• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أوروبا تشهد رقابة «ناعمة»

حملات صحفية دولية احتجاجاً على قيود تغطية البطولات الرياضية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - تتزايد الاحتجاجات المهنية على رقابة بعض الدول الأوروبية على حرية الصحافة والتعبير، وبينما ارتفعت صرخات الاتحادات والمنظمات العالمية والإقليمية على الإجراءات المرافقة للحدثين الرياضيين الأكثر انتظارا في الأسابيع القليلة المقبلة، كان من اللافت دخول الصحافة البريطانية تحت مظلة «مخاوف متزايدة على حرية الصحافة»، وفق ما جاء في تقارير بعثة مهنية دولية قامت بتفقد الوضع عن كثب خلال الشهر الماضي.

إجراءات متخذة

بمناسبة استضافتها في مايو المقبل للبطولة العالمية للهوكي على الجليد، احتجت العديد من الاتحادات الصحفية على «المخاطر التي تهدد حرية الصحافة في بيلاروسيا»، وبدأت حملة ضد الإجراءات المتخذة لتقييد حركة الصحفيين الذين سيغطون المباريات، حيث فرضت عليهم الحصول على إذن مسبق إذا أرادوا الكتابة عن أي شأن في هذا البلد.

وشارك في هذه الحملة كل من ملتقى المحررين الدوليين وجمعية ناشري الصحف الأوروبية (إي إن بي أيه)، و«تحالف وسائل الإعلام الإخبارية» والاتحاد العالمي للصحف وناشري الأخبار، وأصدروا، مؤخراً، تقريراً وصلت إلى «الاتحاد» نسخة منه، جاء فيه «بينما لن يكون المراسلون الحاصلون على اعتماد من الفيدرالية الدولية لرياضة الهوكي على الجليد بحاجة لتأشيرة دخول إلى بيلاروسيا، إلا أنهم سيحتاجون لتقديم طلب للحصول على إذن إذا كانوا يريدون الكتابة عن أي شيء آخر في هذا البلد».

وأضاف التقرير المشترك لهذه المنظمات أن «بيلاروسيا بيئة قيود إعلامية قصوى». وقالت المنظمات في رسالة إلى الاتحاد الدولي لرياضية الهوكي «بناء على اختياركم بلداً من أكثر الأنظمة تقييداً للحريات في أوروبا لاستضافة بطولتكم، فإننا نطالب بأن يتخذ الاتحاد الدولي لرياضة الهوكي كل الخطوات الممكنة لضمان تلبية بيلاروسيا الاحترام الكامل للالتزامات الدولية لحرية التعبير (..)، وأن تضمن حرية الصحفيين الذين سيأتون من كل أنحاء العالم لتغطية البطولة للقيام بواجباتهم بجمع الأخبار بالطرق القانونية». وأكد التقرير أن «الرياضة لا تحدث في فراغ، وأن الصحفيين يجب أن يكونوا أحراراً من دون قيود».

إلى ذلك، قال ماركو مانتيلا، عضو مجلس إدارة الملتقى الدولي للمحررين ورئيس تحرير صحيفة «كافالا» الفنلندية، إن كثيراً من الصحفيين رأوا في هذه الإجراءات شكلاً من الرقابة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا