• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الاتحاد الأوروبي يدرس نزع سلاح الفصائل الليبية بعد تشكيل حكومة الوفاق

ليون: اجتماع مع الليبيين خلال أيام للاستماع إلى مقترحاتهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 أكتوبر 2015

عواصم (وكالات)

أكد المبعوث الأممي برناردينو ليون، أمس، أنه سيعقد اجتماعاً خلال الأيام المقبلة للاستماع إلى مقترحات وأفكار الليبيين، مشيراً إلى أن هناك دعماً غير مسبوق من المجتمع الدولي لعملية السلام في ليبيا، فيما أكد أنه لا بديل عن مواصلة المفاوضات بين الأطراف المختلفة في ليبيا. ويدرس الاتحاد الأوروبي من جانبه مقترحات عدة، لتعزيز الأمن في ليبيا، خاصة على الحدود، ونزع سلاح الفصائل المسلحة حال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال ليون في مؤتمر صحفي عقده بتونس «لقد أتيت اليوم لأصر على أن العملية سوف تستمر، فلا يمكن لمجموعة أو أشخاص أن يعرقلوا السلام في ليبيا». وأضاف «هذه العملية هي ملك الليبيين، لقد استنفدت أكثر من سنة، نحن نقوم بتيسير العملية، ولا نضع الأسماء».

وأكد المبعوث الأممي أن «مسار المفاوضات سيتواصل والحل السياسي هو البديل الوحيد».

من جهة أخرى كشفت وثيقة صادرة عن الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يدرس مقترحات عدة لتعزيز الأمن في ليبيا، خاصة على الحدود، ونزع سلاح الفصائل المسلحة حال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية.

واقترحت الوثيقة التي أعدها موظفون يعملون مع منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، ستة بدائل لتقوية الأوضاع الأمنية هناك، تتراوح بين اتخاذ إجراءات محتملة «بصرف النظر عن الوضع السياسي» في هذا البلد، وإجراءات أخرى ستتطلب موافقة السلطات الليبية حالما يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، وهي إجراءات سيتم اتخاذها بالاتفاق مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا