• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يستمر في استقبال الرسائل الخاصة في حال تخلى عنه مستخدمه الأول

«الفورمات» السبيل الوحيد لفك ارتباط «واتس أب» بالهاتف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

رغم الانتقادات اللاذعة المرتبطة بانتهاك الخصوصية وقلة الحماية، التي يوصف بها أشهر تطبيق في العالم للمراسلات الفورية على الهواتف الذكية، ورغم ظهور الكثير من التطبيقات المنافسة والتي تأتي بجملة من الميزات والمواصفات الرائعة، إلا أن تطبيق “واتس أب” لا يزال وحتى هذه اللحظة التطبيق الأول الذي لا منافس له، لأكثر من 100 مليون مستخدم وعضو نشط حول العالم، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمراسلات الفورية التي تتضمن النص والصورة والصوت والفيديو، إلا أن هناك إشكالية تظهر حين يريد المستخدم التخلص من هاتفه ببيعه أو إعطائه لأحد معارفه تتمثل في استمرار استقبال الهاتف لرسائل «الواتس أب» الخاصة بالمستخدم الأول.

يحيى أبوسالم (أبوظبي) - لا يمكن لأحد من مستخدمي الهواتف الذكية اليوم، إنكار أن تطبيق واتس أب، هو واحد من أفضل التطبيقات المتخصصة في المراسلات الفورية، وبغض النظر عن المشاكل التي يواجهها بعض المستخدمين للتطبيق، إلا أن القائمين على هذا الأخير لهم دور فعال في حل المشاكل الجذرية من خلال التحديثات الدورية التي يحصل عليها التطبيق، وخصوصاً ما يتعلق بمخاوف المستخدمين من مسألة الخصوصية والسرية وحماية ملفاتهم وموادهم الشخصية والخاصة، خلال تنقلها من هاتف إلى آخر حول العالم.

ارتباط وثيق

رغم محاولات شركة واتس أب الأميركية الحثيثة، للحد من الثغرات والمشاكل التقنية في تطبيقها، إلا أن هناك الكثير من المستخدمين يعانون منها وبشكل مستمر، وقد يؤثر بعضها تأثيراً مباشراً على خصوصيتهم وموادهم الشخصية. ولعل من أبرز هذه المشاكل والثغرات في تطبيق واتس أب، هي مشكلة إلغاء التطبيق بشكل نهائي من الهاتف، تمهيداً لإعطاء هذا الأخير لشخص آخر، دون عمل “فورمات” (إعادة تهئية) أو من دون إعادة الهاتف لحالة المصنع.

في الواقع ترتبط هذه المشكلة ارتباطاً وثيقاً بمبدأ يجب على جميع مستخدمي الهواتف الذكية التعامل والتأقلم معه، وهو أن هذه الهواتف الذكية هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر مصغرة، تخترق حياتهم الخاصة، ولا مجال في حال الدخول بها، الخروج منها إلا في حال رغبة الشخص التخلي تماماً عن استخدام الهواتف الذكية، ولهذا، فالأجدر أن يتعلم المستخدم كيفية التعامل الآمن مع هذه الأجهزة، الذي يضمن لك السرية التامة والحفاظ على خصوصيتك بشكل كامل. والأمر ضرورة ملحة يجب على جميع المستخدمين للتطبيق التأقلم معها، ومعرفة ما يجب عمله قبل إعطاء هواتفهم لغيرهم.

فأنت تعلم كمستخدم لهاتفك الذكي المثبت عليه تطبيق واتس أب، أنك تقوم بربط هذا التطبيق برقم هاتفك، وذلك في أول مرة تثبت بها التطبيق على الهاتف، حيث يقوم التطبيق وبشكل آلي بإرسال رسالة تأكيد، تطلب منك وضع رقم معين في التطبيق، ليتم التأكد أنك صاحب هذا الرقم وهذا الهاتف، ولتبدأ فوراً بالعمل على التطبيق، وذلك من خلال رقم هاتفك الذي أدخلته في التطبيق. وهو الأمر الذي بات يدركه ويعلمه غالبية المستخدمين للتطبيق، فإذا كنت ترغب في التعامل مع تطبيق واتس أب، فأنت بحاجة إلى أربعة أمور لا خامس لها، تبدأ بهاتفك الذكي، ورقم هاتفك الفعال، والتطبيق من أي متجر معتمد وأخيراً اتصال بالإنترنت. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا