة شاملة لمكافحة الإرهاب. وتأتي هذه الإجراءات في رد على هجمات على أفراد الأمن، والمجازر التي حدثت للسياح

«روسيف» - أميركا.. نهاية قطيعة
اليونان وسؤال الاستفتاء
أميركا والحاجة إلى العمالة الماهرة

معاناة مبكرة في معسكر الإيواء

أ ف ب في بغداد وتحديداً داخل أحد المعسكرات الخاصة بإيواء الأسر المشردة، جلست هذه الطفلة، وكأنها تحكي معاناتها هي وأسرتها، التي تركت منزلها في مدينة الرمادي جراء زحف تنظيم «داعش» الإرهابي. محنة تتواصل في العراق منذ عقود، وحالياً وصل عدد المشردين داخل العراق منذ بداية عام 2014 إلى الآن قرابة 3 ملايين عراقي. بالطبع لاتدرك هذه الطفلة السبب الذي جعل أسرتها تسكن معسكراً للمشردين، وإلى أن ينضج وعيها، ستتذكر يوماً ما أن عائلتها فقدت مأواها تحت وطأة الإرهاب. (أ.ف.ب)

تفجير مسجد الصادق في الكويت يؤكد أن خطر "داعش" يهدد استقرار المنطقة؟

نعم
لا
لا أدي