حديث الأقليات في سوريا

د. رياض نعسان أغا

أتيح لي أن أحضر كثيراً من الحوارات التي تنشط بين السوريين، وكانت آخر ندوة حضرتها قبل أيام قد ضمت ممثلين افتراضيين عن كل مكونات  ..

« المزيد

مصر والعرب.. وجهتا نظر

د. عمار علي حسن

تناولت في مقال الأسبوع الماضي العاملين الأساسيين اللذين يؤثران في التزامات مصر حيال العالم العربي خلال الوقت الراهن، وهما: توقعات ما بعد الثورات والانتفاضات  ..

« المزيد

هزيمة «داعش».. لمنع المقاتلين الأجانب

جيفري كمب

أثار الهجوم الأخير على مقر البرلمان الكندي في 23 أكتوبر الجاري من قبل المواطن الكندي «مايكل زيهاف-بيبو» الذي اعتنق الإسلام حديثاً، العديدَ من الأسئلة  ..

« المزيد

عنصرية إسرائيل: من المهد إلى اللحد

د. أسعد عبد الرحمن

رغم أن قدراً من التمييز العنصري ضد اليهود الشرقيين في إسرائيل حاصل في مجالات التعليم والاقتصاد والمؤسسات الإسرائيلية الاستراتيجية والجيش، فإنه لا يمكن مقارنة  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

الشراكة مع أفريقيا

تُعدُّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الأولى التي عززت علاقاتها مع البلدان الأفريقية، بل ومن الدول القليلة الأولى التي دخلت الأسواق الأفريقية كمنافس اقتصادي وتجاري قوي، ولعل تأكيد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدى استقبال سموه بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا مؤخراً في أبوظبي، الاهتمام الإماراتي المتزايد بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الصديقة يصبّ في هذا الاتجاه، وبخاصة أنه ركز على الجوانب التنموية وتنويع المشروعات الاقتصادية وتطويرها معها. جدير  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

بنك آسيوي للاستثمار.. وقانون كندي لمحاربة الإرهاب احتفت «ذي هندو» في افتتاحياتها ليوم أمس بتأسيس بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية، والذي أعلن عنه الأسبوع الماضي بمشاركة الصين صاحبة الرأسمال الأكبر، ثم الهند ثاني أكبر مساهم، بالإضافة إلى دول آسيوية أخرى. فرغم الضغوط الأميركية التي خضعت لها الصين والهند، أصر البلدان على إنشاء البنك الاستثماري كمؤسسة مالية كبرى يتوقع أن تنافس النظام الاقتصادي الذي تهمين عليه أميركا، ممثلا في اتفاقية بريتون وودز بمؤسستيها البنك الدول وصندوق النقد الدوليين. وتنبع الحاجة لهذه المؤسسة  ..

« المزيد

«حزب الله» وسوريا والحرب على «داعش»

حظي «حزب الله» باحترام على مضض حتى من بعض الأعداء، بسبب الحملات التي شنته ميليشياته ضد إسرائيل، لكن أقوى منظمة عسكرية في لبنان تفقد الآن شعورها بالقوة، فقد أصبحت التكتيكات التي كانت الجماعة الشيعية تستخدمها ضد الجنود الإسرائيليين تُمارس ضدها من قبل مسلحي «داعش» و«جبهة النصرة» التابعة لتنظيم

بوتين والحركة المناهضة لأميركا
لاجئون بين نار جنوب السودان وماء إثيوبيا
بيونس آيرس.. علاج حضري بوخز «الإبر»!

أريد طعاما.. وشكراً !

ذيول الأزمة الاقتصادية والمالية التي ضربت بعض اقتصادات منطقة اليورو الأوروبية، لا زلت تقذف بالمزيد من العاطلين عن العمل إلى الشارع. وفي إسبانيا جلس هذا الرجل المتسول في شارع «غران فيا» في مدريد، في جوار لافتة كتب عليها «أريد أن آكل، وشكراً لكم»، وقد ارتدى زي المهرجين، حرصاً على لفت انتباه المارة وعلى إثارة تعاطفهم معه. فوطأة البطالة ومعدلات التشرد أصبحت ثقيلة على الحكومة وعلى الحياة اليومية للأشخاص العاديين. ونادراً ما عرفت شوارع مدريد خلال العقود الماضية الأخيرة، عبارات تطالب بالإطعام.. لكن جاءت الآن لحظة الأزمة المالية وتداعياتها الاجتماعية الكئيبة! (أ ف ب)

هل تعتقد بأن تركيا ستضطر للمشاركة على الأرض في معركة العالم ضد "داعش"؟!

نعم
لا
لا أدري