الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

56% نمو الدفع الإلكتروني من خلال الهاتف عبر منصة حكومة دبي

56% نمو الدفع الإلكتروني من خلال الهاتف عبر منصة حكومة دبي
16 أكتوبر 2012
يوسف العربي (دبي) - ارتفع حجم الدفع باستخدام الهواتف عبر منصة الحكومة الإلكترونية بنسبة 56% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب أحمد بن حميدان المدير العام لدائرة حكومة دبي الإلكترونية. وقال الحميدان في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش معرض جيتكس 2012 لإطلاق تطبيقين جديدين عبر الهاتف المتحرك إن قيمة الدفع الإلكتروني المتوقع عبر منصة حكومة دبي الإلكترونية خلال العام الحالي سيصل إلى نحو 5 مليارات درهم. ولفت أن إجمالي قيمة الدفع الإلكتروني عبر منصة حكومة دبي الإلكترونية ارتفع بنسبة 22,6% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي لتصل إلى 3,25 مليار درهم، مقابل 2,65 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. ونفى ابن حميدان وجود أية توجه لدى حكومة دبي لإجبار المتعاملين على الدفع الالكتروني، عبر فرض رسوم إضافية على المعاملات اليدوية لافتاً أن جميع خيارات الدفع ستبقى متوافرة بشكل مواز. وبين أن الدفع الإلكتروني يقلل من استخدام المتعاملين للطرق والازدحام المروري ما يصب في الاقتصاد الوطني ويقلل من تلوث البيئة كما أن ارتفاع قيمة الدفع الإلكتروني يعد بمثابة مؤشر على تسارع التحول الإلكتروني في الدولة. وكشفت “حكومة دبي الإلكترونية” خلال المؤتمر عن تطبيقين جديدين للهواتف الذكية متعلقين بإجراء خدمات الدفع الإلكتروني مباشرة عبر الهاتف المتحرك وبالوصول إلى كافة الخدمات التي توفرها حكومة دبي. وقال ابن حميدان إن التطبيق الأول يساعد على إجراء خدمات الدفع الإلكتروني مباشرة عبر الهاتف المتحرك، حيث يتيح للمستخدم الاستعلام والدفع لـ 3 خدمات أساسية هي مخالفات شرطة دبي وفواتير الكهرباء والمياه، وإعادة تعبئة رصيد سالك بسهولة وبخطوات معدودة . وأضاف أن التطبيق الثاني خاص بحكومة دبي، حيث يمكن المستخدم من الوصول إلى كافة الخدمات التي توفرها حكومة دبي، بما فيها المعلومات والبيانات الخاصة بالجهات التابعة لحكومة دبي ومواقعها وتفاصيل الاتصال بها، وكذلك تقديم الشكاوى والاقتراحات إلكترونياً. وبين أنه من خلال نافذة هذا التطبيق يمكن للجمهور الاطلاع على آخر أخبار إمارة دبي ودوائرها الحكومية، فيما يمكن الوصول إلى أحدث الفعاليات التي تجري فيها من خلال جدول فعاليات دبي وكذلك الوصول إلى قاعدة معلومات تحتوي على أكثر من 1600 موقع من الأماكن المثيرة للاهتمام في أرجائها. وتتيح التطبيقات إمكانية إبلاغ المستخدمين بأحدث الفعاليات والأخبار والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، وكذلك الإطلاع على معلومات شاملة حول الخدمات الإلكترونية الموجودة على البوابة الرسمية لحكومة دبي (دبي.امارات)، والتي توفرها مختلف الجهات الحكومية المحلية في دبي. وأكد أن التطبيقات الجديدة ذات أهمية كبيرة باعتبارها قناة جديدة وفعالة لتمكين المتعاملين من مختلف الفئات الاجتماعية من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية من خلال (القنوات النقالة) التي باتت تصاحب المستخدم في كل مكان وعلى مدار الساعة. ولفت إلى أن الدائرة حرصت خلال تطويرها لهذه التطبيقات على تحقيق التكامل التام مع كلٍ من البوابة الرسمية لحكومة دبي من جانب، ومع الخدمات الإلكترونية المقدمة من كلٍ من الدوائر الحكومية في إمارة دبي” من جانب آخر”. وأوضح مدير عام “دبي الإلكترونية” أن الدائرة تسعى من خلال التطبيقين إلى تشجيع المستخدمين على الاستفادة من خدمات الدفع عبر الهاتف المتحرك التي تتمتع بالكفاءة والسهولة والموثوقية العالية، فضلاً عن زيادة الوعي حول الخدمات الإلكترونية والقنوات التي تبتكرها الدائرة لتسهيل حياة المتعاملين من مواطنين ومقيمين وقطاع أعمال وزوار، وتتيح لهم في الوقت الحاضر تسديد المدفوعات بخطوات بسيطة وسهلة، والحصول على معلومات مختلفة حول إمارة دبي. وأوضح أن التطبيقين الجديدين سيساهمان في زيادة الإقبال على الخدمات الحكومية الإلكترونية، بما يدفع عجلة التحول الرقمي المتسارع في الإمارة، معرباً عن ثقته بأنّ تطبيق الدفع عبر الهاتف المتحرك من شأنه توسيع قاعدة المتعاملين بخدمات الدفع الإلكتروني”. وأضاف “تركز حكومة دبي الإلكترونية خلال الدورة الحالية من “جيتكس” على تطبيقات هاتفية جديدة، تساعد العملاء بشكل أفضل في الاستفادة من أحدث التقنيات المتطورة، بما فيها تطبيقات “آي فون”. ويتميز التطبيقان الجديدان بواجهة بسيطة وعملية متاحة عبر هذا الجهاز العامل باللمس باللغتين العربية والإنجليزية. وقال “نسعى إلى إطلاق المزيد من التطبيقات المبتكرة المخصصة لخدمة مستخدمي الهواتف النقالة بكافة أشكالها في المستقبل القريب”. وبين أن “خدمة الدفع التلقائي تشهد نمواً متواصلا من قبل العملاء إذ أنه بإمكان المتعاملين أن يحدد أرقام الحسابات ومتوسط المبلغ الذي يدفعه للفواتير للكهرباء والمياه فضلاً عن رصيد وبالتالي سيتم الدفع تلقائياً خلال التاريخ الذي يختاره المتعامل ولا يستطع النظام أن يدفع أكثر من سقف المبلغ الذي حدده العميل”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©