• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

بدء تطوير مرفأ المنامة بتكلفة 20 مليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 فبراير 2007

المنامة-الاتحاد: أعلنت شركة مرفأ البحرين المالي القابضة أمس أنها حصلت على الموافقة النهائية من وزارة شؤون البلديات والزراعة ومن الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية للبدء في ردم وإنشاء ميناء الصيد في منطقة الفرضة بالمنامة الواقع بالقرب من مشروع مرفأ البحرين المالي العملاق.

وتم تصميم ميناء الصيد ''الفرضة'' من قبل شركة أحمد جناحي المعمارية ''استشاري رئيس''، وشركة الأنصاري للخدمات الهندسية ''استشاري فرعي متخصص''، وشركة دافيس لانجدن كـ''استشاري للتكاليف''. وتم اختيار شركة أحمد منصور العالي للقيام بأعمال المقاول الرئيس للمشروع، وتصل تكاليف بناء المرفأ إلى أكثر من 20 مليون دولار في حين تبلغ إجمالي المساحة التي سيتم استحداثها أكثر من 44,000 متر مربع. وقال ستيفن روثل الرئيس التنفيذي لشركة مرفأ البحرين المالي القابضة: ''في الواقع، مرفأ البحرين المالي فخور بتمويل وإنشاء هذا العمل والذي سيساهم في استعادة المكانة المرموقة التي تتمتع بها موانئ الصيد في البحرين، مما سيعود بالفائدة على المجتمع المحلي''. و قال المهندس نواف سعد الدين الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة مرفأ البحرين المالي القابضة: ''لقد اعتمدنا في تصميم الميناء أساليب البناء الحديثة مع الحرص على توفير أفضل المواد لغايات إنشاء الميناء، حيث اعتمدنا تقسيم أعمال المشروع إلى مرحلتين، تشمل الأولى تجريف التربة غير الصالحة في منطقة العمل بعناية، واستبدالها بطبقات تربة ذات مواصفات عالية، وذلك لتوفير أرضية عمل مناسبة، وتشمل المرحلة الثانية استحداث المساحات الجديدة باستخدام مواد دفان مطابقة لأعلى المواصفات وإنشاء وتجهيز جدار الميناء بالكيفية التي تضمن الاستخدام الأمثل من قبل صيادي الأسماك''.

وفيما يتعلق بالمساحات التي ستستحدث عند الانتهاء من أعمال المشروع قال المهندس سعد الدين: ''ستوفر المساحة التي سيتم ردمها والتي تزيد على 44,000 متر مربع الأرضية اللازمة لإنشاء الطريق العمومي الواصل بين شارع الملك فيصل ومشروع الفندق وجزء من محطة معالجة المياه العادمة ومحطة توليد الكهرباء 66 ك ف، وخزان المياه الرئيس للمنطقة وجزء من الأرض المخصصة للمشروع التجاري الغربي والأرض اللازمة لإنشاء مرافق الميناء المختلفة، بالإضافة إلى مساحات مخصصة للحدائق العامة، وسوف يبلغ طول الجدار الذي سيتم إنشائه في الميناء 628 متراً بعمق 10 أمتار من سطح البحر والذي سيتيح الفرصة لاستيعاب 73 قارب صيد على الأقل''.

و قال جاسم القصير المدير العام للإدارة العامة لحماية الثروة البحرية: ''يعتبر مرفأ فرضة المنامة تطوراً مهماً وهو يعكس دعم مملكة البحرين لقطاع تقليدي مثل قطاع الصيد، وستتم عملية التطوير بالتركيز على المحافظة على البيئة البحرية، وهو ما يعكس الالتزام التام من قبل القطاع الخاص والعام لدعم الإنتاجية المحلية''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال