«بونتلاند» تطالب الحكومة الصومالية بالحزم مع قطر

بونتلاند (الاتحاد)

دعت حكومة ولاية بونتلاند ذات الحكم الذاتي في الصومال أمس الحكومة الاتحادية في مقديشو لاتخاذ موقف حازم من قطر. وحذر بيان صادر من المكتب الرئاسي لحكومة الولاية حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، الحكومة الاتحادية من تداعيات عدم اتخاذ موقف تجاه قطر في الأزمة الحالية مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وأشار البيان إلى الروابط التاريخية للولاية مع كل من الإمارات والسعودية. وقال إن ما يجري حالياً ستكون له تداعياته على المنطقة بأسرها ما لم تتعامل الحكومة الاتحادية مع الوضع بصورة سليمة وتتخذ موقفاً حازماً من الدوحة. ودان الجهات الحكومية وغير الحكومية كافة الداعمة والممولة للإرهاب الذي يعيث خراباً في الصومال. ودعا لاتخاذ موقف حازم من الأزمة التي تلقي بظلالها على مختلف الصعد والأوضاع في البلاد.

وكانت تقارير إخبارية تحدثت عن تمويل قطر للجماعات الإرهابية والمتطرفة في الصومال، وفي مقدمتها حركة الشباب الإرهابية وفصائل تابعة لتنظيمي «القاعدة» و«داعش». وتقوم هذه الجماعات بعمليات وتفجيرات انتحارية حصدت أرواح العشرات من المدنيين، في محاولات يائسة منها لعرقلة بسط سلطة الحكومة المركزية على أراضيها بغرض جعل البلاد ملاذاً آمناً للجماعات الإرهابية ومنطلقاً لتهديد الأمن والاستقرار لدول الجوار، وكذلك حركة الملاحة التجارية الدولية في المحيط الهندي وخليج عدن، حيث كان ينشط القراصنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات

لا يوجد تعليق

إضافة تعليقك


image