• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

يوم مشهود.. «WINDSOR» ونهر الخلود

د. عبدالله العوضي

من مفارقات حياتي أنني شهدت أكثر من مناسبة لتخريج أبنائي وبناتي وإن لم أشهد تخرجي من جامعة الإمارات لتواجدي في مهمة رسمية خارج الدولة،  ..

« المزيد

قطر.. لماذا تُتهم بدعم الإرهاب

د. عمار علي حسن

من يمعن النظر في الأزمة القطرية الراهنة يجد أن اتهام قطر بدعم الإرهاب ذو وجاهة أو حجية، تتعدى ما تزعمه الدوحة من أن كل  ..

« المزيد

التعديل الـ25 للدستور الأميركي

جيفري كمب

خلال الجدل الأخير الذي دار حول مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لاسيما تصريحاته الحادة بشأن الحرب مع كوريا الشمالية، كانت هناك تكهنات من جانب  ..

« المزيد

«القلب» النابض بالعروبة!

د. أسعد عبد الرحمن

ولد المناضل الديمقراطي والنقابي الملتزم، والقلب النابض بالعروبة، المدافع الشرس عن حرية الإنسان وكرامته، المفكر القومي والاقتصادي.. الصيدلاني «أمين شقير» (أبو سامر) في عمان  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

تحدي القراءة.. اهتمام ببناء الإنسان العربي

تركز دولة الإمارات العربية المتحدة على تأصيل كل القيم التي تعزز سبل العلم والتسلّح بالمعرفة، ساعية في ذلك إلى إنتاج أجيال تمتلك المعارف المتعددة، عبر مبادرات كثيرة، تمثلها خير تمثيل مبادرة «تحدي القراءة العربي»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كنموذج حيّ على التوجهات التي تحرص الدولة على انتهاجها والبناء عليها، بآليات تجاوزت كل ما هو تقليدي ومألوف، في تجاوز أزمة القراءة في المجتمعات العربية، ووضع حلول  ..

« المزيد

ملامح الصحافة الدولية

نهاية حلم الأكراد بالانفصال.. والمنعطف الخطير في الصومال لوتان صحيفة «لوتان» السويسرية أفردت افتتاحية للتعليق على سيطرة الجيش العراقي على مدينة كركوك في وقت سابق من هذا الأسبوع، سيطرة قالت إنها تؤشر مرة أخرى إلى نهاية حلم الانفصال بالنسبة لأكراد العراق، حيث لم يستغرق الأمر سوى بضع ساعات لكي يفرض الجيش العراقي، سيطرته من جديد على المدينة وبعض المناطق الأخرى المتنازع عليها، مضيفة أن السيطرة على كركوك، وحقولها النفطية، هو أكثر من تحذير موجه للأكراد من قبل بغداد، تحذير لم يصدر عن العراق  ..

« المزيد

هجوم النبضات الكهرومغناطيسية.. حسابات ومخاوف أمنية

ظلت مجموعة من المدافعين بشدة عن تعزيز الأمن القومي الأميركي تحذر على مدار سنوات من احتمال وقوع هجوم بالنبضات الكهرومغناطيسية قد يعطل اتصالات الأقمار الاصطناعية وشبكات الكهرباء ويخلق ما أطلق عليه عالم نووي «آلة زمن قارية النطاق». وقد تجددت هذه المخاوف في الأسابيع القليلة الماضية في غمرة تصاعد الحرب

جيل الألفية.. والمشكلة السكنية
اتفاقية «نافتا»: الإصلاح لا الإلغاء

إخلاء.. إلى العراء!

يحمع هؤلاء الناس أغراضهم استعداداً للبحث عن مكان آخر يسكنون فيه، ولا يعرفون إن كانوا سيمضون الليلة في العراء، بعدما تقرر إخلاؤهم من هنا وهدم المساكن العشوائية غير المرخصة التي أقاموها في منطقة «باسيغ» شرق العاصمة الفلبينية مانيلا. وبحسب تقرير للبنك الدولي، صدر خلال شهر أكتوبر الجاري، فإن 250 مليون نسمة في منطقة جنوب شرق آسيا يعيشون في مساكن غير لائقة تفتقر للخدمات والمرافق الصحية، حيث تستشري أوضاع معيشية مزرية ومعدلات فقر لا تطاق. (أ ف ب)