• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

47% نسبة التوطين المستهدفة خلال العام الحالي

عائشة المرزوقي أول إماراتية تشغل رافعات الرصيف بميناء خليفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 يناير 2015

أبوظبي ( الاتحاد)

على علو 62 متراً عن سطح الأرض، اختارت ابنة الإمارات ذات الثمانية والعشرين عاماً أن تجلس وحدها في غرفة زجاجية تطل من خلالها على المياه الزرقاء لميناء خليفة، ليس لتراقب سفن الحاويات وهي ترسو إلى الرصيف ولكن لتتحكم بثقة بواحدة من أضخم رافعات الرصيف في العالم.

وكان يمكن لعائشة حسن عبد الرحمن المرزوقي الجلوس والعمل في واحدة من الوظائف المكتبية المريحة كغيرها من البنات، لكنها أبت إلا أن تخوض تجربة فريدة بالنسبة لأنثى وفي مكان لم تألفه من قبل، واختارت عائشة الخوض في تحدٍّ جديد تجتاز خلاله تدريبات عملية مختلفة يقدمها أحدث موانئ الإمارة لتأهيل الكوادر الوطنية لإدارة العمليات التشغيلية في ميناء خليفة.

واجتازت بنجاح باهر أغلب مراحل التدريب، وتعمل عائشة المرزوقي في أول محطة حاويات شبه آلية في منطقة الخليج العربي، تحت إدارة مرافئ أبوظبي المشغل لمحطة الحاويات في ميناء خليفة التابع لموانئ أبوظبي، وأرادت عائشة أن تكون أول سيدة إماراتية تعمل على أضخم الرافعات الجسرية في العالم.

ويبلغ ارتفاع الواحدة من رافعات سوبر بوست باناماكس 126.5 متراً وتزن 1,932 طناً تستخدم لمناولة الحاويات بين السفينة والرصيف، ولها ذراع يمتد إلى أبعد من 65 متراً بحيث يغطي عرض 22 حاوية نمطية على ظهر سفينة الشحن وبقدرة رفع تبلغ 90 طنا.

ووصلت عائشة إلى المرحلة النهائية من البرنامج التدريبي، وسيسمح لها قريباً بالعمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى وجود المشرفين حولها. فهي تجلس في مقصورتها الصغيرة المرتفعة تنظر إلى سفينة الحاويات من تحتها وتوجّه ذراع الرافعة التي تتحرك بوساطة حبال معدنية مثبتة في هيكل الرافعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا