• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

أوروبا والاتفاق النووي الإيراني

د. محمد العسومي

مثلما توقعنا في مقالة الأسبوع الماضي، فقد بدأت الشركات الأوروبية الانسحاب من إيران الواحدة تلو الأخرى، رغم ضغوط الحكومات الأوروبية وتفعيلها لقرار عام 1996  ..

« المزيد

هل يسير «سائرون» بالعراق؟

محمد عارف

في أول تغريدة للسيد مقتدى الصدر على صفحته في «تويتر» بعد الانتخابات، أعلن: «بعد أن بنى الشعب بصوته السلطة التشريعية ومن خلال الملحمة الانتخابية  ..

« المزيد

مستقبل اليمن.. قبل فوات الأوان

د. حسن قايد الصبيحي

تدور نقاشات علنية وأحياناً فِي الخفاء، أطرافها المهتمون بالشؤون اليمنية تتمحور حول بعض الأسئلة عن مآلات الأزمة، وفِي مجملها تبحث عن إجابات فورية لا  ..

« المزيد

خطر التراجع الأخلاقي

روجر كوهين

سألتُ دبلوماسياً ألمانياً رفيعاً، في الآونة الأخيرة، حول ماهية المواضيع التي تتعاون حولها الولايات المتحدة وألمانيا، فنظر إلى نظرة معبّرة تشي بالكثير.. ليس ضمنه  ..

« المزيد
كتاب وجهات نظر

مكانة متقدمة في سلم التنافسية الدولية

استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة، إحراز تقدم واضح، ومكانة بارزة لها في سلّم التنافسية الدولية، وفي العديد من القطاعات الحيوية، الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يشير إلى نجاح التشريعات وتميز السياسات التي حرصت الحكومات، المحلية والاتحادية، على إدراجها ضمن كل ما يحقق الفرادة للدولة، ويرفع من تصنيفها في المؤشرات الدولية، وفق منهجية تقوم على الاستدامة والمرونة والتنوع والابتكار. وجاء إعلان الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء عن تشكيل «اللجنة العليا لتنسيق العمل التنافسي» في الدولة، كلجنة مختصة لتعزيز التعاون بين الجهات الحكومية المعنية بملف التنافسية،  ..

« المزيد

المليارات الثلاثة في أجندة الصحة الدولية

تشهد مدينة جنيف السويسرية منذ يوم الاثنين الماضي، انعقاد جلسات وفعاليات الدورة الحادية والسبعين لجمعية الصحة الدولية (World Health Assembly)، بحضور وزراء الصحة، ووفود 194 دولة من دول العالم، لمناقشة بنود «البرنامج العام الثالث عشر للعمل»، ضمن الخطة الاستراتيجية الخمسية لمساعدة الدول على بلوغ الأهداف الصحية من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك أجندة طموحة للتغير، تسعى لإنقاذ حياة 29 مليون شخص بحلول عام 2023. وتتزامن الدورة الحادية والسبعون لجمعية الصحة الدولة هذا العام، مع مرور سبعين عاماً على تأسيس منظمة  ..

« المزيد

هذا نَضْحُ الإناء.. فلا نامت أعين الجبناء!

لا يمكن أن يأخذ منك أحد شيئاً قسراً إذا كنت مستعداً أن تعطيه إياه طوعاً.. ولا يمكن أن يكلف أحد نفسه مالاً وجهداً وتخطيطاً في التآمر على العرب ما دام هناك من يعطي المتآمر أضعاف ما يريد. وفكرة أو مصطلح أعداء العرب والمسلمين فكرة ساقطة ومصطلح مزيف.. فالعرب والمسلمون أعدى أعداء أنفسهم وليس لهم عدو غير

برنامج الغذاء العالمي.. «روح جديدة» في كوريا الشمالية
الولايات المتحدة والصين: أوجـه شبـه تفـوق التوقعـات