رسالة استغاثة من غزة

د. أحمد يوسف أحمد

دق هاتفي المحمول لإعلامي بوصول رسالة جديدة، نظرت إليه فإذا بالرسالة قادمة من فلسطين، سارعت إلى فتحها فانقبض قلبي، كان نص الرسالة يقول: «البقاء  ..

« المزيد

عن التجربة السياسية المغربية

د. عبدالحق عزوزي

يحتفل المغرب بالذكرى الخامسة عشرة لجلوس العاهل المغربي محمد السادس على العرش العلوي، وهي الذكرى السنوية الأهم في لائحة الأعياد الوطنية المغربية وتحمل في  ..

« المزيد

العرب والوسطية التنويرية

سالم سالمين النعيمي

التنوير ليس بالضرورة تحرير العقل الديني من الاتكالية الروحية لتفسير كل شيء في الحياة وفق المنظومة الدينية وما يدور في فلكها وتحرير العقل لذاته،  ..

« المزيد

أي أوراق يعاد خلطها بعد حرب غزّة؟

عبد الوهاب بدرخان

أعادت الحرب الثالثة في غزة تأكيد حقائق قد تكون هي ذاتها التي دلّت إليها الحربان الأوليان في 2008-2009 و2012. وأبرز تلك الحقائق أن الجمود  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

نحو تحصين الإفتاء من خطر الجريمة

ليس بخافٍ على أحد مدى الأهمية البالغة لقيمة الإفتاء في أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية والإسلامية والعربية، لما يحمله من مسؤولية الأمانة في تنفيذ وبيان أحكام الله سبحانه وتعالى في الأرض بين المسلمين بمقتضى الأدلة الشرعية وعلى الوجه الأفضل من الاستيعاب الكامل لعلوم الفقه ومعرفة أدلة الأحكام الشرعية من الكتاب والسُّنة والإجماع والقياس، وما يُشترط في هذه الأدلة، ووُجود دلالتها، وغير ذلك من استنباط الأحكام وفقاً للشروط الصارمة لعلم أصول الفقه. ولا شك في أن حضور عدد كبير من العلماء والفقهاء ضيوف  ..

« المزيد

دعوة لرفع القيود عن تصدير النفط الأميركي

كمراسل شاب أقوم بتغطية الأخبار الخاصة بالطاقة لصحيفة «نيويورك تايمز»، رأيت مباشرة التشوهات وأوجه القصور التي نتجت عن شبكة من اللوائح التي أعقبت الحظر النفطي العربي خلال عامي 1973-74، وما نتج عنه من ارتفاع في أسعار البنزين. لذلك اندهشت خلال الشهر الماضي عندما أعلنت وزارة التجارة عن شركتين في تكساس لتصدير صورة خفيفة ومعالجة من النفط تدعى «المكثفات». وبدا الأمر وكأنه خطوة نحو تخفيف الحظر المفروض على تصدير النفط الخام، والذي يعد أكبر قيد متبق من أزمة الطاقة التي وقعت في  ..

« المزيد

تفاؤل أوكراني وتصعيد روسي

انخرطت القوات الحكومية الأوكرانية في معركة طاحنة مع المتمردين يوم السبت في منطقة لا تبعد كثيراً عن معقل الانفصاليين في دونيتسك، وتعتزم هذه القوات في المرحلة التالية الزحف على المدينة التي كانت ولا تزال في صميم حركة التمرد الأوكرانية الموالية لروسيا. وإذا نجح الجيش الأوكراني في استعادة هورليفسكا،

حرب غزة .. الأنفاق والحقائق الخفية!
كارثة الرحلة 17.. لماذا آثر الهولنديون الصمت؟
التغير المناخي.. أخطر تهديد للاقتصاد

هل تعتقد بأن الهدف الأساسي من غزو غزة هو إجهاض مشروع الدولة الفلسطينية؟

نعم
لا
لا أدري