• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الموصل فاصل.. ونواصل

د. عبدالله العوضي

من الآخر وزير الدفاع الأميركي كارتر لا يستبعد تحرير الموصل قبل تنصيب ترامب، قبل قرابة العام كانت الاستعدادات جارية لاقتحام الموصل وإنقاذها من قبضة  ..

« المزيد

الأزهر الشريف.. جدل الجامع والجامعة

د. عمّار علي حسن

يضع الأزهريون لمؤسستهم العريقة عنواناً عريضاً يصفها دوماً بأنها «جامع وجامعة» واضعين أيديهم على السمات والصفات والقسمات العريضة التي حكمت مسيرتها عبر تاريخ طويل،  ..

« المزيد

ترامب والصين

جيفري كمب

المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مع رئيسة تايوان «تساي إينج وين»، في الثاني من ديسمبر الجاري، أثارت نوعاً من الخوف  ..

« المزيد

إسرائيل «الإنسانية» وأطفال فلسطين!

د. أسعد عبد الرحمن

لولا ادعاء الدولة الصهيونية بأنها «واحة الديمقراطية» و«موئل الإنسانية» في الشرق الأوسط (وهو ادعاء تؤيدها فيه دول وقوى عالمية متصهينة)، لما امتلكنا «الجرأة» على  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

«أم الإمارات».. مسيرة مضيئة من الإنجازات العظيمة

تتوالى الإنجازات العظيمة التي تحققها المرأة الإماراتية في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية والتنموية وسواها، في ظل القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة -حفظه الله- بما تقدمه من تجربة استثنائية، تحظى بتقدير إقليمي وعالمي، في تمكين المرأة ودعمها اللامحدود، بما يثمر مشهداً إماراتياً رائداً، ترتقي فيه ابنة الإمارات عن جدارة في مختلف عوالم العلم والعمل والقيادة والابتكار، وذلك امتداداً لمسيرة نهضوية نسائية أطلقها مع بزوغ فجر الاتحاد  ..

« المزيد

الصحافة البريطانية

العملة الموحدة تقيد أوروبا.. واليابان تحقق المستحيل فاينانشيال تايمز اعتبرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» في افتتاحيتها أمس الأول أن اليابان تظهر للعالم كيفية إبرام الصفقات التجارية، قائلة: «إذا كانت الشعبوية تمزق قواعد التجارة في أرجاء العالم، تاركة العولمة في أزمة، فإن اليابان تحقق المستحيل على ما يبدو، إذ تقترب من توقيع اتفاق مع المفوضية الأوروبية حول معاهدة تجارية ثنائية، رغم فشل الاتحاد الأوروبي مؤخراً في إبرام صفقة مماثلة مع كندا وأخرى موسعة مع الولايات المتحدة». وأشارت الصحيفة إلى أنه في حين قد تواجه  ..

« المزيد

ظاهرة العنف ضد الإناث

يأخذ العنف أشكالاً عدة، منها استخدام القوة البدنية، أو أحياناً في شكل تهديد باستخدام القوة، ضد شخص آخر، أو ضد مجموعة من الأشخاص، أو ضد مجتمع كامل، أو من نفس الشخص ضد جسده وذاته، كما في حالات الانتحار، أو إيذاء النفس، وهو ما يعرف بالأذى أو العنف الذاتي. ومهما كان شكل العنف أو أسلوبه، فغالباً ما ينتج عنه إصابة بدنية للضحية، أو وفاة، أو ضرر نفسي ومادي. ويعتبر العنف وتبعاته، من أكبر مشاكل الصحة العامة، على جميع المستويات، المحلية، والإقليمية، والدولية. حيث  ..

« المزيد

الخلاف في العنوان والغلاف!

لو شاء الله عز وجل لجعل الناس أمة واحدة. لو شاء سبحانه وتعالى لجعل البشر نسخة واحدة. لكنه سبحانه لم يشأ ذلك، بل شاء لنا الاختلاف، وشاء دفع الناس بعضهم ببعض، وشاء أن يكون فريق في الجنّة وفريق في السعير. ولو اتفقت الأذواق لبارت السلع في الأسواق. وقد قال الله عز وجل لنبيه، صلى الله عليه وسلم: «لو

العبور من باب الحديد

يسير هؤلاء المدنيون السوريون العزل على وجههم بحثاً عن ملجأ أو مأوى بعدما خرجوا من هنا من منطقة باب الحديد، في المناطق الشرقية من مدينة حلب، إثر سيطرة قوات النظام عليها، وانسحاب مسلحي المعارضة من الأحياء القديمة. ويجد المدنيون العزل في حلب الشهباء أنفسهم الآن بين نارين، في وقت تزداد فيه معدلات البرد، وتشح موارد التموين، وأماكن الاحتماء من القتال. (أ ف ب)

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا