• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

خامنئي يقر الاتفاق النووي مع الغرب رغم نقاط «مبهمة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 أكتوبر 2015

ستار كريم، (طهران)

اشترط المرشد الإيراني علي خامنئي علي الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة أوروبا بكتابة عهود خطية بإلغاء أشكال الحظر الاقتصادي كافة كضمانة لاستمرار الاتفاق النووي. ولم يؤكد مطلقا موافقته على تطبيق الاتفاق ووافق خامنئي في رسالة إلى الرئيس حسن روحاني أمس، للمرة الأولى على بدء تطبيق الاتفاق مع القوى الكبرى رغم نقاط «ابهام» و«ضعف بنيوي»، حسب تعبيره.

وكتب أن «نتيجة المفاوضات»، التي أدت إلى توقيع الاتفاق في 14 يوليو «تتضمن نقاط إبهام كثيرة وضعفا بنيويا» إلا أنه أكد في الوقت نفسه «موافقته» على قرار المجلس الأعلى للأمن القومي بتطبيق الاتفاق. وأضاف خامنئي أن النقاط المبهمة هذه واحتمال قيام القوى الكبرى «بمخالفة» الاتفاق وخصوصا «الولايات المتحدة» تجعل من الضروري تشكيل «لجنة قوية لمراقبة العمل وتطبيق التزامات الجانب الآخر». وكتب في الرسالة أن «تشكيلة هذا الفريق وواجباته سيحددها المجلس الأعلى للأمن القومي».

واعتبر أنه «في السنوات الثماني المقبلة»، التي يفترض خلالها أن تحد إيران من برنامجها النووي، «كل عقوبات جديدة وتحت أي ذريعة» لا سيما الإرهاب أو حقوق الإنسان «قد تتخذها أي دولة ضالعة في المفاوضات ستعتبر انتهاكاً» للاتفاق، وستكون «الحكومة ملزمة بوقف» تطبيقه بموجب قانون يصوت عليه مجلس الشورى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا