• الثلاثاء 11 جمادى الآخرة 1436هـ - 31 مارس 2015م

قمة الحزم وعاصفته

د. أحمد يوسف أحمد

كتبت هذه السطور قبل صدور قرارات قمة شرم الشيخ وسيقرؤها القارئ الكريم بعد يومين من صدورها، ولذلك كنت أنوي من البداية أن أركز على  ..

« المزيد

عاصفة الحزم والنظام العربي الجديد

د. عبدالحق عزوزي

النظام العالمي اليوم لا يسمح بارتجالية وسكون الدول الإقليمية المحورية، ولا بالتشرذم والهوان، فالوحدة والقوة والمنعة هي القواعد الأساسية للتواجد العقلاني بين الأمم، وهي  ..

« المزيد

الخليج العربي والخيارات الصعبة

سالم سالمين النعيمي

يقف الخليج العربي اليوم أمام خيارات مصيرية تضع المنطقة في سباق محموم مع الوقت، لا يحتمل التأخير، ولا يوجد فيه متسع للطموح والغرور والشعور  ..

« المزيد

عين الصقر العربي على سمائه

حميد المنصوري

الأمن القومي العربي يحمل تحديات ومخاطر كثيرة وعديدة، وأهم تلك التحديات الدور الإيراني في المنطقة العربية، فها هو الطاووس الإيراني اليوم ينظر إلى السماء  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

التزام إماراتي ثابت بالدفاع عن قضايا حقوق الإنسان

عبرت السفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة لإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال بيان أدلت به في المناقشة المفتوحة التي عقدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مؤخراً، تحت عنوان «ضحايا الهجمات والانتهاكات على أسس عرقية أو دينية في الشرق الأوسط» عن موقف الإمارات الثابت والمبدئي في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان في المنطقة والعالم أجمع، فقد أكدت «التزام الإمارات بالوقوف إلى جانب جميع الحقوق الإنسانية، بغض النظر عن الدين أو العرق». كما انتقدت الأعمال المروعة التي ترتكبها الجماعات  ..

« المزيد

الصحافة الدولية

البلقان المنسي طامة القرن الحادي والعشرين.. ونتنياهو يبدد جهود السلام «جابان تايمز» في مقاله المنشور، أول أمس، بـ«جابان تايمز» اليابانية، وتحت عنوان "البلقان المنسي وطامة القرن الحادي والعشرين"، أشار "دينس ماكشي" الوزير البريطاني السابق المعني بالشؤون الأوروبية، إلى أن الصيف المقبل سيواكب الذكرى العشرين لمذبحة "سريبرينتشا"، حيث تم قتل 8 آلاف أوروبي أعزل بدم بارد، في أسوأ مذبحة ترتكبها قوات أمن مسلحة ضد أسرى غير مسلحين، منذ الحرب العالمية الثانية. بعد 20 عاماً من نهاية الحرب العالمية الثانية، عاشت ألمانيا في سلام  ..

« المزيد

السلاح أميركي.. البيارق معادية!

عندما انتشر في شهر يناير الماضي شريط فيديو يظهر دبابة «أبرامز» الأميركية ترفرف على ظهرها راية ملونة بالأصفر والأخضر تابعة ل«كتائب حزب الله» التي تحارب في العراق ضمن ميليشيات «الحشد الشعبي» والمدعومة إيرانياً، صُدم الأميركيون وأبدوا قلقهم من تزايد نفوذ تلك الجماعات، بل وحصولها على السلاح الأميركي!

كوريا الشمالية.. لماذا تكره أميركا!
إيران الفارسية.. وإيران الدولة
نيجيريا.. تحديات ما بعد الانتخابات

«ريكشا» تحت «القلعة القديمة»

«رحمن غول»، طفل في الرابعة من عمره، انهمك في غسيل «الريكشا» التي يمتلكها والده.. عملية غسيل بدائية، جنوب العاصمة كابول، على سفح الهضبة التي بنى عليها الأفغان قلعتهم الحصينة، التي شهدت خلال القرن التاسع عشر مواجهات عسكرية ضد البريطانيين، ضمن حربين أولاهما امتدت من عام 1838 إلى 1842، وثانيتهما خلال الفترة من 1878 إلى 1880. الآن في القرن الحادي والعشرين، يتوق الأفغان للتنمية والاستقرار، ساعتها لن نرى «الريكشا» ولا حتى غسيلها بهذه الطريقة. (أ.ف.ب)

ماذا تمثل بالنسبة لك عملية "عاصفة الحزم":

عودة قوية لروح التضامن العربي؟
رداً على التحدي الحوثي- الإيراني ودعماً للشرعية في اليمن؟
لا أدري