• الاثنين 29 ذي القعدة 1438هـ - 21 أغسطس 2017م

قطر ‬والقائمة ‬السوداء

عبدالله بن بجاد العتيبي

كتب ‬المستشار ‬في ‬الديوان ‬الملكي ‬السعودي ‬الأستاذ ‬سعود ‬القحطاني ‬معلناً ‬عن ‬أن ‬السعودية ‬وحلفاءها ‬سيعلنون ‬عن ‬قائمة ‬سوداء ‬تجمع ‬كل ‬عملاء ‬قطر ‬في ‬الدول  ..

« المزيد

فُصام الشخصية..النموذج القطري

د. عبدالله محمد الشيبة

عند التحدث عن تطورات الأزمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية من جانب وقطر من جانب آخر،  ..

« المزيد

الإسلام واللاهوت السياسي

د. السيد ولد أباه

من المثير حقاً الفرق الجوهري بين مركزية الدولة في خطاب الإسلام السياسي الراهن وضآلة الاهتمام بالمسألة السياسية عموماً في التقليد الإسلامي عقيدة وفقهاً وأخلاقاً.  ..

« المزيد

محاسبة الذات

منصور النقيدان

في ورقة لرئيس تحرير مجلة «أميريكان أنتريست» آدم غرفنكل عن سياسة الولايات المتحدة الأميركية منذ النصف الثاني من القرن العشرين مع من وصفهم الحلفاء/  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

الإمارات تتصدَّر قائمة مؤشر الحكومة الإلكترونية

لم يأتِ تصدُّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية في مؤشر الحكومة الإلكترونية 2017 من فراغ، إنما جاء مرتبطاً بالحرص الذي توليه القيادة الرشيدة لانتهاج سياسات قائمة على التنافسية والمعرفة والابتكار، يكون فيها المتعاملون مع القنوات الحكومية قادرين على إتمام معاملاتهم الرسمية بكل يسر وسهولة. لقد جاء تقرير مؤشر الحكومة الإلكترونية 2017، الصادر عن معهد الحكومة الإلكترونية بجامعة «واسيدا» اليابانية، في أغسطس الجاري، مؤكداً أن دولة الإمارات تؤمن بأهمية المشاركة الإلكترونية لعملائها، ليكونوا أطرافاً فاعلين في عملية صنع القرار الحكومي، فاحتلت  ..

« المزيد

استهداف الأطباء والمنشآت الصحية!

بالتزامن مع اليوم العالمي للأعمال الإنسانية، أصدرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي تقريراً أظهر مقتل 418 وإصابة 561 من العاملين في قطاع الرعاية الصحية، نتيجة تعرض المنشآت الصحية لأكثر من 300 هجوم واعتداء خلال 2016، في 20 دولة حول العالم، الغالبية العظمى منها في أفريقيا والشرق الأوسط. وتنوعت وتعددت أشكال تلك الهجمات والاعتداءات، وإن كانت التفجيرات والقصف بالقنابل قد حظيا بنصيب الأسد، بنسبة 75 في المئة أو ثلاثة أرباع، وتلاهما تعرض المنشآت الصحية لإطلاق الرصاص بنسبة 7 في المئة، ثم النهب  ..

« المزيد

حكاية التاريخ القريب.. ومستقبل منطقة الخليج

لا تزال حالة الإنكار تخيم على القيادة القطرية التي تدفع بدورها للبقاء بعيداً عن القراءة الموضوعية والمنظور الاستراتيجي للوضع، بل والانحراف بزاوية هذه القراءة لنراها تقتصر على تسطيح للأزمة القطرية، التي تَكَفلَ بها مسؤولو القيادة القطرية والإعلام القطري، فنراه حتى اليوم يردد أن وكالة الأنباء القطرية

أحزان قطرية
السياسة الوطنية للصحة النفسية
تركيا بعد الانقلاب الفاشل