نحو استراتيجية عربية ضد الإرهاب

د. وحيد عبد المجيد

لا توجد استراتيجية أميركية لمواجهة الإرهاب. هناك سياسة مرتبكة تهدف إلى اصطياد بعض الإرهابيين وتدمير مواقعهم هنا أو هناك في العراق وسوريا. وشتَّان بين  ..

« المزيد

الإمارات وألمانيا.. نموذجان متقاربان

د. محمد العسومي

هناك العديد من العوامل التي تشترك فيها كل من دولة الإمارات وألمانيا، أولها يكمن في الإدارة العامة، فالبلدان يدركان مبكراً حجم التحديات التي يمكن  ..

« المزيد

مواجهة الإرهاب

محمد خلفان الصوافي

على مدى يومين كاملين يناقش كتاب «وجهات نظر» في منتدى الاتحاد التاسع، «الإرهاب من جديد»، مركزين على حول أفضل السبل والآليات لمواجهة ظاهرة الإرهاب  ..

« المزيد

نزاعات التحول المذهبي.. التيجاني مثالا

رشيد الخيّون

كان المفترض أن يجري التحول المذهبي بهدوء، بلا إعلام ودعاية، وليكن مثل تحول بلير من البروتستانت إلى الكاثوليك مثلا، وهو رئيس وزراء المملكة المتحدة  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

عاصمة الابتكار العربي

احتلال العاصمة أبوظبي المركز الأول بين العواصم العربية في مجال الاختراعات، ومنحها لقب «عاصمة الابتكار العربي»، وفقاً للتصنيف الصادر مؤخراً عن «المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية» (الويبو)، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، هو تطور له دلالات إيجابية كبيرة بالنسبة لمسيرة التطور والازدهار التي يمر بها الاقتصاد والمجتمع المعرفي بالإمارة، التي سجلت، وفقاً للمنظمة، 76 اختراعاً دولياً خلال الفترة من منتصف عام 2010 إلى منتصف العام الجاري، وبنسبة تصل إلى 5.82 اختراع لكل مليون نسمة من سكانها، وهي النسبة الأعلى بين جميع العواصم  ..

« المزيد

الصحافة الأميركية

قناعات بوتين القيصرية.. وكفاح المصالحة العراقية إعداد: محمد وقيف «نيويورك تايمز» صحيفة «نيويورك تايمز» شددت ضمن افتتاحية عددها ليوم الاثنين على ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة بسد أي ثغرات قانونية قد تتيح لبعض المسؤولين الأميركيين إمكانية ممارسة التعذيب من جديد. وقالت الصحيفة إنه إذا كان توقيع باراك أوباما غداة تنصيبه رئيساً على أمر تنفيذي يحظر التعذيب أثناء التحقيق مع المشتبه بتورطهم في الإرهاب يمثل لحظة فخر واعتزاز بالنسبة لرئاسته، فإن بعض مرؤوسيه لم يفهموا الرسالة على ما يبدو، حيث يقوم بعض العسكريين والاستخباراتيين  ..

« المزيد

باسم الدين.. سعوا في الأرض مفسدين!

محمد أبو كريشة هو دين واحد وليس أدياناً.. هي عقيدة واحدة وليست عقائد.. التقسيم والتصنيف بشريّان وليسا من الله عز وجل.. العقيدة واحدة لكن الأعمال متعددة ومختلفة (لنا أعمالنا ولكم أعمالكم).. والدين الواحد هو الإسلام منذ آدم عليه السلام.. الإسلام عقيدة الكل.. لكن الأعمال مختلفة.. السقف الذي يظل

محاربة الأفيون الأفغاني.. جهود أميركية ضائعة
المخاوف الإيرانية من تهاوي أسعار النفط
«داعش» يواصل استهداف الإيزيديين

«ملكال».. تجليات ومآلات!

ليس للاجئين في مخيم «ملكال» بجنوب السودان ترف التوقي، والحرص الزائد عن الحد على نظافة المأكل والمشرب والمسكن، واتخاذ اللازم لمنع انتشار العدوى بالأمراض! ففي «سوق» مفتوح على ذباب المستنقعات وسحب الغبار، جلست هؤلاء النسوة يعرضن للبيع بعض الأكلات المحلية السريعة، وأغلبها فستق، أو فول سوداني، أو ذرة مشوية.. لكن دون تحرز فيما يخص نظافة البضاعة، لاسيما أنه لا وجود لأي نوع من الرقابة الصحية هنا. ففي هذا المكان تغيب السلطة، والجهة الرسمية الوحيدة هي بعثة الأمم المتحدة التي أقامت المخيم، وتتولى توفير بعض الاحتياجات الأساسية لسكانه، وقد أعلنت البعثة الأسبوع الماضي أن اثنين من موظفيها خطفا على أيدي 20 مسلحاً، وطالبت بالإفراج عنهما. أما حكومة جنوب السودان، فشهدت انشقاقاً داخلياً كبيراً بعد أقل من ثلاثة أعوام على قيام الدولة الجديدة التي بدت لدى انفصالها عن السودان عام 2011 واعدة وموعودة بمستقبل حالم، بيد أن الحلم سرعان ما تحول إلى كابوس كانت عمليات التصفية العرقية والقتل على الهوية أحد تجلياته، وحياة النزوح الجماعي إحدى مآلاته! (أ ف ب)

هل تعتقد بأن تركيا ستضطر للمشاركة على الأرض في معركة العالم ضد "داعش"؟!

نعم
لا
لا أدري