• السبت 11 ربيع الآخر 1436هـ - 31 يناير 2015م

عبدالناصر والدائرة الإسلامية

د. حسن حنفي

لقد كان لمصر دورها في الحفاظ على الحضارة الإسلامية، وقد حفظت التراث الحضاري الإسلامي وظل الأزهر حصناً للمقاومة ضد عوامل الضعف والتخلف. وليس عبثاً  ..

« المزيد

هل تتغير أوروبا؟

حازم صاغية

شكلت القارّة الأوروبية، لاسيما شطرها الشمالي الغربي، المهد التاريخي للدولة- الأمة وللديمقراطية، اللتين باتتا، عقداً بعد عقد، ركيزتين راسختين في حياة تلك القارة، ومادتين  ..

« المزيد

نيبال.. اضطراب متواصل

د.ذِكْرُ الرحمن

تعيش نيبال حالة من عدم الاستقرار والاضطراب السياسي منذ أكثر من سبع سنوات بعد انتهاء حرب أهلية دموية والإطاحة بالنظام الملكي، لكنها دخلت مؤخراً  ..

« المزيد

ين مزرعة الأمل ومزارع شبعا

غازي العريضي

أمران أساسيان يحكمان توجهات القيادة الإسرائيلية الإرهابية الموتورة بزعامة نتنياهو تحت بند أولوية تصفية القضية الفلسطينية وتكريس الدولة اليهودية. أولاً: الإرهاب. وثانياً: إيران وبرنامجها  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

نشر ثقافة الادخار

تغيب عن المجتمعات العربية ثقافة إدارة الوضع المالي، مثل انتهاج الادخار كوسيلة أساسية لتحسين الوضع المعيشي للأسرة، والاستعداد لمرحلة ما بعد التقاعد، وبطبيعة الحال، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة ليست بمعزل عن هذه الظاهرة، فوفقاً لدراسات عدة، لا يزال معدل الادخار منخفضاً فيها، فمؤخراً أظهرت دراسة حملت عنوان «مستقبل التقاعد 2015»، أجراها بنك «إتش إس بي سي»، وشملت أكثر من 1000 شخص من سكان الإمارات -مواطنين ومقيمين- حول هذه الإشكالية، فيما يعد حصيلة لانتشار السلوكيات الاقتصادية السلبية بين أفراد المجتمع، كانتشار  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

إدانة كورية لإرهاب «داعش».. ويونان جديدة بقيادة «سيريزا» كوريا تايمز دانت افتتاحية لصحيفة كوريا تايمز الكورية الجنوبية بشدة ذبح «داعش» للرهائن الأجانب، مشددةً على أن أعمال العنف الشنيعة تلك لا يمكن بأي حال من الأحوال تبريرها، ولا يمكنها إلا أن تزيد من عداء ووحدة العالم ضد المتطرفين الدينيين. الصحيفة أشارت إلى أن «داعش»، وبعد أن قتلت أحد الرهينتين اليابانيين لأن طوكيو رفضت دفع فدية، طالبت بإطلاق سراح «جهادية» مسجونة في الأردن مقابل الإفراج عن الرهينة الياباني -إضافة إلى الطيار الأردني المحتجز لديها- مضيفةً  ..

« المزيد

الأحزاب العربية.. هل تطيح نتنياهو؟

قد يصبح مصير الإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في يد أحزاب عرب 48 المهمشة تاريخياً في سياسة الدولة العبرية. وأظهرت استطلاعات للرأي سابقة على الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى في 17 مارس أن المعسكر الصهيوني بقيادة حزب «العمل» يتقدم على حزب «ليكود» بزعامة نتنياهو في السباق إلى قيادة

أوكرانيا.. مدافع موسكو وقفازات الأطلسي!
البريطانيون: صحة أم اقتصاد؟
أوباما في الهند.. همسٌ ضد الصين!

الرهان على بناء الإنسان

أ ف ب تحضر هنا «كريستين لاغارد» مديرة صندوق النقد الدولي، إلى جانب مدرسين، طرفاً من حصة تعلم الكمبيوتر لأطفال الشوارع في مركز «روغامبا» الذي تديره منظمة خيرية تجمع الأحداث عديمي السند الأسري من شوارع مدينة كيغالي، عاصمة رواندا. وتنطلق الفكرة من الرهان على أن بناء الإنسان هو أقصر طريق للتنمية، وأنجع سبيل لتجنيب رواندا غوائل عدم الاستقرار، وهي بلد فقير، شهد أهوال الإبادة الجماعية للتوتسي في سنة 1994. (أ ف ب)

هل بات تنحي الأسد شرطاً لإحلال السلام في سوريا؟

نعم
لا
لا أدري