• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تصميم موصل كهربائي شفاف ومرن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

قام باحثون في مركز هيوستن الأميركي بتصميم موصل كهربائي شفاف ومرن يمكن استخدامه في تصنيع هواتف ذكية مرنة، وأجهزة تلفزيون مطوية. وقال معد الدراسة جيفين رين، المتعاون مع مركز تكساس للموصلات الكهربائية الدقيقة، إن هذا الاكتشاف ظل خلال مدة طويلة محظوراً على المهندسين لصعوبة الجمع بين الموصلية وشفافية ومرونة الموصلات الكهربائية.

وتغير الوضع بعد طرح فكرة تصميم شبكة نانو ذهبية لديها خواص مميزة، يمكن الاعتماد عليها لدى تصنيع موصلات مرنة وشفافة. وجاء في بيان صادر عن جامعة هيوستن أن الأقطاب، التي تصنع على شكل شبكة نانو ذهبية، تتصف بشفافية فائقة وموصلية كهربائية جيدة.

وخلافاً للفضة والنحاس، فإن شبكة النانو الذهبية غير قابلة للتأكسد السريع الذي يتسبب في تدهور الموصلية. وهناك فرق أخرى من العلماء غير فريق رين تعمل على دراسة قدرات الشاشات المرنة والشفافة. وقد نشر فريق العلماء في جامعة هارفارد الأميركية تقريراً قدموا فيه معلومات عن دراستهم لبيولوجيا حبار البحر، التي بوسعها تغيير لون أجسامها لتتكيف مع الظروف الناشئة.

وعلى سبيل المثال، فإن تلك الحبار يمكن أن تلون نفسها بلون أعشاب البحر أثناء عملية الاصطياد. ودرس العلماء طرقاً لاستخدام هذه الحيلة في الإلكترونيات الحديثة. وينوي المهندسون استخدام حيل تلجأ إليها حيوانات أخرى لدى تصنيع موصلات كهربائية مرنة رخيصة لتصميم شاشات مطوية.

هيوستن - Vesti.Rowe، RT

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا