• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

أسعار النفط.. والمؤشرات المستقبلية

د. محمد العسومي

شهدت أسعار النفط في الأيام الماضية مرة أخرى تذبذبات حادة، وهو أمر متوقع نتيجة لتأثرها بمجموعة من العوامل الإيجابية والسلبية المحيطة، سواء الاقتصادية منها  ..

« المزيد

العراق يتمدّد.. ولا يتجّزأ

محمد عارف

«عندما تكذب حبيبتي أُصدّقها». يقول ذلك الشاعر وليام شكسبير. وكيف لا أصدق أنا حبيبة عراقية عمرها أربعة وأربعون قرناً تروي الأساطير؟. هكذا تبدأ مقالتي  ..

« المزيد

أميركا.. عندما لا تكبح الجغرافيا خطر التحزب

دانييل ألين

ينص الدستور على أنه يتعين على الرئيس عند تولي السلطة أن يُقسم قائلاً: «أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيساً للولايات المتحدة، وسأفعل كل  ..

« المزيد

الجيش السوري.. ومعركة عفرين

خالد عمر بن ققه

جبهات الحرب المشتعلة في سوريا على نطاق واسع تكشف عن دور وأهمية الجيش العربي السوري، أو كما يُسمِّيه البعض جيش النظام في مستقبل الحرب  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

محطة تاريخية فارقة في تاريخ الإمارات

يواصل الإماراتيون وعلى مختلف الصعد والمستويات إحياء «عام زايد»، بينما يستذكرون محطات لا تنسى من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن بينها يوم الخميس الـ18 من فبراير 1971 الذي مثل نقطة فارقة في مسيرة الإمارات. فقبل 50 عاماً كان وجود هذه الدولة، مجرد حلم يصعب تحقيقه، لكن حكمة وبعد نظر ورؤية قادة هذه المنطقة آنذاك جعل ما كان يراه البعض أشبه بالمستحيل، حقيقة واقعة. فمنذ اللقاء التاريخي والأخوي الذي جمع المغفور لهما، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،  ..

« المزيد

الصحافة البريطانية

ساحة الحرب.. والخاسرون في عفرين «ديلي تليجراف» سلطت صحيفة «ديلي تليجراف» الضوء على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام مؤتمر الأمن في ميونيخ، الذي عقد بداية الأسبوع الجاري، محذرة في افتتاحيتها عددها ليوم أمس الأول والمنشورة تحت عنوان «ساحة الحرب»، من خطر إيران وتنظيم «حزب الله» الإرهابي، وأوضحت أن نتنياهو ربما حاول إبهار الحاضرين في المؤتمر من أجل تحقيق أهداف سياسية، لكن تهديد «حزب الله»، المدعوم إيرانياً، حقيقي تماماً، لا سيما أن مليشياته تتلقى تدريباً مكثفاً عزَّزه القتال في سوريا، وأشارت الصحيفة  ..

« المزيد

فيروس الحصبة ومناعة القطيع

قبل أيام قليلة من انعقاد الاجتماع الوزاري لوزراء الصحة في 12 دولة أوروبية، نشر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بيانات وإحصاءات تظهر أن معدلات الإصابة بالحصبة في دول القارة العجوز، قد تضاعف بمقدار أربعة أضعاف خلال عام واحد فقط، حيث بلغت معدلات الإصابة عام 2017 أكثر من 21 ألف حالة، مقارنة بعدد حالات عام 2016 تخطى الخمسة آلاف حالة بقليل. وتُرد هذه الزيادة الهائلة إلى عدة أسباب، منها انخفاض مستويات أو معدلات التغطية التطعيمية بوجه عام، وبوجه خاص بين الفئات الاجتماعية  ..

« المزيد

خط الغاز الروسي.. رفض أميركي ورغبة أوروبية

هؤلاء الذين يقولون إن الولايات المتحدة يجب أن تسقط المعارضة المتشددة من الحزبين لخط أنابيب الغاز «نورد ستريم–2»، الذي من شأنه توسيع قدرات تصدير الغاز الحالية بين روسيا وألمانيا، هناك نقاط جيوسياسية حاسمة تغيب عنهم. والأهم من ذلك، أن السماح لخط أنابيب «نورد ستريم-2» بالمضي قدماً من شأنه أن يرسل

السياسة الأميركية ونظرية المؤامرة
«الكذب النبيل» في «دير الزور»!

«وجه الفشل»!

وقائع الفشل التنموي وحقائقه الثقيلة في بلدانهم الأفريقية، هي ما دفع هؤلاء «المهاجرين غير القانونيين» للمجازفة في سبيل الوصول إلى «الجنة الأوروبية الموعودة»، عبر الممر الليبي بما يسوده من فوضى ومخاطر واضطراب. وفي هذه الصورة نرى بعضهم يصعدون إلى حافلة داخل قاعدة بحرية في العاصمة الليبية طرابلس، بعدما أنقذهم حرس السواحل الليبي إثر تعطل زورق التهريب الذي كان يقلهم في عرض الأبيض المتوسط، فكانوا بذلك أفضل حظاً من آلاف المهاجرين الآخرين الذين انتهت رحلتهم هناك بالموت غرقاً. وما فتئت دراما الهجرة السرية ومآسيها، تمثل وجهاً آخر للفشل التنموي الذريع الذي سجلته كثير من دول القارة الأفريقية! (أ ف ب)