• الاثنين 22 رمضان 1437هـ - 27 يونيو 2016م
  12:48     هبوط غير مسبوق في أسهم المصارف والعقارات وشركات الطيران في بورصة لندن    

«تويتر».. الخطورة على الوعي

عبدالله بن بجاد العتيبي

موقع «تويتر» هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة المعلومات الإنترنت، وهو موقع له تأثير وحضور حول العالم، وفي المنطقة العربية يتنافس مع موقف  ..

« المزيد

الوطن: حماية أم خيانة؟

د. عبدالله محمد الشيبة

تساؤل ظل يدور في ذهني لسنوات عدة، وأنا أشهد ما يدور في دول عربية عدة: هل الوطن يستحق من مواطنيه الحماية أم الخيانة؟! لغوياً،  ..

« المزيد

البحرين وعمقها الاستراتيجي

د. سلطان محمد النعيمي

لعل القارئ المطلع على مفهوم العمق الاستراتيجي والبعيد عن الإدراك الحقيقي لجوهر منطقة الخليج العربي ودوله وما يربط بينها، سيصل حين يُسقط هذا المصطلح  ..

« المزيد

زلزال بريطانيا ونهاية الحلم الأوروبي!

د. عبدالله خليفة الشايجي

لم يدع أحد أن الديمقراطية وقرارات الشعوب في الأنظمة الديمقراطية مرْضية ومريحة دائماً. وكما نرى من خلال استفتاء بريطانيا، فإن هناك نتائج وارتدادات زلزالية  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

حماية الأطفال من الإساءة

قطعت دولة الإمارات العربية المتحدة شوطاً كبيراً في مجالات رعاية الأطفال وحمايتهم، سواء من خلال سَنِّ التشريعات والقوانين، التي كان آخرها قانون حماية الطفل «وديمة»، الذي أدخِل حيِّز التنفيذ قبل أيام، أو من خلال العمل على إيجاد الآليات التي تضمن المحافظة على سلامة الأطفال في مواجهة الظواهر التي قد تهدد حياتهم أو تسيء استغلالهم، أو من خلال الانضمام إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المعنيَّة بحقوق الطفل، كل هذا جعل منها نموذجاً في حماية الطفل ورعايته، وتحظى جهودها بتقدير المنظمات الدولية المعنية وإشادتها. وفي  ..

« المزيد

فاراج.. نجومية «الهروب الكبير» من الاتحاد الأوروبي!

شكلت نتائج استفتاء يوم الخميس الماضي في بريطانيا، التي أفضت إلى خروجها من الاتحاد الأوروبي، هزة قوية لمشروع الوحدة الأوروبية الذي عملت على تحقيقه طوال سنوات مديدة جموع غفير من الساسة والمفكرين والمواطنين الأوروبيين العاديين، وكان على وشك التحول من الاتحاد إلى وحدة فيدرالية ذات دستور موحد. وفي هذا المناخ الذي صنعته نتائج الاستفتاء ومغادرة بريطانيا فضاءَ الاتحاد، بدا أن عمدة لندن السابق بوريس جونسون هو متزعم «الهروب الكبير»، لا سيما أنه قاد الحملة الداعية للتصويت بلا للبقاء في الاتحاد الأوروبي،  ..

« المزيد

الأطعمة المصنعة وارتفاع ضغط الدم

يُعتبر خفض المتناول من ملح الطعام إحدى أكثر الوسائل فعالية، وأقلها تكلفة، التي يمكن أن تُفعّل لتحسين مستوى الصحة العامة بين أفراد المجتمع قاطبة. وذلك بناء على التقديرات التي تشير إلى أنه يمكن لهذا الإجراء وحده أن يقي من 2,5 مليون وفاة مبكرة سنوياً، إذا ما تم خفض المستهلك من ملح الطعام إلى الحد الموصى به. كما أن هذا الخفض، سيمنح سنة إضافية من الحياة الصحية لجميع أفراد المجتمع، وبتكلفة تقل عن متوسط دخل الفرد السنوي، وعن متوسط الناتج القومي الإجمالي  ..

« المزيد

بريطانيا: شعبوية صادمة... ثم العودة لأوروبا!

كنا نتبادل الضحك والنكات، ونحن نخط حرف «الإكس» إلى جوار خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي، في المركز الانتخابي الصغير بمدينة كامبريدج. لم يدر بخلد أي منا أن تكون النتيجة صاعقة ومؤيدة للخروج في اليوم التالي. المزاج العام في مدينة كامبريدج، كما في أكثر المدن البريطانية التي تعودت على التعددية الثقافية،

مستقبل الاندماج الأوروبي
خروج بريطانيا: ليس ثورة فلاحين
كلينتون تغازل الناخبين التقدميين!

الجلاء والموت

في فترة مضت ما كان لأحد أن يتخيل حرائر العراق يتدافعن، مع أطفالهن وبدونهم، لنيل مكان في شاحنات مكدسة بالأشخاص، في ظروف بائسة وغير آدمية! لكن الأمر أصبح الآن واقعاً في ظل ما جرى للعراق وما حل به خلال السنين الماضية الأخيرة، وفي هذه الصورة نرى بعض النازحين في منطقة «البوذياب»، شمالي مدينة الرمادي، يحاولون الالتحاق بشحانات قيل إنها جاءت لإجلائهم نحو مخيم للنازحين غرب المدينة، لكن كثيرين تم إجلاؤهم بهذه الطريقة، ولم يظهر لهم أثر بعدها، وقيل إن «الحشد الشعبي» قام بتصفية آلاف السنّة خلال الأسابيع الماضية، محققاً المثل «الجلاء أخو الموت». (أ ف ب)

مشاورات الكويت الخاصة بالحرب في اليمن هل تكون؟

بداية نهاية الحرب
فرصة أخيرة لـ"الحوثيين"
خطوة نحو وضع حد لمعاناة اليمنيين