إجهاض العقول.. مَن المسؤول؟

د. حسن حنفي

تبدو مظاهر إجهاض العقول في محاربة المبدعين الشبان، أدباء ومفكرين وعلماء بل ومهنيين وفنيين و«أسطوات» بطرق عديدة مثل منع النشر، ضيق إمكانيات البحث العلمي،  ..

« المزيد

الاقتصاد السياسي للغذاء في الخليج العربي

د. صالح عبد الرحمن المانع

أثارت الأحداث السياسية في أوكرانيا تساؤلات كثيرة حول تأثير هذه الأحداث على واردات دول الخليج العربية من هذه الدولة المُصدِّرة للقمح. وعلى رغم أنّ  ..

« المزيد

انتخابات الهند والحكومة الائتلافية المرتقبة

د.ذِكْرُ الرحمن

بدأ مئات الآلاف من الهنود التصويت في أكبر ممارسة ديمقراطية في العالم في وقت تستعد فيه الهند على ما يبدو تغييراً في قمة القيادة  ..

« المزيد

«جوهرة إسرائيل» و «الخراب»

غازي العريضي

رئيس هيئة الأركان الأميركية مارتن ديمبسي زار إسرائيل مؤخراً، مكث فيها يومين، وأجرى اتصالات وعقد لقاءات مع كبار القادة، وأعلن لصحيفة USA Today بعد  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

نمو حقيقي وتنافسية دولية

قدرت «وحدة الإيكونوميست إنتليجانس» النمو الاقتصادي الإماراتي في عام 2013 بنحو 4,6%، وأكدت أن «دولة الإمارات العربية المتحدة ماضية في طريقها للاستفادة من مكانتها كوجهة آمنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن الإنفاق الحكومي في الدولة، وبخاصة في إمارتَيْ أبوظبي ودبي، كان له نصيب كبير في تحفيز النمو الاقتصادي وضمان استدامته، بتركيزه على الاستثمار في قطاعات البناء والتصنيع. وكان النمو في قطاعات التجارة والسياحة والخدمات بشكل عام، بمنزلة الآلية القوية في تحفيز النمو على المستوى الكلي». إلى جانب ما يحمله تقرير  ..

« المزيد

الصحافة الإسرائيلية

احتمالات انهيار الائتلاف في إسرائيل.. وتحالف بين الفلسطينيين وروسيا زهير الكساب تراجع تدريس اللغة العربية في إسرائيل، وتهديدات «نفتالي بينيت» بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، وتوجه الفلسطينيين للأمم المتحدة بعد تعطل المفاوضات، وتحالف جديد بين موسكو والفلسطينيين.. قضايا نعرض لها ضمن جولة سريعة في الصحافة الإسرائيلية العربية في إسرائيل انتقدت صحيفة «هآرتس» في افتتاحيتها ليوم الخميس الماضي الوضع الذي آلت إليه اللغة العربية في النظام التعليمي بإسرائيل، فقد تدهورت إلى درجة باتت تنذر بالاختفاء والتلاشي، وهو وضع لا يستقيم، تقول الصحيفة، في ظل الحضور الوازن للعرب  ..

« المزيد

النساء الأفغانيات في انتظار دعم المنظمات

ما الذي تتفق عليه «لورا بوش» و«هيلاري كلينتون»؟ إنهما، وعلى غرار العديد من الأميركيين والأميركيات الأخريات، تتحدثان كثيراً عن ضرورة مساعدة النساء الأفغانيات، ولكن مصير النساء الأفغانيات هو أيضاً موضوع يستأثر باهتمام الأميركيين الذين فقدوا الاهتمام بهذا البلد من نواح أخرى. فعندما توجه الأفغان إلى مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم الأسبوع الماضي، كان تركيز معظم وسائل الإعلام الأميركية منصباً على طوابير الناخبات اللاتي يرتدين البرقع في مكاتب التصويت. وعليه، فلنفترض أن هذا الاهتمام بالنساء الأفغانيات حقيقي وصادق، وسيبقى موجوداً حتى بعد انسحاب القوات  ..

« المزيد

أفريقيا.. هل تستفيد من الأزمة الأوكرانية؟

تشارلز إيليسون محلل سياسي أميركي رغم آلاف الأميال التي تفصل بين كينيا وليبيا وأوغندا ونيجيريا وبين دوامة التوتر الأوروبية في أوكرانيا، فإن ما تموج به أوروبا الشرقية من تطورات يجعل مصائرهما تتقاطع على نحو لافت، ولعل المعادلة التي تتحكم في هذا التشابك أنه كلما لجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الاضطراب الليبي.. صراع على الموارد
الصدع الياباني- الكوري الجنوبي.. «وصفة» الحل
المجر.. انتخابات وانتقادات

يوميات الفقراء في القارة السمراء

يشحن هؤلاء الفلاحون على متن زورق تقليدي بعض المحاصيل الزراعية لبيعها في سوق «ساو» الواقع على بعد عدة كيلومترات من العاصمة بانغي، في جمهورية أفريقيا الوسطى. ويجهد هؤلاء الفقراء لتحصيل لقمة العيش في أوضاع عامة غير مستقرة في تلك الدولة الأفريقية الفقيرة، التي شهدت مؤخراً صراعاً طائفياً ما زال المجتمع الدولي يسعى لاحتواء مخاطره. وفي أجواء الصراعات والنزاعات والقلاقل والمشاكل يكون الفقراء والبسطاء في القارة السمراء هم الوقود وهم الضحايا في الوقت نفسه. (ا ف ب)

هل تتوقع أن استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية سيؤدي إلى إشعال حرب أهلية في أوكرانيا؟

نعم
لا
لا أدري