• الاثنين 05 رمضان 1439هـ - 21 مايو 2018م

من سيغتال مقتدى الصدر؟

عبدالله بن بجاد العتيبي

خرج السيد مقتدى الصدر على المشهد العراقي من جديد وبشكل مختلف بعدما فازت كتلته الانتخابية «سائرون» رابحة في الانتخابات العراقية كأكبر كتلة في البرلمان  ..

« المزيد

زايد.. رائد البيئة

د. عبدالله محمد الشيبة

الحديث عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لا تكتمل أركانه دون التعرض لمن شهد له القاصي والداني بالعبقرية  ..

« المزيد

اهتزازات في مناطق النفوذ الإيراني.. والبداية من العراق

عبد الوهاب بدرخان

أصبحت الخطة الأميركية أكثر وضوحاً بمراحلها التي بدأت بالانسحاب من الاتفاق النووي، تليه دفعات من العقوبات المتصاعدة، وضربات ردعية إذا اقتضى الأمر على غرار  ..

« المزيد

الفظاعات وتَغيُّر التصورات

جيمس زغبي

الأسبوع الماضي كان أسبوع فظاعات في فلسطين. فيوم الاثنين، قُتل 63 شاباً فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي، وأصيب 2700 آخرون، ونفس الوقت افتتحت الولايات المتحدة  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

مشهد جديد يرسِّخ التلاحم الوطني والبيت المتوحِّد

إن مشاهد التلاحم الوطني والترابط بين مختلف فئات المجتمع ليست بمشاهد جديدة أو غير مألوفة لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي عملت منذ تأسيسها، وعلى مدار ما يقرب من خمسة عقود، على ترسيخ مبادئ التلاحم الوطني والترابط المجتمعي والالتفاف حول الوطن يداً واحدة، وقلباً واحداً، وقد حبانا الله سبحانه وتعالى بقيادة استثنائية ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وكان الجانب الإنساني في سياستها وإدارتها، ولا يزال، هو الجانب المميز والمشرق، الذي يشعُّ نوراً  ..

« المزيد

مقاومة الفطريات للأدوية.. خطر يتفاقم

في العدد الأخير من إحدى الدوريات العلمية المرموقة (Science) حذر فريق دولي من العلماء، من تفاقم ظاهرة زيادة قدرة الفطريات على مقاومة الأدوية والعقاقير الطبية المتاحة لعلاج الأمراض المعدية الناتجة عنها، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة مماثلة في عدد حالات العدوى، وربما التسبب في أوبئة. وبنى الفريق الدولي تحذيره هذا، بناء على دراسات قادها علماء «إمبريال كولديج لندن» وعلماء جامعة «إكستر» البريطانية، وأظهرت حدوث زيادة عالمية هائلة في مقاومة العقاقير المضادة للفطريات، خلال العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية. وبالنظر إلى  ..

« المزيد

هذا نَضْحُ الإناء.. فلا نامت أعين الجبناء!

لا يمكن أن يأخذ منك أحد شيئاً قسراً إذا كنت مستعداً أن تعطيه إياه طوعاً.. ولا يمكن أن يكلف أحد نفسه مالاً وجهداً وتخطيطاً في التآمر على العرب ما دام هناك من يعطي المتآمر أضعاف ما يريد. وفكرة أو مصطلح أعداء العرب والمسلمين فكرة ساقطة ومصطلح مزيف.. فالعرب والمسلمون أعدى أعداء أنفسهم وليس لهم عدو غير

برنامج الغذاء العالمي.. «روح جديدة» في كوريا الشمالية
الولايات المتحدة والصين: أوجـه شبـه تفـوق التوقعـات