• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حث بلدان المنطقة أن تحتذي بخطوة الدولة تجاه تحرير أسعار الوقود

«النقد الدولي»:التنوع الاقتصادي يعزز قدرات الإمارات لاستيعاب تراجع النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 أكتوبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يعزز التنوع الاقتصادي الذي تتمتع به دولة الإمارات من قدراتها على استيعاب تراجع الإيرادات النفطية نتيجة الهبوط الذي تشهده أسعار النفط منذ أكثر من عام، بحسب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد، الذي أشاد بخطوة الحكومة تجاه تحرير أسعار الوقود، والتي دعا بقية دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاحتذاء بها.

وقال مسعود أحمد إن دولة الإمارات ستكون الأسرع في استعادة التوازن المالي بين دول المنطقة التي ستسجل عجوزات متباينة في موازناتها نتيجة تراجع الإيرادات النفطية الإجمالية لديها والتي قدرها الصندوق بنحو 360 مليار دولار لهذا العام، مرجعاً ذلك إلى أن الصادرات النفطية للإمارات لا تشكل سوى ثلث صادراتها الكلية.

وأوضح أحمد خلال مؤتمر صحفي عقده أمس على هامش إطلاق صندوق النقد الدولي لتقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، أنه وفقاً لتوقعات التقرير فإنه من المرجح أن تسجل الإمارات تراجعاً بنسبة 5,5% في رصيد المالية العامة الكلي خلال العام الجاري، لكنها ستكون قادرة على تحقيق التوازن في موازنتها بعد عامين، بعكس بعض دول الخليج التي يصل العجز لديها لعدة من السنوات، وأرجع قدرة الإمارات على حل مشكلات الاقتصاد سريعا إلى تنوع اقتصادها مقارنة بباقي دول الخليج، إضافة إلى كونها عملت بشكل فعال وسريع على سد فجوة أسعار الطاقة.

وأفاد بأن الاتجاه العام للسوق والاعتقاد يرجح أن أسعار النفط ستشهد ارتفاعاً على مدى السنوات الخمس المقبلة، لكن بشكل تدريجي لتصل إلى حدود 60 أو 65 دولاراً للبرميل ولن تعود لمستوياتها العليا، الأمر الذي يرتبط بكون العرض والطلب على النفط خلال الخمس سنوات المقبلة لن يكون كما في السابق.

وعن تأثير تراجع أسعار النفط على الاقتصاد الإماراتي أكد مسعود أحمد أن الإمارات تأثرت كباقي دول الخليج بانخفاض الأسعار، لكن بالحديث عن الاقتصاد الإماراتي فلابد من التركيز على الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية، لافتا إلى أن نمو الناتج المحلي المتأتي من هذه القطاعات وصل إلى 5% في العامين 2013 و2014، أما هذا العام والمقبل فهو في حدود 3.5% للقطاعات غير النفطية، وأما الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام في الإمارات فهو في حدود 3.1%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا