على هامش قضية الديمقراطية

د. حسن حنفي

يبدو أن تقاليد الحكم تنبع من طبيعة المخزون الحضاري عند الناس. فحتى لو كان هناك نظام ديمقراطي ليبرالي لحوّله بعض الناس بالضرورة إلى نظام  ..

« المزيد

الوجهة الفلسطينية- الإسرائيلية المغايرة

حازم صاغية

في الوضع الراهن الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط، وسط عزوف عنها شامل وعريض، وفي موازاة حرب جوية تشنها الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها على تنظيم  ..

« المزيد

الهند وباكستان..مشاكل مشتركة

د.ذِكْرُ الرحمن

فوز الناشطة الباكستانية المدافعة عن حقوق الأطفال «ملالا يوسف زاي» ابنة السابعة عشرة والناشط الهندي المدافع عن حقوق الأطفال «كيلاش ساتيارتهي» البالغ ستين  ..

« المزيد

الواقع العربي..استنزاف وابتزاز

غازي العريضي

بعد انطلاق الثورة السورية والتأييد الأميركي لها ثم الاندفاع في إطلاق سلسلة من المواقف من رأس الإدارة الأميركية الى آخر معني فيها بالأزمة السورية،  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

تمكين الشباب ركيزة النهضة

شهدت اجتماعات «الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي» في دورتها المئة والإحدى والثلاثين في جنيف مؤخراً، حدثاً يعكس التقدير الدولي لرجاحة السياسة الإماراتية في مجال تعزيز مشاركة الشباب في العمل السياسي، إذ تم انتخاب فيصل عبدالله الطنيجي، رئيساً لمنتدى البرلمانيين الشباب لمدة عامين. والطنيجي عضو بالمجلس الوطني الاتحادي، وعضو مجموعة الاتحاد البرلماني الدولي للشعبة البرلمانية الإماراتية، وليكون بذلك أول رئيس لمنتدى البرلمانيين الشباب. وكان «المجلس الوطني الاتحادي» أكد خلال مشاركته في المؤتمر الأول للبرلمانيين الشباب، على التوجه الإماراتي نحو تنمية الشباب وإشراكهم في  ..

« المزيد

الصحافة الإسرائلية

تقييمات سخيفة حول صعود "داعش".. والتعاون مع نيجيريا لإحباط قرار "الدولة الفلسطينية" «جيروزاليم بوست» تحت عنوان «داعش هل تشكل خطراً علينا»؟ نشرت «جيروزاليم بوست» أول أمس الخميس مقالاً لـ«ليور أكرمان»، استهله بالقول: إنه من المهم استيعاب إلى أي مدى يشكل تنظيم «داعش» خطراً على إسرائيل والعالم. الكاتب لفت الانتباه إلى ما وصفه بـ«تقييمات استخباراتية سخيفة» أفصحت عنها رئيسة حركة «ميريتس» «زحافا جعالون» ووزير الخارجية الأميركي «جون كيري». ومن الصعب اكتشاف المعلومات التي استند إليها «كيري» و«جعالون»، ولا يوجد منطق في الحديث عن  ..

« المزيد

المأزق التركي في المسألة الكردية

كان الدبلوماسي الإسرائيلي الراحل، أبا إيبان، يقول «تتصرف الأمم بحكمة عندما تستنزف كل البدائل»، ويبدو أن الحكومة التركية وصلت أخيراً إلى الخلاصة نفسها في «كوباني»، المدينة السورية التي يحاصرها تنظيم «داعش»، فبعد أن جربت تركيا كل الخيارات في التعامل مع المدينة ها هي اليوم تقف إلى جانب المدافعين عن

الليبيريون في أميركا.. معاناة «إيبولا»
ليبيا بعد ثلاث سنوات من مقتل القذافي
عشائر سوريا.. والتمرد على «داعش»

إطلالة بائسة من «روجافا»

صبي من أكراد سوريا يطل برأسه من بين أغطية خيمة استقر فيها مع عائلته النازحة في مخيم «روجافا» للاجئين من المواجهات المسلحة المستعرة حالياً بين عناصر «داعش» وسكان منطقة «عين العرب» السورية التي يسكنها أكراد سوريا. إطلالة بائسة من منطقة «سوريك» بمقاطعة «سانليرفا»على مشهد مفعم بالتوترات ومرارات النزوح وعذابات التشرد، ويبدو أن تفاصيل الخيمة قد أصابت الصبي بالملل، فراح يبحث عن فضاء متسع، فلم يجد أمامه إلا فتح هوة في «جدران» خيمته الهشة، علّه يجد خارجها ما يسره.(أ ف ب)

هل تعتقد بأن تركيا ستضطر للمشاركة على الأرض في معركة العالم ضد "داعش"؟!

نعم
لا
لا أدري