الثورة في الوعي والواقع

د. حسن حنفي

لم ينجح الضباط الأحرار، طيلة عقدي الخمسينيات والستينيات، في صياغة نظرية ثورية تتجاوز الشعارات العامة التي أصبحت فيما بعد موضوعاً للتندر والسخرية لمدى تعارضها  ..

« المزيد

العراق: مسرح الحروب المزمنة!

د. صالح عبد الرحمن المانع

في التاريخ القديم كان المشرق العربي الممتد من فلسطين وحتى إيران يوصف بأنه يمثل المسرح العربي، بما مر عليه من حروب وآلام ومحن، على  ..

« المزيد

الشارع الهندي.. والاستياء من محاباة إسرائيل

د.ذِكْرُ الرحمن

تسبب رفض الحكومة الهندية لاستصدار قرار في البرلمان بشأن الاعتداء الإسرائيلي على غزة والقتل العشوائي للمدنيين الفلسطينيين في إثارة غضب جزء من المجتمع الهندي.  ..

« المزيد

«داعش» ومسؤولية اللبنانيين

غازي العريضي

لسنوات ثلاث لم يتمكن مجلس الأمن من اتخاذ قرار بشأن سوريا إلا في مواجهة حالات إنسانية، ومع ذلك لم ينفذ القرار الذي اتخذ. المسألة  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

جاذبية سوق العمل الإماراتي

تمتد جذور النمو في فرص التوظيف في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فترات طويلة في الماضي، وتشهد مؤشرات التوظيف في أسواق العمل بالدولة نمواً مستمراً منذ سنوات عدة، إذ لم تتأثر معدلات التوظيف في الدولة بتداعيات «الأزمة المالية العالمية» إلا في حدود ضيقة للغاية، وفي المراحل الأولى للأزمة فقط، على عكس ما حدث في معظم دول العالم، إذ سرعان ما عادت معدلات التوظيف في الدولة إلى النمو المطرد، ووصلت في بعض الأحيان إلى ثلاثة أضعاف معدلات التوظيف في العديد من دول  ..

« المزيد

الصحافة الإسرائلية

خيارات تل أبيب للتهدئة في غزة.. ونتنياهو «عدو الديموقراطيين» رئيس الوزراء الإسرائيلي هل بات خصماً للحزب «الديمقراطي» الأميركي ومن ثم إدارة أوباما؟ وما حقيقة تأجيل إرسال شحنة صواريخ «هيل فاير» الأميركية إلى تل أبيب؟ وماذا عن خيارات الدولة العبرية في قطاع غزة؟ تساؤلات محورية نعرض لإجاباتها ضمن إطلالة سريعة على الصحافة الإسرائيلية. عدو «الديمقراطيين» تحت عنوان «مشكلات أوباما الحقيقية مع نتنياهو»، كتب «ناعوم برينع» مقالاً في «يديعوت أحرونوت» يوم الثلاثاء الماضي، أشار خلاله إلى أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يقول إن هناك تباينات أيديولوجية  ..

« المزيد

اضطرابات ميسوري.. أسلحة الشرطة تؤجج الشغب!

بعد استدعاء حاكم ولاية ميسوري الأميركية قوات الحرس الوطني لتنهي ما بدأته شرطة مدينة فيرجسون المزودة بعتاد القتال، من الصعب ألا يسأل المرء عن فعالية أو حتى عن ذكاء هذا النوع من الشرطة شبه العسكرية؟ ويمكن تتبع الخط الفاصل بين عمل الشرطة والجيش بالعودة إلى قانون شرطة العاصمة للسير «روبرت بيل» لعام 1829 الذي أنشأ شرطة عسكرية جديدة للندن. وأوائل المفوضين لهذه الشرطة أقاموا خدمة شرطية غير مسلحة بقصد منع الجريمة وليس قمعها. وأعيد إنتاج هذه الفكرة بتفاوت في حظوظها من النجاح  ..

« المزيد

بريطانيا.. هل تبقى عضواً في الاتحاد الأوروبي؟

لو كنت اسكتلندياً، لكنت أميل إلى التصويت لمصلحة الاستقلال في استفتاء الشهر المقبل، وذلك على اعتبار أن مزايا أن تحكم نفسك بنفسك تفوق سلبيات أن تكون دولة صغيرة. ولكن كيف ينسحب هذا الاعتبار على اختيار بريطانيا بخصوص البقاء عضواً في الاتحاد الأوروبي؟ الواقع أن الحسابات نفسها تُطبق هنا؛ غير أنها أكثر

«الجبهة الثورية».. محاولات لإنقاذ السودان!
احتجاجات فنزويلا.. وجهود الوساطة «اللاتينية»

طريق العودة إلى «دونيتسك»

يلهو هؤلاء الأطفال عند مدخل مخيم اللاجئين النازحين من شرق أوكرانيا بسبب الصراع الدامي الجاري هناك، والذين وصلوا إلى هنا في بلدة دونيتسك، بإقليم روستوف بروسيا، على بعد 15 كلم من الحدود بين البلدين. وقد اضطر 285 ألف أوكراني للنزوح عن منازلهم بسبب المواجهات بين الجيش الأوكراني والمسلحين في شرق البلاد الموالين لروسيا. ومع أن كثيرين اكتفوا بالنزوح داخلياً إلى مناطق أخرى من أوكرانيا نفسها، إلا أن ما لا يقل عن 168 ألفاً آثروا عبور الحدود الدولية بحثاً عن ملجأ آمن في الأراضي الروسية. ويشبه اسم هذه المنطقة اسم مدينة «دونيتسك» الكبيرة بشرق أوكرانيا، كما يشبه أيضاً ممر الخشب الممدد طريقاً محددة وممهدة في اتجاه معين، والأمل أن تنتهي الأزمة ويكون موعد عودة هؤلاء الأطفال إلى بيوتهم ومدينتهم الأصلية قريباً أيضاً! (أ ف ب)

هل تعتقد بأن استبدال المالكي بالعبادي هو بداية لعودة الاستقرار إلى العراق؟

نعم
لا
لا أدري