• الاثنين 27 رجب 1438هـ - 24 أبريل 2017م

ترامب ‬في ‬مئة ‬يوم

عبدالله بن بجاد العتيبي

أحد ‬المؤشرات ‬المعتبرة ‬في ‬القراءة ‬السياسية ‬لأداء ‬الرؤساء ‬الأميركيين هو ‬مراقبة ‬أداء ‬الرئيس ‬وإدارته ‬خلال ‬المئة ‬يومٍ ‬الأولى، ‬وهو ‬تقليد ‬أميركي ‬يمنح ‬الرئيس ‬فترة  ..

« المزيد

إيران والـ90 يوماً

د. عبدالله محمد الشيبة

تصاعدت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات الصادرة عن البيت الأبيض والمسؤولين في الحكومة الأميركية تجاه إيران، وكان أحدثها إصدار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أوامره  ..

« المزيد

قراءة في المئة يوم الأولى لإدارة ترامب!

د. عبدالله خليفة الشايجي

كما أوضحنا من قبل في العديد من المقالات منذ انتصار الرئيس دونالد ترامب غير المتوقع في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر الماضي، فهذا الرئيس  ..

« المزيد

يوم الأرض.. وأفق الطاقة المتجددة

جون كيري

على الرغم من كل الأسباب، التي تدعو للقلق والاستنكار التي يمكن أن أفكر فيها، فإنني أشعر بالتفاؤل بمناسبة الاحتفال بيوم الأرض هذا العام. وسبب  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

تعزيز دور التعليم في تحقيق رؤى الدولة

لطالما آمنت القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأة الاتحاد بأن التعليم هو المحرك الرئيسي للتنمية واللبنة الأساسية لبناء المجتمعات المتقدمة، وهذا النهج غرس بذوره المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وسارت عليه من بعده قيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وقد تكاتفت الأيادي، وتضافرت الجهود من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتوفير أفضل السبل والمناهج التعليمية، وتزويد المؤسسات التعليمية بأعلى المعايير والتكنولوجيات  ..

« المزيد

«لوبان».. صعود مقلق لـ«اليمين المتطرف»

«الخروج من الاتحاد الأوروبي أهم حدث منذ سقوط جدار برلين»، «أتوقع ثورة انتخابية في أوروبا ضد طغيان الاتحاد الأوروبي»، و«نحن تحت رحمة عملة تناسب ألمانيا ولا تلائم اقتصادنا»، و«اليورو في المقام الأول سكين مغروز في ضلوعنا ليجعلنا نذهب إلى حيث يريد آخرون أن نذهب».. و«لانريد فرنسا مفتوحة لكل التدفقات التجارية والبشرية من دون حماية وحدود». و«فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية دعامة أخرى في بناء عالم جديد»....هذه بعض تصريحات مارين لوبان رئيسة حزب «الجبهة الوطنية» ومرشحة «اليمين المتطرف» في الانتخابات الفرنسية التي  ..

« المزيد

الأمن المائي والسلام العالمي

يعتبر اليوم الأخير من أكتوبر عام 2011، يوماً تاريخياً على صعيد رحلة الإنسان على سطح كوكب الأرض، حيث أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان حينها، أن عدد أفراد الجنس البشري قد وصل إلى 7 مليارات، أي سبعة آلاف مليون شخص. وهذا الإنجاز التاريخي -إن صح التعبير- غير مسبوق في غالبية أنواع الكائنات الحية الأخرى، باستثناء القليل من أصنافها، مثل الحشرات، والكائنات الدنيا كالبكتيريا، والفيروسات، والطفيليات. وحسب تقديرات الأمم المتحدة، يتوقع لرقم السبعة مليارات هذا، أن يبلغ 11.2 مليار بحلول عام 2100، وهو الرقم  ..

« المزيد

ترامب وكابوس كوريا الشمالية

قد يكون ترامب مخيفاً في نواحٍ كثيرة، ولكن ربما كان الكابوس الأكثر إثارة للخوف هو تورطه في حرب كورية جديدة. وفي وقت ما، سترى الاستخبارات الأميركية كوريا الشمالية وهي تجهز صاروخاً لإجراء إطلاق تجريبي -وقد يكون من المغري جداً بالنسبة لرئيس يشعر بإحباط شديد أن يستعرض عضلاته. وتصف مجلة «فورين أفيرز»

الصناعة الأميركية والاستثمارات الأجنبية
خطر «الحمائية التجارية» على الأسواق
الاستقطاب السياسي بين المدن والأرياف

السلام.. المستدام

يعيد هؤلاء الرجال تمثيل مشاهد متخيلة من معركة برلين الفارقة بين الاتحاد السوفييتي السابق والنازيين في نهاية الحرب العالمية الثانية، ضمن فعاليات احتفال بذكراها الـ72، وتقام هنا في منطقة قريبة من العاصمة الروسية موسكو. ولم يعايش هؤلاء الرجال طبعاً أهوال تلك الحرب الفاجعة، والأمل أن يكون السلام المستدام هو عنوان المرحلة المقبلة أمامهم وأمام جميع شعوب العالم. (أ ف ب)

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا