قائمة الإرهاب الإماراتية

عبدالله بن بجاد العتيبي

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمةً موسعةً للتنظيمات والجماعات والتيارات الإرهابية حول العالم، وهو موقفٌ يأتي اتساقاً مع الوعي المتقدم والرؤية الثاقبة التي تقرأ  ..

« المزيد

ليبيا والعراق: هندسة سياسية جديدة

د. السيد ولد أباه

لا يوجد بلدان عربيان يتشابهان بدرجة تشابه العراق وليبيا، من حيث الموقع الجغرافي والاستراتيجي والقدرات الاقتصادية المتمحورة حول الثروة النفطية، والتركيبة القبلية، انتهاء  ..

« المزيد

«الإمبراطور» الجريح و«الجمهوريون» الغاضبون!

د. عبدالله خليفة الشايجي

دفع أوباما بعد ثلاثة أسابيع من الهزيمة الكبيرة التي لحقت به وبحزبه «الديمقراطي» العلاقة بينه وبين الكونجرس إلى حافة الهاوية. ووصل الأمر باتهام قيادات  ..

« المزيد

سوريا والخيارات الأميركية الصعبة

دينيس روس

ليس مفاجئاً أن إدارة أوباما تواصل تعثرها في مساعي حل الأزمة السورية، خصوصاً أنه لا توجد خيارات جيدة في حرب حصدت أرواح أكثر من  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

قطاع صحي وطني مستدام

تضع دولة الإمارات العربية المتحدة تطوير القطاع الصحي ضمن أولوياتها التنموية، فهي تخصص أكثر من 3.9 مليار درهم من موازنتها الاتحادية للعام المالي المقبل 2015، لقطاع الصحة، بزيادة تقدر بنحو 18% مقارنة بالعام المالي الحالي؛ من أجل تطوير خدمات الرعاية الصحية، لكي تكون قادرة على توفير الخدمات الصحية كافة لجميع فئات السكان من مواطنين ومقيمين، عبر إنشاء المراكز الصحية المتقدمة، وإعداد الكفاءات المؤهلة وفق أحدث المعايير والمواصفات الصحية العالمية، بالتركيز على سد الثغرات التي يعانيها قطاع الخدمات الصحية، فيما يتعلق بنقص  ..

« المزيد

يوهانيس: رئيس «ألماني» لرومانيا الديمقراطية!

لعل نتائج الانتخابات الرئاسية في رومانيا قد أكدت على ضرورة إجراء تغييرات عميقة، و«ذلك إشارةً لي وللطبقة السياسية حول الحاجة لبدء العمل الآن»، كما قال المرشح الفائز بالانتخابات كلاوس يوهانيس، والذي شدّد يوم الاثنين الماضي، عقب إعلان النتائج الرسمية، على مواصلة التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، والحفاظ على دور رومانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو». وكلاوس فيرنر يوهانيس، سياسي روماني، وزعيم «حزب الوطنيين الأحرار»، وعمدة بلدية سيبيو، والرئيس المنتخب لرومانيا. وهو من مواليد عام 1959 في مدينة سيبيو، المركز الاقتصادي والثقافي البارز،  ..

« المزيد

وباء السمنة.. تكلفة عالمية باهظة

يخوض الطب الحديث حالياً -ومن خلفه الجنس البشري- حرباً ضروساً على جبهتين؛ في الجبهة الأولى يجابه الطب الحديث الأمراض المعدية، سواء الحديث منها كفيروس «سارس»، وفيروس «كورونا»، وإنفلونزا الطيور، و«إيبولا»، أو التقليدي المعتاد –إن صح التعبير- مثل فيروس الإيدز أو نقص المناعة المكتسبة، والذي قتل منذ ظهوره في بداية عقد الثمانينات نحو 36 مليون شخص، وميكروب السل، والذي يقتل قرابة المليون ونصف شخص سنويا، أو طفيلي الملاريا والذي يقتل بدوره مليون وربع شخص سنويا -حسب بعض التقديرات- أو حتى ميكروب الطاعون  ..

« المزيد

أميركا وأوكرانيا.. الخيارات الصعبة

مع دخول الدبابات الروسية إلى أوكرانيا بدأت كييف تتعلم درسها الصعب، وخلاصته أنه عندما تقطن في منطقة خطرة ليس مفيداً أن تتخلى عن أسلحتك النووية دون الحصول على ضمانات أمنية مؤكدة. وذلك بالفعل ما حصل في ديسمبر 1994 عندما وقعت كييف على تفاهم بودابست حول الضمانات الأمنية مع كل من الولايات المتحدة وروسيا

بولندا.. اختبار لـ«كوباتش»
أفريقيا.. هل تنهي شلل الأطفال؟
الردع النووي الأميركي.. مقاربة جديدة

إمدادات ناقصة

الماء شرط الحياة وعمادها، لكنه لا يتيسر بالسهولة وبالكميات الكافية في أفغانستان. وفي هذه الصورة نرى أطفالاً نازحين يحاولون تعبئة أوعيتهم بالماء عند مضخة في ضواحي كابول، حيث تتقاسم غالبية السكان الكثير من أوجه المعاناة، جرّاء نقص الخدمات وانتشار الفقر وتفشي البطالة وتدني معدلات الدخل. ورغم التحسن الاقتصادي الذي عرفته أفغانستان منذ سقوط نظام «طالبان» عام 2001، فإن الاقتصاد لا يزال ضعيفاً للغاية، ويعتمد على المساعدات الخارجية، ولا يزال السكان يعانون جراء النقص في إمدادات أساسية مثل الكهرباء والماء. (أ ف ب)

المفاوضات الجارية حول أزمة البرنامج النووي الإيراني هل

تستمر
تفشل
يتم تمديدها
australia